#سواليف – محمد الاصغر محاسنه / اربد .
( تجاورت جماليات النفوس والمكان والشعر والموسيقى فاكتمل المهرجان)

تواصلت فعاليات #مهرجان_بيت_سمر الثاني للثقافة والفنون لليوم الثاني والذي اشتمل على عرض فيلم وثائقي بعنوان ( فتى الوادي – الدكتور أحمد الملاعبة : من المحلية إلى العالمية) . كما أقيمت أمسية شعرية بمشاركة الشعراء : أحمد الخطيب والدكتور حربي المصري والدكتور خالد الختاتنة والدكتور مهند ساري، وقدمت مفردات الأمسية بامتياز القاصة روند الكفارنة .


واستهل افتتاح الأمسية الشعرية الشاعر أحمد الخطيب ، صاحب ديوان ” حارس المعنى ” ، فقرأ عددًا من قصائد التفعيلة ،تجربة الخطيب الشعرية تعد واحدة من التجارب المهمة في المشهد الشعري الأردني والعربي ، صاحب لغة واسلوب ورؤية يعدهتم بالتفاصيل اليومية والحياتية ،   استحضر فيها البلاد والمرأة ، والذات ، يقول الشاعر في إحدى قصائده :
( حاورتُها، وتركتُ أحزاني
كأنَّ غوايتي قمرًا ينام على الحديقةِ
أو ينام على الطريقِ
ولا يرى غير النهاياتِ القصيَّةْ
هل صار تأويلي
لضحكتنا معًا
وجهًا لِمنْ عبروا صباحًا
واستداروا للغناءْ
قمرٌ على شبّاكها
ويدٌ تخطُّ على المرايا
فتنة الشعراءْ!
هيَ تلك سيّدتي
وتعجزُ عن أغانيها النساءْ!)
الشاعر الثاني في الأمسية د. حربي المصري قرأ قصائد اتكأت على الموروث وبنت عليه، ” عودة جساس” قصيدة تحمل رسائل لكل من يحاول المساس بالأردن ، يقول فيها:
جهِّز سهامكَ قالت الأقواسُ
عامٌ ويأتي بعده جساسُ
القدسُ خطٌ أحمرٌ قال الذي
في صفهِ الأطهار والأقداس .
بعد ذلك قرأ الشاعر د. خالد ختاتنة مجموعة من قصائده العمودية نالت اعجاب الحضور ، وتفاعل معها لما فيها من مضامين قريبة منهم . يقول في قصيدة أهداها لإربد وللشاعر أحمد كناني :
لإربدَ حَيــث تَسْتَبِــقُ المَعَــُالِي
وحَيْـثُ الطِّيبُ والأهْلُ الكِــــرَامُ
عَـــــــــرارُ الشِّعــرِ غنَّـاها وحُبــاً
لِشعرِ عـَــرارِها الشُّعَـراءُ قَامُـــوا
وَغَنَّـــــاهَا الكِنَـــــانِيُّ اشتِيَــــاقاً
عَــلى قُــــربٍ وفيهَــــا لا يُــــلامُ
يَُضـــوعُ دَمُ الشَّهـــادَةِ في ثَراهَا
وَيرقُـدُ قَــادَةُ الفَتْـــــحِ العِظَـــامُ
الشاعر الدكتور مهند ساري قرأ قصيدة من شعر التفعيلة اتكأت على اليومي الفائض بالدهشة والمشحون بالقلق الإنساني المتأمل للوحة مهشمة ، أجاد ساري في لملمة شظاياها في نص أخاذ يستقر ، يقول في مقطع من قصيدته :
(الحنين لمقهًى يُقدِّمُ شايًا رخيصَ الثّمَنْ
الحنينُ لشايٍ يُذيقُكَ
طَعمَ المقاهي وطَعمَ الوطنْ
الحنينُ لإلزامِكَ النّفْسَ
أنْ تنتهي من بقايا الفُضولْ
الحنينُ لإقناعِكَ الحِسَّ
أنّ الطّريقَ لهذا.. عسيرٌ يَطولْ)
وشارك كورال بيت سمر للثقافة والفنون بأوبريت (قصة وطن) وهو حوارية من ثلاثة لوحات غنائية استلهمت التراث الموسيقي وبنت عليه ،وهو من  تأليف الشاعر أحمد الكناني وعزف قانون ، عثمان كناني ، وتنسيق الأستاذة فاطمة السرحان .كما شارك الشاب الموهوب عبدالله كناني بأغنية مركبة على لحن تراثي من كلمات الشاعر أحمد كناني.
وفي ختام الفعاليات قام مدير المهرجان ورئيس بيت سمر للثقافة والفنون الشاعر أحمد كناني بتكريم الشعراء المشاركين في هذه الأمسية والفنان غسان عباسي وأسرة كورال بيت سمر برفقة الرئيس الفخري لبيت سمر د. أحمد الملاعبة وعطوفة مدير مديرية أثار إربد زياد غنيمات .

