في السابق، كانت هناك فكرة سياسية إسرائيلية هامشية تدعو إلى عودة الاستيطان إلى قطاع غزة، لكن بعد اندلاع الحرب الأخيرة أصبحت هذه الحركة تكتسب زخماً كبيراً مع تأييد وزراء في حكومة بنيامين نتنياهو لمخططها.

اعلان

شهد كيبتوس "بيئري" القريب من قطاع غزة، الاثنين الماضي، مؤتمراً حمل اسم "الاستعداد للاستيطان في غزة"، رغم أن الجيش الإسرائيلي يصنف هذه المنطقة باعتبارها منطقة عسكرية مغلقة لقربها من مواقع القتال في القطاع.

وقالت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية، إن "النجاح العسكري" الإسرائيلي في غزة أعطى دفعة قوية لفكرة كانت هامشية منذ زمن طويل، وهي: إعادة احتلال القطاع، وإعادة بناء المستوطنات اليهودية فيه.

وبعد مرور أكثر من عام على هجوم السابع من تشرين الأول/ أكتوبر 2023، بدأ ساسة إسرائيليون بارزون وبينهم وزراء يقولون إن الوجود الإسرائيلي الدائم في غزة هو الوحيد القادر على منع مثل هكذا هجمات في المستقبل.

ويعتبر هؤلاء أن قرار سحب الجنود والمستوطنين من القطاع عام 2005، بعد عقود من الاحتلال، سمح للقطاع بأن يتحول منصة للهجمات على إسرائيل.

ودعا إلى تنظيم هذا المؤتمر بالإضافة إلى الحركات الاستيطانية مثل "ناحالا" وزراء في الحكومة، ولم يكتف هؤلاء بدعم المؤتمر، بل شاركوا فيه.

Relatedمحكمة العدل الدولية: الاستيطان الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية "غير قانوني" وانتهاك لاتفاقيات جنيفواشنطن تعلن معارضتها "الشديدة" للتوسع الاستيطاني الإسرائيلي في الضفة الغربيةشاهد: الجيش الإسرائيلي ينتشر في شمال الضفة الغربية لمنع احتجاجات ضد التوسع الاستيطاني

وبحسب وسائل إعلام إسرائيلية شارك في المؤتمر 12 وزيراً، من بينهم الوزيران البارزان إيتمار بن غفير، وبتسلئيل سموتريتش، بالإضافة إلى شلومو كرعي من حزب الليكود الذي يتزعمه نتنياهو.

ونقلت وسائل إعلام إسرائيلية عن وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش قوله، إنه لن يكون هناك "أمن لإسرائيل دون استيطان في قطاع غزة".

وأضاف أنه "دون وجود مدني استيطاني لا يكون بوسع الجيش البقاء فترة طويلة".

وهذا يعني أن حركة الاستيطان في غزة بدأت تحظى بدعم سياسي كبير في إسرائيل.

وكانت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية أفادت في أيلول/ سبتمبر الماضي، بأن حكومة نتنياهو تنوي الانتقال إلى مرحلة جديدة في الحرب، بما يشمل الاستعداد لعودة الاستيطان في شمال قطاع غزة وضمه.

ومؤتمر "بئيري" ليس الأول من نوعه، إذ شهد 12 كانون الأول /ديسمبر 2023، مؤتمرا نظمته نحو 15 منظمة استيطانية تحت عنوان "الاستعداد العملي للاستيطان في قطاع غزة"، وفي حينها كانت الحكومة الأجهزة الأمنية تعارض الأمر.

لكن المنظمين اعتبروا أن الحرب الحالية "تمثل فرصة تاريخية يجب ألا تفوتها الحركة الاستيطانية".

وشارك في المؤتمر سكان غوش قطيف سابقاً في قطاع غزة، بالإضافة إلى المنظمات في ائتلاف تقوده حركة "ناحالا"، التي تأُسست بعد الانسحاب من غزة، وتسعى لدعم الاستيطان.

وعلى الرغم من عددهم المحدود، فإن هؤلاء المشاركين يظهرون تصميماً على تحقيق أهدافهم، بدءاً من جمع دعم واسع من الجمهور الإسرائيلي وصولاً إلى ممارسة الضغط على السياسيين.

