يتواصل الاحتفال الصوفي بـ مولد إبراهيم الدسوقي 2024، والذي انطلق الجمعة الماضية ويستمر حتى مساء غدٍ الخميس 24 أكتوبر 2024، فكيف احتفلت الطرق الصوفية المختلفة والمتوقع في الليلة الختامية لـ مولد إبراهيم الدسوقي غدًا.

الليلة الختامية لـ مولد إبراهيم الدسوقي

تختتم مساء غدٍ الخميس احتفالات الطرق الصوفية وذلك من خلال الإنشاد الديني، وتوزيع النفحات والأطعمة والمشروبات وإقامة حلقات الذكر.

احتفالات بمولد إبراهيم الدسوقيمن هو إبراهيم الدسوقي ؟

إبراهيم بن عبد العزيز أبو المجد، إمام صوفي سني مصري، آخر أقطاب الولاية الأربعة لدى الصوفية، وإليه تنسب الطريقة الدسوقية، لقب نفسه ب‍‍الدسوقي، نسبة إلى مدينة دسوق بشمال مصر التي نشأ فيها وعاش بها حتى وفاته، أما أتباعه فقد لقبوه بالعديد من الألقاب، أشهرها برهان الدين وأبو العينين.

ينتهي نسبه من جهة أبيه إلى الحسين بن علي بن أبي طالب، وجده لأمه هو أبو الفتح الواسطي خليفة الطريقة الرفاعية في مصر، ولذلك كانت له علاقة بالصوفية منذ صغره، كذلك تأثر بأفكار أبو الحسن الشاذلي، وكان على صلة بأحمد البدوي بمدينة طنطا الذي كان معاصراً له، وكان الدسوقي من القائلين بالحقيقة المحمدية ووحدة الشهود بجانب التصوف العملي الشرعي. وقد تولى منصب شيخ الإسلام في عهد السلطان الظاهر بيبرس البندقداري.

مولد إبراهيم الدسوقي 2024.. خريطة احتفالات الصوفية والرفاعية تحتفي اليوم لماذا سُمّي إبراهيم الدسوقي «أبو العينين»؟.. كراماته وأسرار القطب الصوفي سبب تسميته بـ أبي العينين

وحول سبب تسميته بـ أبي العينين قال الدكتور على جمعة، مفتى الجمهورية السابق، إنه عندما ولد سيدى إبراهيم الدسوقي، كان يحكى عنه حكايات في حب الخلق إليه، والتمساهم منه الدعاء والبركة، وأخذ إبراهيم الدسوقي طريقته عن الأصبهاني، كما أنه حبب إليه العلم والخلوة وحبب إليه الذكر، ولذلك فطريقته التي أخذها عن الأصبهاني سميت فيما بعد الطريقة البرهانية.

وتابع في سبب تسمية إبراهيم الدسوقي بـ"ذي العينين"، قائلًا إن البعض يرى أن الفقه نهاية العلوم، ولكن إحياء علوم الدين لها روح هي مرتبة الإحسان والتصوف والنظام الأخلاقي فهم حريصون أن يكونون لهما عينان عين على الفقه وعين على روح الفقه وعين على الصلاة وعين على الخشوع في الصلاة لذلك سمى بذي العينين.

احتفالات بمولد إبراهيم الدسوقيموعد الاحتفال بمولد إبراهيم الدسوقي

ويُقام له في مدينة دسوق احتفالان سنوياً، أحدهما في شهر أبريل يُسمى بالمولد الرجبي، والثاني في أكتوبر وهو الاحتفال بمولده الذي يُعد من أكبر الاحتفالات الدينية في مصر، حيث يزور مسجده الكائن بقلب المدينة أكثر من مليون زائر في المتوسط خلال أسبوع من داخل مصر وخارجها.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: ابراهيم الدسوقي مولد إبراهيم الدسوقي موعد الاحتفال بمولد إبراهيم الدسوقي مولد إبراهیم الدسوقی

إقرأ أيضاً:

النائب محمد أبو العينين يترأس الجلسة العامة لمجلس النواب

ترأس النائب محمد أبو العينين الآن  الجلسة  العامة لمجلس النواب .

 

و تناقش الجلسة تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الخطة والموازنة ومكتب لجنة الشئون الاقتصادية عن قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 110 لسنة 2024 بشأن الموافقة على اكتتاب جمهورية مصر العربية في زيادة رأس المال في مؤسسة التمويل الدولية IFC .

كما تشهد الجلسة العامة مناقشة تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الشئون الاقتصادية ومكتبي لجنتي الخطة والموازنة، والشئون الإفريقية عن قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 374 لسنة 2024 بشأن الموافقة على "اكتتاب جمهورية مصر العربية في بنك التنمية الإفريقي. 

مقالات مشابهة

  • النشرة الدينية | 10 صدقات ينتفع بها الميت والصوفية يختتمون احتفالات مولد إبراهيم الدسوقي غدا
  • عاجل - الحكومة توافق على الحسابات الختامية للموازنة العامة للسنة المالية 2023/2024
  • كفر الشيخ تنهي استعداداتها للاحتفال بالليلة الختامية لمولد إبراهيم الدسوقي
  • «صيدلة الأزهر» بنات تشارك في الاحتفال باليوم العالمي للهوسبيس 2024
  • موعد الاحتفال بمولد العارف بالله إبراهيم الدسوقي
  • مستوطنون يواصلون اقتحام الأقصى في سادس أيام عيد العرش (شاهد)
  • مولد إبراهيم الدسوقي 2024.. خريطة احتفالات الصوفية والرفاعية تحتفي اليوم
  • النائب محمد أبو العينين يترأس الجلسة العامة لمجلس النواب
  • ندوات دينية ومحاضرات احتفالا بمولد إبراهيم الدسوقي في كفر الشيخ