كتب- محمد سامي:

ترأس الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم؛ الاجتماع الأسبوعي للحكومة، وذلك بمقرها بالعاصمة الإدارة الجديدة، حيث شهد الاجتماع مناقشة واستعراض عدد من ملفات العمل والموضوعات المهمة.

وبحسب بيان صحفي، استهل رئيس الوزراء الاجتماع، بالإشارة إلى الزيارة المهمة التي يقوم بها حاليا الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، إلى روسيا الاتحادية للمشاركة في أعمال قمة تجمع دول "بريكس"، التي تشارك فيها مصر كعضو للمرة الأولي منذ انضمامها رسميا له مطلع العام الجاري.

ولفت رئيس الوزراء إلى أهمية المشاركة في أعمال القمة، وما تتضمنه من قيام فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي، باستعراض رؤية مصر ومواقفها إزاء العديد من الموضوعات والقضايا المهمة على المستويين الدولي والإقليمي، وما يتعلق بدعم وتعزيز أوجه التعاون والتنسيق بين مختلف دول التجمع في ظل وجود العديد من التحديات التي يشهدها العالم على الجانبين السياسي والاقتصادي، وصولا لتحقيق مصالح وتطلعات شعوب دول التجمع.

كما نوه رئيس الوزراء إلى أهمية دور تجمع البريكس في دعم وتعزيز أوجه التعاون الاقتصادية والتنموية بين الدول الأعضاء، وذلك بالنظر لما يمثله حجم سكان دول التجمع، حيث يصل عدد سكان تلك الدول إلى نحو نصف سكان العالم، هذا فضلا عن استحواذه على 20% من حجم حركة التجارة العالمية.

وفى هذا السياق، وجه الدكتور مصطفى مدبولي، الوزراء بأهمية متابعة ملفات وأوجه التعاون المختلفة في إطار تجمع البريكس، وكذا بحث الفرص الاستثمارية والتعظيم من المقومات والميزات التنافسية التي من شأنها أن تسهم في إقامة العديد من المشروعات المشتركة مع دول التجمع، وذلك بما يعزز من أهمية المشاركة في هذا التجمع الاقتصادي المهم، ويسهم في تحقيق الأهداف المرجوة من الانضمام إليه.

واتصالا بالشأن الخارجي، أشار رئيس الوزراء إلى اللقاءات والاجتماعات التي عقدها الرئيس عبد الفتاح السيسي، مؤخراً مع العديد من المسئولين الدوليين، وتم خلالها مناقشة واستعراض العديد من القضايا ذات الاهتمام المشترك، وآخر المستجدات للأوضاع والأحداث الإقليمية والدولية، وتداعياتها على المنطقة والعالم، منوها إلى ما أكد عليه الرئيس من رسائل مهمة خلال تلك الاجتماعات واللقاءات من أهمية العمل على وضع حد للحرب الدائرة في غزة ولبنان، والمضي قدماً في مسارات وقف إطلاق النار وتبادل الرهائن وانفاذ المزيد من المساعدات الإنسانية، هذا إلى جانب بذل المزيد من الجهود لاستعادة الأمن والسلام بالإقليم ونزع فتيل التوتر به.

وعلى الصعيد المحلي، أشار رئيس الوزراء إلى إطلاق الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، لفعاليات النسخة الثانية من المؤتمر العالمي للسكان والصحة والتنمية البشرية، وما تضمنته مداخلات فخامته من رسائل مهمة، مؤكداً في هذا السياق أن ما يتم تنفيذه خلال هذه المرحلة من مشروعات، وكذا ما يتم اطلاقه من مبادرات، إنما تستهدف في المقام الأول بناء الانسان المصري.

وانتقل رئيس الوزراء، خلال حديثه، للإشارة إلى الزيارة التي قام بها مؤخراً لمحافظة المنيا، لمتابعة الموقف التنفيذي لعدد من المشروعات الخدمية والتنموية التي يتم إقامتها على أرض المحافظة في مختلف القطاعات، والتي يتم تنفيذ جانب كبير منها في إطار المبادرة الرئاسية "حياة كريمة"، لافتا إلى أهمية هذه الزيارات الميدانية في التعرف على أي معوقات أو تحديات تواجه تنفيذ تلك المشروعات، وذلك بهدف العمل على سرعة دفع معدلات إنجازها، ودخولها الخدمة في أقرب وقت ممكن، بما يسهم في رفع كفاءة الخدمات المقدمة للمواطنين من خلال تلك المشروعات.

