أعلنت منظمة الصحة العالمية تأجيل المرحلة الأخيرة من حملة التطعيم ضد شلل الأطفال في شمال غزة التي كان من المفترض أن تبدأ الأربعاء بسبب "القصف الكثيف".

وقالت المنظمة في بيان إن "الظروف الحالية.. تجعل اصطحاب العائلات أطفالها لتلقي اللقاح ومهمة العاملين في المجال الصحي أمرا مستحيلا".

وعزت منظمة الصحة العالمية هذا التأجيل إلى "تصاعد العنف والقصف المكثف وأوامر الانتقال الجماعي وغياب الهدن الإنسانية في غالب مناطق شمال قطاع غزة".



وبدأت الحملة الثانية من التلقيح في 14 تشرين الأول/ أكتوبر في وسط غزة، لتطعيم نحو 590 ألف طفل دون سن العاشرة في جميع أنحاء القطاع.


وبعد يومين طالبت منظمة الصحة العالمية "إسرائيل" بتمكينها من استكمال حملة التلقيح الثانية ضد شلل الأطفال بشكل آمن في غزة، خصوصا في شمال القطاع.

وفي 5 تشرين الأول/ أكتوبر الجاري، بدأ الجيش الإسرائيلي عمليات قصف غير مسبوق لمخيم وبلدة جباليا ومناطق واسعة في شمالي القطاع، قبل أن يعلن في اليوم التالي عن بدء اجتياح لهذه المناطق، بذريعة "منع حركة حماس من استعادة قوتها في المنطقة"، بينما يقول الفلسطينيون إن إسرائيل ترغب في احتلال المنطقة وتهجير سكانها.

وبعد اكتشاف أول إصابة بشلل الأطفال، وهي الوحيدة حتى الآن، في قطاع غزة منذ 25 عاما، بدأت منظمة الصحة العالمية حملة واسعة النطاق في الأول من أيلول/ سبتمبر لمنع تفشي الوباء.

من جهة أخرى كشف المتحدث باسم مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا) ينس لايركه، أن "إسرائيل" رفضت جميع المحاولات لإدخال المساعدات الإنسانية إلى شمال قطاع غزة في الفترة بين 2 و15 تشرين الأول/ أكتوبر الجاري ولم تسمح بدخول أي مساعدات غذائية إلى المنطقة، بحسب وكالة "الأناضول".


وتفاقمت حالة المجاعة وأزمة العطش بشكل كبير جدا في شمال القطاع، مع رفض جيش الاحتلال الإسرائيلي إدخال أي شاحنات تحمل مواد غذائية أو مساعدات، حسب مصادر عدة ومواطنين محاصرين.

وبدعم أمريكي، تشن "إسرائيل" منذ 7 تشرين الأول/ أكتوبر 2023، حرب إبادة جماعية على غزة، خلّفت 143 ألف شهيد وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة قتلت عشرات الأطفال والمسنين، في إحدى أسوأ الكوارث الإنسانية بالعالم.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية سياسة دولية غزة التلقيح الصحة العالمية غزة تلقيح الصحة العالمية شلل اطفال المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة منظمة الصحة العالمیة تشرین الأول فی شمال

إقرأ أيضاً:

الصحة العالمية: إجلاء ألف طفل وامرأة مرضى من غزة خلال أشهر

قال مدير منظمة الصحة العالمية الإقليمي لأوروبا هانس كلوغه ، اليوم الاثنين 21 أكتوبر 2024 ، إنه سيتم إجلاء نحو ألف طفل وامرأة مصابين ومرضى من قطاع غزة خلال الأشهر القليلة المقبلة.

وأضاف كلوغه لوكالة الصحافة الفرنسية أن إسرائيل تعهدت بالسماح بنحو «ألف عملية إجلاء طبية إضافية إلى الاتحاد الأوروبي، خلال الأشهر المقبلة»، موضحاً أن منظمة الصحة ستقوم بتسهيل هذه العمليات، بالتعاون مع الدول المعنية.

كانت الأمم المتحدة قد دعت، الأحد، إسرائيل إلى فتح المزيد من الطرق المؤدية إلى قطاع غزة لتسهيل توصيل المساعدات إلى السكان، واصفة المشاهد في شمال القطاع بالمروعة.

ولفتت المنظمة الإنسانية إلى أن المشاهد في شمال غزة "مروعة وسط تقارير عن مقتل العشرات في بيت لاهيا".

وذكر مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا) على منصة التواصل الاجتماعي إكس: "في غزة لا يمكننا أن ننفذ عملية إنسانية على النطاق المطلوب مع وجود عدد قليل من نقاط العبور غير الموثوق بها ومن الصعب الوصول إليها".

ودعا المكتب إلى فتح العديد من الطرق للإمدادات والخدمات المهمة.

وتعاني مستشفيات قطاع غزة نقص الإمدادات الطبية والوقود اللازم لتشغيل المُعدات الطبية وسيارات الإسعاف، إلى جانب خروج عدد منها عن الخدمة بسبب القصف الإسرائيلي.

المصدر : وكالة سوا

مقالات مشابهة

  • الصحة العالمية: القصف المكثف تسبب في تأجيل حملة تطعيم شلل الأطفال بغزة
  • تأجيل حملة التطعيم ضد شلل الأطفال في غزة بسبب القصف
  • بسبب القصف المكثف.. الصحة العالمية تعلق التطعيم ضد شلل الأطفال في غزة
  • تعليق حملة التطعيم ضد شلل الأطفال في غزة بسبب القصف الإسرائيلي المكثف
  • الصحة العالمية تعلق حملة التطعيم ضد شلل الأطفال في غزة
  • الأطفال في خطر.. الصحة العالمية تحذر من القصف والتهجير الجماعي بشمال غزة
  • الدفاع المدني بغزة: الاحتلال يمارس سياسة التجويع لإفراغ شمال القطاع
  • الصحة العالمية: إجلاء ألف طفل وامرأة مرضى من غزة خلال أشهر
  • الصحة العالمية: إجلاء ألف امرأة وطفل مرضى من غزة خلال أشهر