تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

استقبل السفير علي عبدي أواري سفير جمهورية الصومال الفيدرالية لدى مصر والمندوب الدائم لدى جامعة الدول العربية بمقر السفارة وفد اتحاد المستثمرات العرب برئاسة د. هدى يسي.
وذكر بيان صادر عن اتحاد المستثمرات العرب، أنه تم خلال اللقاء استعراض أجندة قمة الاستثمار العربي الإفريقي والتعاون الدولى التى ينظمها الاتحاد والمنعقدة تحت رعاية مجلس الوزراء المصرى وجامعة الدول العربية خلال الفترة من 11 إلى 15 نوفمبر 2024.


وفى بداية اللقاء ثمن السفير علي عبدي أواري، أهمية انعقاد قمة الاستثمار في ظل الظروف التى تشهدها دول العالم ومنها الصومال، مشيرا إلى قوة ومتانة العلاقات التاريخية بين مصر والصومال منذ عهد الملكة حتشبسوت.
وأشار الى انضمام بلاده إلى مجموعة شرق إفريقيا لتعزيز الروابط الاقتصادية والاجتماعية والسياسية وتسريع التنمية في المنطقة.
وقال إن قمة المستثمرات العرب تعد فرصة لخلق الشراكات بين رجال الأعمال المصريين والعرب والصوماليين فى مختلف المجالات خاصة في مجالات الزراعة والتجارة.
وأضاف سفير الصومال إن بلاده غنية بالثروة الحيوانية والثروة السمكية، ومن الممكن أن تكون مجالا خصبا للتعاملات المشتركة.
ومن جانبها قالت د. هدى يسي إن هناك مشاركة مميزة من مجتمع الأعمال الصومالي بقمة الاستثمار لبحث فرص التبادل التجارى فى العديد من القطاعات الاقتصادية مع وفود ممثلى 35 دولة عربية وإفريقية ودولية.
وأشارت إلى أن الصومال يقوم بتصدير الماشية، والموز، والجلود، والأسماك، والفحم النباتي والمعدن القديم، ولدي بلاده شراكات مع عدد من الدول العربية منها الإمارات العربية المتحدة، واليمن وسلطنة عمان مقابل استيراد المواد الغذائية ومواد البناء المختلفة والمناجم.
 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: سفير الصومال المستثمرات العرب رجال الأعمال المصريين

إقرأ أيضاً:

السفير خالد عارف يستعرض ما حققته مصر من طفرة على صعيد الصناعات الدوائية بالسنغال

أكد سفير مصر بداكار السفير خالد عارف حرص القاهرة على الوقوف بجانب جامبيا وتقديم يد العون ونقل خبراتها في مختلف المجالات، وخاصة بمجالي الصيد والاستزراع السمكي وإدارة الموارد المائية لما لمصر من باع طويل فيهما.

جاء ذلك خلال اللقاء الذي عقده السفير المصري بالسنغال، على هامش مشاركته في أعمال الدورة العادية 81 للجنة الإفريقية لحقوق الإنسان والشعوب بمشاركة وزيري الصحة في جامبيا أمادو ساماتا Ahmadou Samateh والموارد المائية والصيد موسى دارمه Musa Drammeh.

واستعرض السفير خالد عارف، خلال اللقاء، ما حققته مصر من طفرة على صعيد الصناعات الدوائية، معربا عن استعداد مصر لتطوير التعاون الثنائي في مجال الصحة، وحرصها على تشجيع شركات الدواء المصرية على دخول السوق الجامبي.

من جانبه، أشار وزير الصحة الجامبي إلى المكانة الخاصة التي يحظى بها الأطباء المصريون لدى المواطن الجامبي، فضلا عن سمعة الدواء المصري الذي يتميز بالجودة، مقترحا دراسة إقامة مصنع في بلاده لإنتاج المنتجات الدوائية.. مؤكدا استعداده لتقديم كافة التسهيلات للشركات المصرية التي لديها رغبة في التصنيع في بلاده.

من جانب آخر، أعرب وزير الموارد المائية والصيد الجامبي عن رغبة بلاده في الاستفادة من الخبرات المصرية في مجال الصيد والاستزراع السمكي، معربا عن تطلع الجانب الجامبي لتطوير التعاون بين البلدين.

اقرأ أيضاًالخارجية: موقف مصر واضح.. ونعول على «البريكس» ليكون صوتًا مسموعًا للجنوب والدول النامية

وزير الخارجية: ارتفاع معدلات التبادل التجاري مع الدول الآسيوية إلى أكثر من 35 مليار دولار

مقالات مشابهة

  • سفير الصومال يبحث مع «المستثمرات العرب» خلق شراكات بين رجال الأعمال المصريين والعرب
  • "رجال الأعمال المصريين": زيارة الرئيس السيسي لروسيا تعزز التعاون الاقتصادي مع بريكس
  • عضو رجال الأعمال المصريين: مشاركة الرئيس بقمة بريكس تعزز التعاون الاقتصادي مع الدول الكبرى
  • السفير الصومالي بالقاهرة: قمة المستثمرات العرب فرصة لخلق الشراكات بين رجال الأعمال
  • وزير الاستثمار يستقبل السفير المغربي بالقاهرة لبحث سبل تعزيز العلاقات الاقتصادية
  • وزير الاستثمار يستقبل السفير المغربي لبحث سبل تعزيز العلاقات الاقتصادية المشتركة بين البلدين
  • وزير الاستثمار يستقبل السفير المغربي بالقاهرة لبحث سبل تعزيز العلاقات المشتركة
  • السفير خالد عارف يستعرض ما حققته مصر من طفرة على صعيد الصناعات الدوائية بالسنغال
  • اللافي يبحث مع سفير اليابان عودة شركات بلاده للعمل في ليبيا