قال حزب التقدم والاشتراكية، اليوم الأربعاء، إن مكتبه السياسي تدارس بشكلٍ أوَّلي، مضامين مشروع قانون مالية 2025 الذي عرضته الحكومة على البرلمان، وخلُصَ إلى أن التوجهات العامة للمشروع، والتي لا اختلاف حولها كعناوين، لا تنعكسُ بالشكل المطلوب في الإجراءات الواردة فيه.

وأوضح الحزب في بلاغ عقب اجتماع مكتبه السياسي الأسبوعي، أنه وقف عند بعض الإيجابيات القليلة التي جاء بها مشروع الميزانية، وقرر العودة، بتفصيل، إلى التقييم الأدق لمدى الإنجاز الفعلي للبرامج والمشاريع والاعتمادات، ولمدى التطابق بين الأرقام المعلنة وبين الأرقام المحققة فعلاً، وأساساً على مستوى الاستثمار العمومي؛ والدعم الاجتماعي المباشر؛ ودعم السكن؛ وتعميم التغطية الصحية.

في نفس الوقت، أكد حزبُ التقدم والاشتراكية على أن مشروع القانون المالي الحالي لهذه الحكومة، على غرار سابقيه الثلاثة، ليس كفيلاً بالنهوض بالاقتصاد الوطني، والرفع من القدرات الاستثمارية، وبخلق فرص الشغل اللازمة، ومعالجة إشكاليات وصعوبات المقاولة المغربية، وبتنقية مناخ الأعمال وتوفير شروط المنافسة الشريفة والمشروعة.

كما أكد المكتب السياسي على أن مشروع الميزانية لا يتضمن عناصر مواجهة الاختلالات الاجتماعية ومعالجة نقائص تفعيل ورش الحماية الاجتماعية.

واعتبر حزبُ التقدم والاشتراكية أنَّ مشروع قانون مالية 2025 متواضعٌ ومِن دونِ نَـــــفَسٍ إصلاحي أو إبداعٍ سياسي للحلول، ولا يرقى إلى أنْ يشكل عاملا لاستعادة الثقة، ولا جوابا على الصعوبات الاقتصادية والمعضلات الاجتماعية.

كلمات دلالية أحزاب المغرب حكومة سياسية معارضة

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: أحزاب المغرب حكومة سياسية معارضة التقدم والاشتراکیة

إقرأ أيضاً:

جامعة أبوظبي تتقدم 11 مركزاً في تصنيف "كيو إس" للجامعات العربية 2025

تقدمت جامعة أبوظبي 11 مركزاً في تصنيف مؤسسة "كيو إس" (كواكواريلي سيموندز) للجامعات في الوطن العربي لعام 2025، حيث تبوأت المرتبة الـ 12 من بين 246 مؤسسةً أكاديميةً في 20 دولة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وجاء هذا التقدم تقديراً للإنجازات المميزة التي حققتها الجامعة، إذ احتلت المركز السادس في نسبة أعضاء هيئة التدريس الدوليين، والمركز الـ 14 في نسبة الطلاب الدوليين، كما تقدمّت أربعة مراكز في مقياس عدد الأبحاث العلمية لكل عضو هيئة تدريس.

وقال البروفيسور غسان عواد، مدير جامعة أبوظبي، إن الجامعة تواصل التزامها بتعزيز المشهد التعليمي في الدولة من خلال دمج الابتكار والبحث العلمي في مناهجها الدراسية.

وأكد أن هذا التقدم يجسد حرص الجامعة على توفير بيئة تعليمية حديثة تساعد الطلبة في تطوير معارفهم وتحقيق التميز، بما يتماشى مع استراتيجية التعليم العالي 2030.

مقالات مشابهة

  • الأطباء يحتجون ضد مشروع قانون مالية 2025
  • مشروع قانون مالية 2025..إعفاءات جبائية على واردات بعض المنتجات الغذائية
  • هل يدرج مشروع قانون المالية 2025 ضريبة على مداخيل مواقع التواصل الإجتماعي ؟
  • جامعة أبوظبي تتقدم 11 مركزاً في تصنيف "كيو إس" للجامعات العربية 2025
  • الحكومة ترفع ميزانية الإستثمار في مشروع قانون المالية 2025 إلى 340 مليار درهم
  • إرتفاع إيرادات الجباية العادية خلال سنة 2024
  • مشروع قانون مالية 2025 يقترح إحداث 28.906 منصب مالي للتوظيف بالقطاعات العمومية
  • مشروع قانون مالية 2025 يطرح إجراءات جديدة تسعى إلى "تبسيط المساطر الجمركية ومكافحة الغش" 
  • مشروع مالية 2025 يؤكد إنجاز خط القطار فائق السرعة مراكش أكادير (وثيقة)