نقل موقع "أكسيوس" الأميركي، عن مسؤول أمني إسرائيلي، اليوم الأربعاء، قوله، إن الحكومة الإسرائيلية تناقش اقتراحًا بوقف إطلاق النار لمدة أسبوعين في قطاع غزة .

وأفاد المسؤول بأن الاقتراح يتضمّن الإفراج عن 6 من المحتجزين الإسرائيليين.

ومن جانبها، قالت صحيفة هآرتس العبرية، إن وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن أبلغ عائلات الأسرى الإسرائيليين في قطاع غزة، أن الإدارة الأميركية تعمل على إبرام صفقة تبادل محدودة، تشمل تهدئة مؤقتة والإفراج عن أقل من 10 محتجزين من غزة.

وفي ذات السياق، أفادت صحيفة الأخبار اللبنانية، بأن مصر تنتظر الرد على المقترح الذي قدمته إلى إسرائيل، الأحد الماضي، بشأن «وقف مؤقت لإطلاق النار في قطاع غزة، يسمح باستعادة بعض الأسرى» المحتجزين لدى المقاومة.

وفي حين كان قد ناقش المسؤولون المصريون هذا المقترح بشكل موسع مع رئيس «الشاباك»، رونين بار، خلال زيارة الأخير إلى القاهرة الأحد الماضي، فإن القاهرة لم ترغب في الكشف عن تفاصيل مبادرتها إلى حين تلقي الرد من تل أبيب عليها. لكن التسريب الإسرائيلي لتلك التفاصيل ولّد استياءً مصرياً كبيراً خلال اليومين الماضيين، خصوصاً أن مصر لم تعرض خطتها بشكل تفصيلي على المقاومة. وفق الصحيفة

اقرأ أيضا/ "يديعوت" تكشف ما يتضمّنه المقترح الأميركي الجديد لإنهاء الحرب في غـزة

وبحسب مصدر مصري تحدث إلى "الأخبار"، فإن المقترح قُدم من قِبل رئيس المخابرات المصري، حسن رشاد، في أول انخراط له بشكل مباشر في الملف بعد توليه منصبه حديثاً.

ويأتي تقديم المقترح الجديد، بحسب المصدر، لأسباب عدة، في مقدمتها «الرغبة المصرية في تخفيف الضغط على شمال غزة، وإدخال المساعدات إلى القطاع لتحسين الوضع الإنساني ولو بشكل مؤقت»، في ظلّ اقتناع القاهرة بأن التقدم في المفاوضات «لن يحدث إلا بعد الانتخابات الأميركية». على أن مصر ناقشت مبادرتها بشكل موسع مع الولايات المتحدة، قبل عرضها بصيغتها النهائية التي تبلورت بناءً على بعض مطالب رئيس «الشاباك»، الذي من المرتقب أن يزور القاهرة، مرة أخرى، الأسبوع المقبل.

اقرأ أيضا/ تسجيل 700 عائلة إسرائيلية للسكن بـ 6 مستوطنات مُحتملة في غـزة

وفيما لا تزال مصر ملتزمة بما يسميه المصدر «ضبط النفس» لناحية التعامل مع مسألة معبر رفح والانتهاكات الإسرائيلية على محور «فيلادلفيا»، فإن «سيناريوهات عدة يجري إعدادها من جانب فريق جديد في المخابرات المصرية سيتولى الملف بشكل تدريجي».

ويضيف المصدر أن «المخابرات المصرية فضّلت إرجاء الدخول في النقاط الخلافية مع تل أبيب، في محاولة للتهدئة المؤقتة التي يمكن أن تسهم في تحسين الوضع الإنساني في غزة»، لافتاً إلى أنها «طلبت من الإمارات الضغط على الحكومة الإسرائيلية»، وأنها تعمل على «الانخراط بشكل أكبر مع أطراف عربية في ما يتعلّق بمسارات التهدئة».

المصدر : وكالة سوا - الاخبار اللبنانية

المصدر: وكالة سوا الإخبارية

إقرأ أيضاً:

أطباء بلا حدود تدعو قوات الاحتلال بوقف إطلاق النار تجاه المستشفيات

دعت منظمة «أطباء بلا حدود» قوات الاحتلال الإسرائيلية بوقف إطلاق النار تجاه المستشفيات في شمال قطاع غزة، مضيفة أن هناك 6 من موظفيها محاصرون في مستشفى «جباليا» بدون كهرباء.

وذكرت شبكة «ABC News» نقلًا عن المنظمة، اليوم الأحد، أن أحد الموظفين الـ6 المحاصرون في مستشفى «جباليا» ارتقى إثر إصابته التي لحقت به ولم يتم علاجها بشكل مناسب.

وأفادت المنظمة، بأن الـ 6 أشخاص المحاصرون في مستشفى «جباليا» لم يكن وحدهم المحاصرون، بل يوجد نحو 350 مريض محاصر داخل المستشفيات، بينهم سيدات حوامل ومن خضع لعمليات جراحية خلال الساعات القليلة الماضية.

ومن جانبه، حذر باولو ميلانيسيو، منسق الطوارئ بمنظمة أطباء بلا حدود، من عواقب التصعيد المستمر والجرائم والإبادة الجماعية والعمليات العسكرية التي ينفذها الاحتلال شمال قطاع غزة، واصفًا إياها بـ«العقاب الجماعي» تجاه المدنيين الفلسطينيين.

كما أعرب منسق الطوارئ بمنظمة أطباء بلا حدود، عن مخاوفه جراء مواصلة وتصعيد تلك الأوضاع الكارثية التي يعيشها المدنيين العزل في غزة، وما سيترتب عليه من تداعيات مروعة.

اقرأ أيضاًأطباء بلا حدود تبدي قلقها حيال تفشي جدري القرود في أكبر مقاطعات الكونغو الديمقراطية

أطباء بلا حدود تناشد المجتمع الدولي بالتدخل لوقف «إعدام المدنيين» في غزة

«أطباء بلا حدود»: استشهاد طبيب بالمنظمة جراء غارة للاحتلال الإسرائيلي في غزة

مقالات مشابهة

  • رئيس الصين يدعو إسرائيل إلى وقف إطلاق النار في غزة
  • مصر تؤكد تمسكها بأي خطوات تؤدي لوقف شامل لإطلاق النار بالمنطقة
  • نتنياهو يتهم ماكرون بقيادة الضغط الدولي على إسرائيل والأخير يطالب بوقف إطلاق النار في لبنان
  • ماكرون يطالب نتنياهو بوقف إطلاق النار في غزة ولبنان
  • حلمي النمنم: ترامب تعهد بوقف إطلاق النار في غزة حال فوزه بالرئاسة
  • ماكرون يطالب نتنياهو بوقف إطلاق النار بغزة ولبنان بأقرب وقت
  • مظاهرة حاشدة في بروكسل: آلاف يطالبون بوقف إطلاق النار في غزة ولبنان
  • رئيس الشاباك من القاهرة: هناك فرصة لإحياء مفاوضات غزة
  • أطباء بلا حدود تدعو قوات الاحتلال بوقف إطلاق النار تجاه المستشفيات