مقالات ذات صلة شعراء يعاينون احوال الحياة والذات والمرأة وفلسطين في مهرجان بيت سمر الثقافي الثاني 2023/08/12

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف مهرجان بيت سمر الشاعر أحمد

إقرأ أيضاً:

جزائرية وسعودي يتأهلان في الحلقة الثالثة من «أمير الشعراء»

تأهل الشاعر حسين علي آل عمار من المملكة العربية السعودية، والشاعرة نجوى عبيدات من الجزائر، إلى المرحلة الثانية من برنامج «أمير الشعراء» بموسمه الحادي عشر، الذي تنتجه هيئة أبوظبي للتراث، وبثت حلقته الثالثة مساء أمس «الخميس» على قناتي «أبوظبي» و«بينونة» من مسرح شاطئ الراحة بأبوظبي.

وتنافس في الحلقة أربعة شعراء هم أحمد إمام من مصر، وحسين علي آل عمار من السعودية، والـمختار عبدالله صلاحي من موريتانيا، ونجوى عبيدات من الجزائر، أمام لجنة التحكيم المكونة من الدكتور علي بن تميم، والدكتور وهب رومية، والدكتور محمد حجو.

حضر الحلقة الدكتور سلطان العميمي المدير التنفيذي لقطاع الشعر والموروث بالإنابة في هيئة أبوظبي للتراث، وأعضاء اللجنة الاستشارية للبرنامج الدكتور محمد أبو الفضل بدران، والدكتور عماد خلف، والشاعر رعد بندر، والفنان السوري أسعد فضة، وجمهور من الشعراء والإعلاميين والأدباء والمثقفين ومحبي الشعر.

وأعلنت لجنة التحكيم في ختام الأمسية قرارها بتأهل الشاعر حسين علي آل عمار بحصوله على 44 درجة من 50، والشاعرة نجوى عبيدات الحاصلة على 43 درجة من 50، فيما حصل أحمد إمام على 42 درجة، والـمختار عبدالله صلاحي على 32 درجة، وسينتقل الفائز منهما بتصويت الجمهور خلال هذا الأسبوع، إلى المرحلة التالية.

وكانت نتيجة تصويت الجمهور في الحلقة الماضية أسفرت عن تأهل الشاعر جبريل آدم جبريل من تشاد بحصوله على مجموع 80 نقطة من 100، لينتقل إلى المرحلة الثانية رفقة الشاعرين عبدالرحمن الحميري من الإمارات، وعبدالسلام سعيد أبو حجر من ليبيا، المتأهلين في الحلقة الماضية بقرار لجنة التحكيم.

وكان أول شعراء الأمسية التي قدمها الإعلامي نيشان، الشاعر أحمد إمام من مصر، وقصيدته «سَفَر»، التي قال الدكتور على بن تميم إنها اتشحت في أبياتها الأولى بالالتباس والوحشة والحيرة، وامتزجت فيها النار بالنور، وهو ما قال إنه يمثل طبيعة، كما قدم قراءة في أبيات القصيدة ومعانيها، فيما وصف الدكتور محمد حجو القصيدة بأن فيها قدراً وافراً من المتعة والجمال، مشيراً إلى بعض ملامح التناص الديني فيها، لكنه قال إن ما يؤخذ على القصيدة هو جنوحها إلى التفاوت في شعرية أبياتها، فأحياناً تسمو في التعبير، وأحياناً تضعف فيها البنية الفنية.

الدكتور وهب روميّة من جهته أشاد بالقصيدة وتراكيبها اللغوية والبلاغية، ووصفها بأنها تسمو بالضرورات إلى آفاق روحية رحبة، لكنّ فيها تقشفاً بلاغياً واضحاً، وقال إنه بالرغم من هذا التقشف فهي قصيدة ممتازة ونموذج للقصيدة التي تقل فيها الصور فتنهض عناصرها التعويضية بوظيفة الصورة الغائبة.

الشاعر الثاني حسين علي آل عمار من السعودية جاءت قصيدته بعنوان «قَابَ حُلم أو أبعَد» وقال الدكتور محمد حجو إن فيها ملمحاً فلسفياً تأملياً شفافاً ينتظم بناءها الفكري، يتمثل في صراع الذات ومشقتها النفسية للعبور من براءة الطفولة إلى لوثة الحياة.

وأضاف أنه بغض النظر عن بعض التعبيرات اللغوية التي لا تناسب قوة وجمال القصيدة، فإن فيها طاقة تعبيرية جمالية متدفقة تدل على التمكن من اللغة.

