في وقت حرج، حيث تتزايد الأزمات الإنسانية والسياسية في المنطقة، في ظل عجز المجتمع الدولي عن اتخاذ خطوات فعالة لوقف الاعتداءات الإسرائيلية، أدان مجلس جامعة الدول العربية الطارئ على مستوي المندوبين الدائمين، استمرار الولايات المتحدة في تقديم الدعم العسكري لإسرائيل، بما في ذلك إرسال كميات كبيرة من الأسلحة والذخائر التي تُستخدم ضد المدنيين.

الجامعة العربية ترصد اقتراعًا هادئًا رغم تحديات التقنية اجتماعات حيوية في الجامعة العربية لتعزيز حقوق الإنسان والابتكار

 كما استنكر المجلس الذي عقد صباح الثلاثاء، التصريحات التحريضية لبعض المسؤولين الدوليين، التي تُبرّر الجرائم الإسرائيلية بحجة "الدفاع عن النفس"،  مؤكداً أن إسرائيل لا يمكن أن تنعم بالأمن ما لم ينعم به الشعب الفلسطيني، وأن السلام في المنطقة مرهون بحقوق الفلسطينيين المشروعة، بما في ذلك إقامة دولتهم المستقلة ذات السيادة.

ويعكس البيان الختامي الصادر عن الاجتماع قلق الدول العربية من تفاقم الأوضاع في المنطقة،  ويعبر أيضا عن موقف موحد ضد الجرائم التي ترتكبها إسرائيل، داعياً إلى تفعيل آليات قانونية ودولية للمحاسبة.

خطط ممنهجة

أشار المجلس إلى أن  إسرائيل تنفذ خططاً ممنهجة  تهدف إلى تهجير مئات الآلاف من الفلسطينيين من شمال غزة،  من خلال تدمير منازلهم، وقطع إمدادات المياه والكهرباء والغذاء،  وذلك في إطار عملية تطهير عرقي.  ووصف البيان هذا العمل بأنه  عدوانٌ صارخٌ على الأمن القومي العربي.

أكد المجلس على أن الجرائم التي ترتكبها إسرائيل تُعتبر انتهاكاً صارخاً للقوانين الدولية وحقوق الإنسان، مشيراً إلى أن التصعيد العسكري الإسرائيلي يشكل واحدة من أبشع صور الإبادة الجماعية، كما انها تستخدم القوة المفرطة ضد الأطفال والنساء وكبار السن، مما يؤدي إلى تدمير كل أشكال الحياة في قطاع غزة.

دعم لبنان وسوريا

أشار البيان إلى ضرورة كسر الحصار الإسرائيلي المفروض على قطاع غزة وتقديم المساعدات الإنسانية العاجلة للمدنيين، بما في ذلك الأطفال والنساء والجرحى. كما حث المجلس المجتمع الدولي على دعم جهود لبنان في مواجهة العدوان الإسرائيلي، بما في ذلك تطبيق القرار 1701.

لم يقتصر اهتمام المجلس على فلسطين وحدها، بل أدان العدوان الإسرائيلي المستمر على لبنان، الذي أسفر عن مقتل وإصابة الآلاف ونزوح أكثر من مليون لبناني. كما أدان الاعتداءات المتكررة على الأراضي السورية واستهداف المدنيين، مؤكدًا على حق سوريا في الدفاع عن أراضيها.

أعرب المجلس عن قلقه البالغ إزاء عجز المجتمع الدولي عن وقف هذه الجرائم،  معتبراً ذلك وصمة عار في جبين المنظومة الدولية.  وطالب البيان بتفعيل الرأي الاستشاري الصادر عن محكمة العدل الدولية في 19 يوليو 2024، والذي يقرّ بعدم قانونية الاحتلال الإسرائيلي،  كما دعا إلى تنفيذ قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة  بشأن ذلك.

محاسبة قادة الاحتلال

أخيراً، دعا البيان إلى اتخاذ عدة إجراءات عملية أصدرها مجلس وزراء الخارجية العرب في القمة العربية الأخيرة، منها: تجميد مشاركة إسرائيل في الأمم المتحدة، وذلك بتكلف السفراء العرب في نيويورك بالعمل على ذلك، وحث محكمة الجنايات الدولية على إصدار مذكرة اعتقال بحق رئيس الوزراء الإسرائيلي ووزير دفاعه

كما دعا إلى إدراج المنظمات والمجموعات الاستيطانية الإسرائيلية على قوائم الإرهاب العربية، والانضمام إلى دعوى الإبادة الجماعية ضد إسرائيل في محكمة العدل الدولية، والملاحقة القانونية للمسؤولين الإسرائيليين المتورطين في الجرائم.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الدول العربية مجلس جامعة الدول العربية الشعب الفلسطينى الفلسطينيين قطاع غزة بما فی ذلک

إقرأ أيضاً:

أمين عام جامعة الدول العربية: أي تدخلات من إيران في شؤون الدول الأخرى مرفوضة

أمين عام جامعة الدول العربية: أي تدخلات من إيران في شؤون الدول الأخرى مرفوضة

مقالات مشابهة

  • مجلس الجامعة العربية يدين قيام إسرائيل بتقويض عمل الأمم المتحدة والمنظمات الإنسانية العاملة في قطاع غزة
  • الجامعة العربية: وحشية إسرائيل لم تبلغها قوة عدوانية في التاريخ الحديث
  • جالانت: يجب أن تتلقى إسرائيل الدعم الأمريكي بعد ضرب إيران
  • حمدان يدعو الدول العربية والإسلامية لموقف عاجل عبر مجلس الأمن لوقف العدوان على غزة
  • لسفير مهند العكلوك: عجز المنظومة الدولية عن وقف الجرائم الإسرائيلية يشكل وصمة عار في جبين الإنسانية
  • انطلاق دورة غير العادية لمجلس الجامعة العربية لمناقشة الجرائم الإسرائيلية
  • "العكلوك" يطالب بتجميد إسرائيل في الأمم المتحدة لتهديدها الأمن والسلم الدوليين
  • أمين عام جامعة الدول العربية: أي تدخلات من إيران في شؤون الدول الأخرى مرفوضة
  • فلسطين تطلب عقد اجتماع طارئ لجامعة الدول العربية لبحث وقف الجرائم الإسرائيلية