وأخيراً، لفت رئيس الوزراء إلى الاجتماع الذي عقده أمس للجنة العليا لضبط الأسواق وأسعار السلع، مجدداً الإشارة إلى أهمية المتابعة المستمرة لحركة الأسواق وأسعار السلع، وكذا وجود آلية ثابتة ومستدامة تضمن تحقيق التوازن في الأسواق، هذا إلى جانب التوسع في إقامة المزيد من منافذ ومعارض السلع في مختلف انحاء الجمهورية، بما يسهم في اتاحة السلع بالكميات والاسعار المناسبة للمواطنين.

الدكتور مصطفى مدبولي دول تجمع البريكس قمة البريكس الاجتماع الأسبوعي للحكومة

تابع صفحتنا على أخبار جوجل

تابع صفحتنا على فيسبوك

تابع صفحتنا على يوتيوب

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة السيسي: من المهم التعاون في مجالات التسوية المالية بالعملات المحلية أخبار مدبولي لأعضاء منظومة الشكاوى: يجب إبلاغي بالجهة التي تقاعست في الرد أخبار بدء اجتماع مجلس الوزراء برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي أخبار رئيس الوزراء يعقد اجتماعًا بشأن أسعار السلع.. ماذا دار؟ أخبار

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

أخبار مصر رئيس الحكومة: توجيه للوزراء بأهمية متابعة ملفات التعاون مع دول تجمع منذ 14 دقيقة قراءة المزيد أخبار مصر الرئيس السيسي: الأزمات العالمية الأخيرة أظهرت عجز النظام الدولي منذ 19 دقيقة قراءة المزيد أخبار مصر السيسي: من المهم التعاون في مجالات التسوية المالية بالعملات المحلية منذ 24 دقيقة قراءة المزيد أخبار مصر

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: أسعار البنزين يحيى السنوار مهرجان الجونة السينمائي سعر الدولار أسعار الذهب الطقس الهجوم الإيراني طوفان الأقصى حكاية شعب حادث قطاري المنيا الانتخابات الرئاسية الأمريكية الدوري الإنجليزي محور فيلادلفيا التصالح في مخالفات البناء سعر الفائدة فانتازي الدكتور مصطفى مدبولي دول تجمع البريكس قمة البريكس الاجتماع الأسبوعي للحكومة الرئیس عبد الفتاح السیسی الدکتور مصطفى مدبولی رئیس الوزراء إلى تجمع البریکس دول التجمع أخبار مصر العدید من إلى أهمیة مع دول

إقرأ أيضاً:

نص كلمة السيسي في قمة تجمع قادة البريكس

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي أن مصر تؤمن بأهمية تعزيز النظام الدولي متعدد الأطراف.

جاء ذلك خلال كلمة الرئيس السيسي اليوم في قمة تجمع قادة البريكس.

واستعرض الرئيس السيسي رؤية مصر ومواقفها إزاء عدد من الموضوعات والقضايا المهمة دولياً وإقليمياً، وخاصة سبل تعزيز التعاون بين دول التجمع بما يضمن تطوير العمل متعدد الأطراف والإسهام في التصدي للتحديات المركبة التي يشهدها العالم سياسياً واقتصادياً، وكذا إصلاح الهيكل المالي العالمي لتحقيق التوازن المأمول، لاسيما ما يتعلق بتعزيز صوت ومصالح الدول النامية في مختلف المحافل الدولية والإقليمية، في ضوء تنامي التأثيرات السلبية للصراعات والأزمات الدولية على مسيرة التنمية بالدول النامية

وجاء نص كلمة الرئيس السيسي: يسعدنى أن أتحدث فى هذه الجلسة، التى تمثل فرصة مواتية لتبادل الآراء والتشاور، فى إطار من المصارحة، لتعزيز الفهم المشـترك للقضـايا الدوليـة والإقليمية الراهنـة.. كما أود أن أثنى على تقارير الإحاطة المقدمة، من رئيسة "بنك التنمية الجديد"، وممثلى مجلس أعمال البريكس، وتحالف سيدات الأعمال، وآلية التعاون البنكية بالتجمع.. وأن أؤكد دعمنا الكامل لعملهم.

 تؤمن مصر إيمانا راسخا، بأهمية تعزيز النظام الدولى متعدد الأطراف، وفى قلبه الأمم المتحدة وأجهزتها، باعتباره الركيزة الأساسية للحفاظ على مكتسبات السلام والاستقرار والتنمية، والضمانة القوية لحفظ الأمن والسلم الدوليين.. إلا أن الأزمات المتعاقبة التى عصفت بالعالم، خلال السنوات الماضية، قد أوضحت بما لا يدع مجالا للشك، عجز النظام الدولى عن التعامل بإنصاف مع الصراعات حول العالم .. فضلا عن حالة الاستقطاب والانتقائية، التى أضحى النظام الدولى يتسم بها.

