أنقرة (زمان التركية) – أحدثت دعوة المصالحة مع زعيم حزب العمال الكردستاني الانفصالي عبد الله اوجلان التي أطلقها زعيم حزب الحركة القومية دولت بهجلي ورحب بها الرئيس رجب طيب أردوغان، جدلا واسعا بالرأي العام التركي.

وللإشارة إلى تبدل موقفه، عاود رواد مواقع التواصل الاجتماعي في تركيا نشر تغريدة سابقة لبهجليبتاريخ 15مارس/ آذار عام 2022 على منصة اكس، هاجم خلالها الرئيس السابق لحزب الشعب الجمهوري، كمال كيليجدار أوغلو، على خلفية تعهده بالإفراج عن الرئيس السابق لحزب الشعوب الديمقراطي الكردي المعتقل، صلاح الدين دميرتاش، والناشط عثمان كافالا، متساءلا عما كان أيضا سيفراج فرج عن “القاتل أوجلان”.

وجاءت في التغريدة: “كيليجدار أوغلو قال إنهم سيفرجون عن الإرهابي دميرتاش وعثمان كافالا حال وصولهم إلى سدة الحكم، أسأله هل ستفرج أيضا عن القاتل أوجلان؟”

ولم يحذف حزب الحركة القومية التغريدة التي لاقت انتشارا واسعا على مواقع التواصل الاجتماعي وتلقت العديد من التعليقات المستنكرة.

وكان بهجلي قد ذكر في كلمته أمس الثلاثاء، خلال اجتماع الكتلة البرلمانية للحزب أنه لا حل للأزمة الكردية في تركيا بدون إعلان زعيم حزب العمال الكردستاني، عبد الله أوجلان، تصفية الجماعة الكردية المسلحة، التي تقاتل الأجهزة الأمنية منذ أكثر من 30 عاما، وبعث بهجلي في كلمته إشارة للتصالح وحل الأزمة الكردية، قائلا: “إذا تم رفع العزلة عن الزعيم الإرهابي، فعليه أن يأتي ويتحدث في اجتماع كتلة حزب المساواة والديمقراطية الشعبية ويعلن أن الإرهاب قد انتهى وتم تصفية المنظمة”.

Tags: تنظيم العمال الكردستانيحزب الحركة القوميةدولت بهجليعبد الله أوجلان

المصدر: جريدة زمان التركية

كلمات دلالية: تنظيم العمال الكردستاني حزب الحركة القومية دولت بهجلي عبد الله أوجلان

إقرأ أيضاً:

رسالة خطية عاجلة من الرئيس الإيراني إلى زعيم عربي| تفاصيل

بعث الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان برسالة خطية الي أمير الكويت الشيخ مشعل الأحمد،  حيث تسلمها ولي العهد الشيخ صباح الخالد، في قصر بيان صباح اليوم. 

ووفق وسائل إعلام كويتية فإن الرسالة تتعلق بالعلاقات الثنائية بين البلدين والشعبين الصديقين وسبل تعزيزها وتنميتها في المجالات كافة، بالإضافة إلى آخر المستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية.

وقام بتسليم الرسالة لولي العهد وزير الخارجية في الجمهورية الإسلامية الإيرانية عباس عراقجي.

حضر اللقاء وزير الخارجية عبدالله اليحيا ومدير مكتب ولي العهد الفريق متقاعد جمال الذياب ووكيل الشؤون الخارجية بديوان ولي العهد مازن العيسى ومساعد وزير الخارجية لشؤون آسيا السفير سميح حيات.

 

الرئيس الإيراني من مقر حماس بطهران: الحرب في المنطقة لن تنتهي الرئيس الإيراني يزور مكتب حماس في طهران.. لهذا السبب

مقالات مشابهة

  • تركيا تلمح الى إمكانية اطلاق سراح زعيم حزب العمال الكردستاني بشرط
  • شقيقة زعيم كوريا الشمالية: سيئول وكييف «كالكلاب» التي تربّت بالولايات المتحدة
  • حليف أردوغان..زعيم قومي تركي يقترح الإفراج عن عبدالله أوجلان بشروط
  • الشعب الجمهوري: بهجلي يطلب العفو عن أوجلان
  • زعيم المعارضة التركية يعلق على اقتراح حل العمال الكردستاني
  • دولت بهجلي يدعو أوجلان لإعلان تصفية حزب العمال الكردستاني
  • رسالة خطية عاجلة من الرئيس الإيراني إلى زعيم عربي| تفاصيل
  • الجهاد الإسلامي ينفي استهداف زعيم الحركة زياد النخالة في دمشق
  • دفع وسيدفع ثمنا باهظا... كاتس يهدد حزب الله مستخدما صورة قديمة من غزة