نظم قسم الجمعيات الثقافية بفرع ثقافة الفيوم، ندوة ثقافية بعنوان "أبطال من أكتوبر " بمكتبة الفيوم العامة، ضمن برامج الهيئة العامة لقصور الثقافة.

جاء ذلك تحت إشراف الكاتب محمد عبد الحافظ ناصف، نائب رئيس الهيئة، احتفالا بذكرى نصر أكتوبر وتخليدا لذكرى شهداء أكتوبر، وفي إطار برامج وزارة الثقافة.

ثقافة الفيوم تنظم ندوة بمناسبة ذكرى استشهاد بطل الصاعقة إبراهيم الرفاعي 

شارك في الندوة التي أدارها الشاعر عبد الكريم عبد الحميد، تزامنا مع ذكرى استشهاد القائد العسكري وبطل الصاعقة إبراهيم الرفاعي، الذي استشهد يوم 19 أكتوبر 1973، كل من الأديب الدكتور ابراهيم عبد العليم حنفي، الأستاذ بأكاديمية الفنون، والقاص عويس معوض، والشاعر محمد ربيع.

بدأ " معوض" حديثه عن الدروس المستفادة من حرب أكتوبر ومنها؛ براعة التخطيط، العلم ودور سلاح المهندسين في تحقيق النصر، السرية التامة قبل الحرب، وإخفاء توقيت ساعة الصفر، الوحدة الوطنية وحب الوطن؛ حيث كان الجميع في الجبهة جنبا إلى جنب، لأن العدو لا يفرق بين أبناء الوطن الواحد.

ثم تحدث عن شخصيات عرفت ببسالتها وبطولاتها في حرب أكتوبر؛ مثل محمد عبد العاطي "صائد الدبابات"، وبطل الصاعقة إبراهيم الرفاعي، موضحا جوانب من حياته منها؛ نشأته في مدينة بلقاس بالدقهلية، وانضمامه لسلاحي المشاة والصاعقة؛ ثم استعرض بطولات "الرفاعي" واشتراكه في كل الحروب منذ العدوان الثلاثي حتى حرب أكتوبر التي استشهد فيها، وعملياته الفدائية في حرب الاستنزاف، ونسف مخازن الذخيرة خلف خطوط العدو، ونسف قطار للعدو في الشيخ زايد، وكيف كان يحارب خلف خطوط العدو.

كما سلط "معوض" الضوء على تكليف القائد عبد المنعم رياض له بإحضار صاروخ من الصواريخ التي أخفاها العدو لضرب عمليات البناء المصرية، لدراستها فذهب ليعود بثلاثة صواريخ وليس صاروخا واحدا.

فيما تحدث "حنفي" عن عزيمة الجيش المصري وبسالته في الثأر من العدو وتحقيق النصر، مؤكدا على بعض الرسائل والمعاني التي بثها نصر أكتوبر في نفوس المصريين منها؛ قيمة وحب الوطن، وأصالة الشخصية المصرية، وأهمية الحفاظ على الهوية، وتنمية القدرات الخاصة بمصريتنا، إلى جانب أهمية تعزيز تلك القيم والمبادئ في الشباب والنشء، واختتم اللقاء بقصيدة في حب مصر وتمجيدا في أبطال أكتوبر بعنوان "أنا والسلاح" للشاعر محمد ربيع.

جاء اللقاء ضمن الفعاليات المقامة بإشراف إقليم القاهرة الكبرى الثقافي برئاسة لاميس الشرنوبي، وفرع ثقافة الفيوم برئاسة سماح كامل مدير عام الفرع احتفالا بذكرى انتصارات أكتوبر المجيدة. 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: أكتوبر الفيوم الصاعقة ثقافة إبراهيم الرفاعي حرب اكتوبر ثقافة الفيوم بطل الصاعقة بوابة الوفد جريدة الوفد ثقافة الفیوم

إقرأ أيضاً:

«الأب العظيم الدنيا بوجوده كالجنة».. ابنة صلاح السعدني تحيي ذكرى ميلاده (صورة)

حرصت ميريت السعدني، ابنة الفنان صلاح السعدني، على إحياء ذكرى ميلاده الـ 81، والتي تعد الذكرى الأولى له بعد رحيله عن عالمنا في أبريل الماضي.

وشاركت ميريت، صورة لوالدها الراحل عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي «إنستجرام» وعلقت عليها قائلة: «مع إن الجنة تحت أقدام الأمهات، لكن الأب العظيم بيجعل الدنيا بوجوده جميلة كالجنة، ربنا يجعل أيامنا في الجنة كلها أعياد».

عرض هذا المنشور على Instagram

تمت مشاركة منشور بواسطة Mirette ElSaadany - ميريت السعدنى (@mirettelsaadany)

صلاح السعدني

صلاح السعدني، فنان مصري، من مواليد 23 أكتوبر عام 1943، بدأ مشواره الفني برفقة زميل دراسته الفنان عادل إمام على مسرح الجامعة، وبعدها شارك في عدد من الأفلام والمسلسلات، ولكن سطر اسمه كواحد من أبرز الفنانين في الدراما المصرية، وكانت أول أعماله مسلسل "الرحيل" عام 1960، وغاب عن التمثيل أربع سنوات ليعود عام 1964 بمسلسل "الضحية".

وخلال مشواره الفني قدم مجموعة كبيرة من المسلسلات التي تعد علامة بارزة في الدراما المصرية، منها: الإخوة الأعداء، القاصرات، بيت الباشا، الباطنية، عدى النهار، الناس في كفر عسكر، رجل في زمن العولمة، الأصدقاء، الحساب، حلم الجنوبي، أرابيسك، ليالي الحلمية، وغيرها من الأعمال الدرامية.

اقرأ أيضاًنعت صلاح السعدني بعد 15 يوم من وفاته.. سبب سخرية الجمهور من سمية الخشاب

أحمد صلاح السعدني يحتفل بتخرج نجله من المدرسة

سمية الخشاب تنعى صلاح السعدني بعد 15 يومًا من وفاته «صورة»

مقالات مشابهة

  • «الأب العظيم الدنيا بوجوده كالجنة».. ابنة صلاح السعدني تحيي ذكرى ميلاده (صورة)
  • "احتفالاً بنصر أكتوبر".. جامعة الأقصر تنظم فعاليات متنوعة لاستقبال الطلاب بالعام الجديد
  • احتفالية بجامعة أسيوط بمناسبة ذكرى انتصارات أكتوبر
  • محاضرة عن نصر أكتوبر ضمن أنشطة فرع ثقافة الفيوم
  • جامعة حلوان تحيي ذكرى نصر أكتوبر بندوة "حكاية شعب"
  • «عش المجانين» تحيي ذكرى ميلاد الفنان حسن عابدين
  • الكنيسة القبطية تحيي ذكرى وفاة البابا ديمتريوس الكرام
  • مهرجان أسوان .. فلكلور المحافظات يجوب مواقع أسوان احتفالاً بتعامد الشمس
  • "التقاليد والعادات المصرية في حرب أكتوبر".. لقاء بثقافة الفيوم