 أظهرت التطورات الدولية، أن القصور الذى يعانى منه النظام الدولى الحالى، لا يقتصر فقط على القضايا السياسية والأمنية، بل يمتد إلى الموضوعات الاقتصادية والتنموية.. حيث تعانى الدول النامية من تصاعد إشكالية الديون، وعدم توافر التمويل اللازم، لتحقيق أهداف التنمية المستدامة .. فضلا عن ارتفـاع تكلفـة التمويـل والاقتـراض.. ومن هذا المنطلق، تولى مصر أولوية كبرى لاتخاذ خطوات ملموسة، تضمن اضطلاع المجتمع الدولى بدوره، فى توفير التمويل الميسر لتحقيق التنمية فى الدول النامية، عبر استحداث آليات مبتكرة وفعالة لتمويل التنمية، وآليات شاملة لضمان الإدارة المستدامة لديون الدول النامية.

 أود الإشارة كذلك، إلى استضافة مصر فى شهر يونيو الماضى، الملتقى الدولى الأول "لبنك التنمية الجديد"، الذى يهدف إلى التعريف بعمليات البنك، والدعم الذى يقدمه للقطاعين الحكومى والخاص، ومناقشة آفاق التعاون المستقبلى بين الدول الاعضاء بالبريكس.. وذلك فى ظل إيماننا بالدور المهم، الذى يضطلع به "بنك التنمية الجديد"، فى توفير التمويل الميسر، لدعم تنفيذ المشروعات التنموية بالدول النامية، لاسيما فى قطاعات النقل والطاقة النظيفة، والبنية التحتية الرقمية، والتنمية الحضرية.

    إن توسيع عضوية تجمع البريكس مطلع العام الجارى، يعكس نية دول التجمع لتعزيز التعاون متعدد الأطراف، وإعلاء صوت ومصالح الدول النامية، فى مختلف المحافل الدولية والإقليمية .. ومن هذا المنطلق، تؤكد مصر دعمها لتعزيز التشاور والتنسيق، بين دول تجمع البريكس، وتكثيف التعاون لمواجهة التحديات الدولية المشتركة، لاسيما تغير المناخ، والنفاذ للتمويل الميسر، والأمن الغذائى، وتزايد معدلات الفقر والجوع، واتساع الفجوة الرقمية والمعرفية.

  كما تؤكد مصر أهمية دفع أطر التعاون، فى مجال التسويات المالية بالعملات المحلية، واستثمار الميزات النسبية لدول التجمع، لتدشين مشروعات اقتصادية واستثمارية وتنموية مشتركة، لاسيما فى مجالات الزراعة، والصناعة والتحول الرقمى، والطاقة الجديدة والمتجددة.. فضلاً عن دعمنا للدور المهم لمجلس أعمال البريكس، وتحالف سيدات الأعمال بالتجمع، فى تكثيف التعاون بين القطاع الخاص وأصحاب الأعمال فى الدول الأعضاء، باعتبارهم شركاء رئيسيين فى جهود تحقيق التنمية المستدامة.

  قبل أن أختتم كلمتى، أود مرة أخرى تأكيد التزام مصر، بمبادئ ومحاور عمل تجمع البريكس، وحرصها على تعزيز التعاون بين دوله.. بما يسهم فى تعظيم دوره فى إرساء الأمن والاستقرار، وزيادة النمو الاقتصادى العالمى، وتحقيق أهداف التنمية المستدامة.
 

مقالات مشابهة

  • أخبار التوك شو.. تحذير عاجل من الأرصاد بحالة الطقس.. السيسي: مصر تؤمن بأهمية تعزيز النظام الدولي متعدد الأطراف
  • أبرز رسائل السيسي في قمة البريكس
  • مدبولي يوجه الوزراء بمتابعة ملفات التعاون مع دول تجمع البريكس
  • توجيه حكومي عاجل لـ الوزراء بشأن تجمع البريكس
  • نص كلمة السيسي في قمة تجمع قادة البريكس
  • السيسي يصل مقر انعقاد قمة دول تجمع البريكس
  • أبرز ملفات أجندة السيسي في أول مشاركة مصرية كعضو في تجمع دول بريكس
  • رئيس الوزراء يتابع مع وزير البترول عددا من ملفات العمل
  • رئيس الوزراء يتابع مع وزير البترول عدداً من ملفات العمل