من جانبه قال الدكتور وهب روميّة إن الشاعر عبّر عن موضوع القصيدة مستعيراً لغة المتصوفة وتقاليدهم ممزوجةً بمعاناة الشعراء في رحلة الكشف الشعري، فيما ناقش الدكتور علي بن تميم موضوع القصيدة وقدّم عدداً الملاحظات حول ما يعوزها ليصبح موضوعها أكثر إقناعاً وواقعية.ثالث شعراء الأمسية الـمختار عبدالله صلاحي من موريتانيا ألقى قصيدته «سَبحٌ في الحُلم» التي أشار الدكتور وهب روميّة إلي أن عنوانها يحيل إلى الحلم لكن أبياتها ما عدا بيتين تطغى عليها رؤية عقلية صارمة، كما أشار إلى أن ذات الشاعر لا تكاد تظهر في القصيدة إلا معتمدة على الآخر، وهو ما قال إنه يخالف روح العصر الحديث التي تبرز الذات الفردية.

الدكتور علي بن تميم من جانبه أشاد باستخدام الشاعر لفكرة القرين عن طريق شطر الذات إلى شطرين واقعي ومجازي، فيما تناول الدكتور محمد حجو بالتحليل عدداً من الإشارات التناصية التي حفلت بها القصيدة، مشيراً إلى أن بعضها لم يرق إلى التعبير عن القيمة الرمزية المتوخاة فبدا كأنه حشو في النص، الذي قال إنه برغم لغته المتينة والمتماسكة لم يستطع ربط القارئ بسياق العنوان الجميل والموحي.

وكانت الشاعرة نجوى عبيدات من الجزائر آخر المتنافسين في الليلة بقصيدتها «بُرنُسٌ لأوجاعِ الغُربة» التي أشاد بها الدكتور علي بن تميم وقال نحن إزاء شاعرة تحاول التعبير عن قضايا المرأة العربية وأوجاعها وأحلامها، مشيراً إلى أن ذكر «البرنس» في القصيدة جعل التجربة شخصية أكثر، مما يثير التساؤل هل نحن أمام تجربة شخصية أم عامة؟ وعاد ليؤكد وضوح البعد النسوي في القصيدة.

وقدم الدكتور محمد حجو بعض الملاحظات اللغوية لتصحيح عدد من التركيبات في القصيدة، ووقف بالتحليل على ما ورد في القصيدة من جماليات، فيما وصف الدكتور وهب روميّة القصيدة بأنها تعبر عن أحلام شاعرة وأشواقها إلى وجود أكمل وأنقى في واقع كئيب، وقدم عدداً من الملاحظات بينت جماليات القصيدة ودلالاتها.

وتحدث المشاركون في الأمسية، عن الشعراء الذين تأثرت تجاربهم الشعرية بهم وبشعرهم، فقال أحمد إمام إنه توقف كثيراً عند تجربة الشاعر أحمد عبدالمعطي حجازي، وديوانه «مدينة بلا قلب»، الذي أكد أنه غير وجهة نظره عن الكتابة الشعرية، بينما تحدث حسين علي آل عمار عن تأثره بالدكتور غازي بن عبدالرحمن القصيبي (1940-210م) ووصفه بأنه قامة أدبية فارعة لا يخطئها الضوء.

من جهته تحدث الـمختار عبدالله صلاحي عن الدكتور محمد ولد عبدي، ناصحاً الشباب بقراءة شعره وأن يتطرقوا للموضوعات التي تطرق إليها، فيما اختارت نجوى عبيدات الحديث عن الشاعر الشعبي ياسين أوعابد، وقالت إنه يلمس الروح والقلب من خلال قصائده التي يتغنى بها الشارع الجزائري، ويصور من خلالها هموم الإنسان البسيط.

واستضافت الحلقة المباشرة الثالثة الفنانين أحمد الزميلي ومحمد بشار اللذين قدما لوحة موسيقية تغنيا فيها بأبيات متنوعة من عيون الشعر العربي في حقبه المختلفة، كما أعربا عن سعادتهما بالمشاركة بالأداء في «أمير الشعراء» هذا الموسم، وتناولا النمط الموسيقي الذي يؤديانه وعلاقته بالأغاني التراثية العربية.

مقالات مشابهة

  • دعاء قبل الأكل.. ماذا كان يقول الرسول قبل تناول الطعام؟
  • رمطان لعمامرة يقول إن زيارته للسودان تهدف إلى الوصول لحل سلمي للحرب
  • ‏الجيش الإسرائيلي يقول إنه اعترض مسيرة قادمة من جهة الشرق
  • الشاعر الأوزبكي شمشاد عبد اللهيف.. كيف قاوم الاستعمار الثقافي السوفياتي بالروسية؟
  • رانيا يوسف: زيجاتي السابقة ليست جيدة.. وأحب الرجل الحنين
  • «حب حياتي».. طرح الأغنية الدعائية الثانية لفيلم الهوى سلطان | فيديو
  • سعودي وجزائرية إلى المرحلة الثانية من "أمير الشعراء"
  • جزائرية وسعودي يتأهلان في الحلقة الثالثة من «أمير الشعراء»
  • سعودي وجزائرية يتأهلان في الحلقة الثالثة من “أمير الشعراء”
  • تكريم "إيناس عزالدين" عن نوراه في أفراح إبليس الجزء الثاني بمهرجان Social Media Festival