واصلت مديرية الطب البيطري بمحافظة الشرقية أعمالها في إطار الحملة القومية للتحصين ضد مرض طاعون المجترات الصغيرة، والتي كانت قد بدأت في 21 سبتمبر الماضي.


وقال وكيل الوزارة مدير مديرية الطب البيطري بالشرقية الدكتور إبراهيم محمد متولي، إنه في إطار الحملة القومية للتحصين ضد مرض طاعون المجترات الصغيرة قامت المديرية عن طريق 180 لجنة بتحصين 118 ألفا و740 رأس أغنام وماعز، بجانب ترقيم وتسجيل 4992 رأسا.


وأضاف متولي، في بيان اليوم الأربعاء، أن ذلك يأتي تنفيذا لتوجيهات محافظ الشرقية المهندس حازم الأشموني، بضرورة الاهتمام بالثروة الحيوانية وتوفير أوجه الدعم والرعاية البيطرية لوقايتها من الأمراض، والعمل على زيادة إنتاجيتها وتلبية احتياجات السوق المحلي، وتكثيف حملات تحصين الماشية ومرور الفرق الطبية على أصحاب المزارع والمربين بمختلف القرى والمراكز؛ للوقاية من الأمراض.


وأكد أهمية التحصين ضد طاعون المجترات الصغيرة، حيث أنه من أخطر الأمراض الفيروسية التي تصيب الأغنام والماعز، وكذلك ضرورة الاهتمام بالثروة الحيوانية من الأغنام والماعز ورفع المستويات المناعية ضد هذا المرض.. لافتا إلى أن الحملة تستخدم لقاحا يوفر الحماية لمدة عام لمواجهة التغيرات المناخية نظرا لارتفاع درجات الحرارة خلال السنوات الأخيرة.


وأشار إلى أن المديرية قامت بزيارات ميدانية للقرى بجميع مراكز ومدن المحافظة للتوعية الإرشادية حول أهمية التحصين، وقد تم عقد 2789 ندوة وجولة إرشادية وتسيير سيارات متنقلة بين القرى لتعريف المربين بالمرض وأعراضه ومدى خطورته على الثروة الحيوانية وأهمية التحصين بصورة دورية لتجنب إصابة الحيوانات وتقليل الخسائر الناتجة. 


وأضاف أن لجان التحصين باشرت عملها في المقار المعدة لها أو بالانتقال إلى المربين بمنازلهم للتحصين وترقيم الحيوانات، وذلك تيسيرا على المربين.. مشيدا بإقبال المواطنين على الحملة نظراً لزيادة الوعي البيطري لديهم بخطورة المرض والأهمية القصوى للتحصين؛ لتحقيق أهداف الحملة القومية للحفاظ على الثروة الحيوانية وزيادة إنتاجيتها.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: طاعون المجترات الصغیرة

إقرأ أيضاً:

تحصين 174 ألف رأس من الأغنام والماشية بمحافظة مطروح

وجه اللواء خالد شعيب محافظ مطروح بتكثيف جهود الأجهزة المعنية بالتعاون مع عدد من الجهات فى الحفاظ على الثروة الحيوانية ودعم صغار المربين بالمحافظة.

وكلّف محافظ مطروح مديرية الطب البيطري بتكثيف حملات التحصين حفاظا على الثروة الحيوانية والارتقاء بها وتقديم مزيد من الرعاية لما تمثله من مورد اقتصادى هام.

ومن جانبه أوضح الدكتور عبدالمجيد أبو شادى مدير مديرية الطب البيطري بمطروح أنه تنفيذا لتوجيهات علاء الدين فاروق وزير الزراعة و اللواء خالد شعيب محافظ مطروح وبمتابعة واشراف الدكتور ممتاز شاهين رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية، تواصل المديرية أعمال التحصين ضد مرض طاعون المجترات الصغيرة، حيث قام أطباء مديرية الطب البيطري بمطروح بتحصين عدد 174180 رأس أغنام، من خلال فرق التحصين المنتشره بجميع أنحاء محافظة مطروح.

الطب البيطري تقوم بتجريع 1000 رأس من الأغنام بالتعاون مع مركز البحوث 

 كما نظمت مديرية الطب البيطرى قافلة بيطرية علاجيه بمدينة الضبعة بالتعاون مع أساتذة مركز البحوث ومديرية الطب البيطري حيث تم تشخيص وعلاج 5 ابقار و6 عجول و50 رأس اغنام كحالات باطنة وقاموا بتجريع 1000 حالة اغنام ، وتشخيص جراحة لحالتين أغنام وأبل ، وتشخيص سونار لحالة 1 ضان و1 ماعز، بالإضافة إلى تنظيم قافلتين بيطريتين، الاولى بقرية فوكه بالتعاون مع كلية الطب البيطري بمطروح، والثانية بمدينة الضبعة بالإشتراك مع مؤسسة مصر للخير

وأضاف مدير الطب البيطري أن المديرية تواصل تنظيم القوافل البيطرية بالمحافظة لتوقيع الكشف والعلاج لرؤوس الثروة الحيوانية والداجنة، من خلال الوحدات البيطرية بمختلف مدن ومراكز مطروح بالإضافة الى القوافل المتنقلة مع توافر جميع اللقاحات وكافة أوجه الرعاية البيطرية للحيوانات، كما تم تنفيذ عدة ندوات إرشادية للتوعية قام بها اطباء إدارة الارشاد البيطري بالمديرية، من خلال عمل إرشاد ميداني لتوعية المربين بأهمية التحصين والتعاون مع الحملة القومية والتوعية بالخسائر الاقتصادية لعدم الاستجابة للتحصين وكذا أهمية التامين على الماشية لخدمة المربين وحفاظاً على الثروة الحيوانية

ووجه محافظ مطروح الشكر لجهود التعاون بين مديرية الطب البيطري  وكلية الطب  البيطري جامعة مطروح للحفاظ على الثروة الحيوانية مع ضرورة تعريف المربين بمواعيد القوافل للاستفادة منها والخدمات المقدمة بها وتحصين الحيوانات المستهدفة على مستوى المحافظةحفاظا على الثروة الحيوانية من الأوبئة ومنع انتشار أى عدوى بينها مع تقديم كافة أوجه الدعم والتيسيرات لإنجاح أعمال القوافل بالمحافظة. 

مقالات مشابهة

  • محافظ مطروح يوجه بتكثيف الجهود للحفاظ على الثروة الحيوانية
  • تحصين 174 ألف رأس من الأغنام والماشية بمحافظة مطروح
  • بيطري الشرقية يحصن 123 ألف رأس ماشية بالشرقية
  • «بيطري الشرقية»: استخدام لقاح يحصّن الماشية من «طاعون المجترات» لمدة عام
  • بسبب وجبة ماكدونالدز.. وفاة رجل وإصابة أكثر من 40 شخص بالبكتيريا القولونية
  • قافلة طبية علاجية بيطرية بقرية الرياض في الشرقية
  • "الشرقية" الأولى في منع انتقال أمراض الإيدز والزهري والكبد من الأم للطفل
  • دعونا نحتضن طبيعتنا الحيوانية
  • وزير الصحة يستعرض مع برنامج استئصال شلل الاطفال جهود دعم برامج التحصين