ونظمت "ناحالا" أيضا مؤتمراً بعنوان "معاهدة النصر وتجديد الاستيطان" في القدس بتاريخ 28 كانون الثاني/ يناير 2024.

اعلان

وترى الأمم المتحدة، أن الاستيطان في الأراضي المحتلة عمل غير قانوني، كما أن الولايات المتحدة عبرت عن رفضها لعودة الاستيطان في غزة.

المصادر الإضافية • وول ستريت جورنال، وسائل إعلام إسرائيلية

Go to accessibility shortcutsشارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية لماذا يعد بقاء قوات اليونيفيل في لبنان أمراً مهماً لأوروبا؟ كان قائما وانهار في لحظة عين.. ضربة إسرائيلية على لبنان تدمر مبنى في بيروت ضمن التصعيد المستمر شاركت في حرب الاستنزاف.. ماذا نعرف عن الفرقة 401 التي أطاح كمين للقسام برأس قائدها في جباليا؟ غزة السياسة الإسرائيلية الصراع الإسرائيلي الفلسطيني اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next عاجل. حزب الله يقصف تل أبيب واستعدادات لاستيطان غزة والرئيس الإيراني يهدد إسرائيل: "ردنا سيكون صارما" يعرض الآن Next عاجل. بوتين يعلن عن تغييرات جوهرية في عالم متعدد الأقطاب وحضور غوتيريش قمة "بريكس " يثير الجدل يعرض الآن Next ترامب يرفع شكوى ضد حزب العمال البريطاني بتهمة التدخل في شؤون البلاد وتقديم مشورات لحملة هاريس يعرض الآن Next عاجل. سيول تزعم أن بيونغيانغ أرسلت 3000 جندي إلى روسيا للمشاركة في الحرب ضد أوكرانيا يعرض الآن Next من هو هاشم صفي الدين الذي أعلنت إسرائيل مقتله في غارة إسرائيلية على ضاحية بيروت الجنوبية؟ اعلانالاكثر قراءة اليوم الـ382: هلع في إسرائيل وغارات على جنوب لبنان والجيش الإسرائيلي يعلن مقتل هاشم صفي الدين دراسة: ممارسة الجنس جزء أساسي في حياة من هم فوق 65 عاما اليابان ترفع السن القانوني لممارسة الجنس من 13 إلى 16 عاما حب وجنس في فيلم" لوف" أم مغربية تبيع فيديوهات جنسية لطفلتها البالغة 10 سنوات والمقابل.. 300 دولار! اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليومالانتخابات الرئاسية الأمريكية 2024الصراع الإسرائيلي الفلسطيني روسياغزةإسرائيلجنوب لبنانالأمم المتحدةاقتصادالحرب في أوكرانيا أزمة المهاجرينفلاديمير بوتينقتل Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

المصدر: euronews

كلمات دلالية: الانتخابات الرئاسية الأمريكية 2024 الصراع الإسرائيلي الفلسطيني روسيا غزة إسرائيل جنوب لبنان الانتخابات الرئاسية الأمريكية 2024 الصراع الإسرائيلي الفلسطيني روسيا غزة إسرائيل جنوب لبنان غزة السياسة الإسرائيلية الصراع الإسرائيلي الفلسطيني الانتخابات الرئاسية الأمريكية 2024 الصراع الإسرائيلي الفلسطيني روسيا غزة إسرائيل جنوب لبنان الأمم المتحدة اقتصاد الحرب في أوكرانيا أزمة المهاجرين فلاديمير بوتين قتل السياسة الأوروبية الإسرائیلی فی الاستیطان فی یعرض الآن Next قطاع غزة فی غزة

إقرأ أيضاً:

إسرائيل.. مسيرات تربك حركة الملاحة الجوية في مطار بن غوريون

أعلنت سلطة مطارات إسرائيل، يوم الإثنين، استئناف حركة الملاحة الجوية في مطار بن غوريون بعد توقفها لفترة وجيزة فيما أكد الجيش الإسرائيلي أنه اعترض 5 طائرات مسيرة في البحر المتوسط ​​قبل دخولها إلى إسرائيل. 

وقال الجيش الإسرائيلي، إن مروحيات وطائرات قتالية تابعة لسلاح الجو قامت باعتراض 5 مسيرات في منطقة البحر الأبيض المتوسط.

وأضاف الجيش في بيان أنه تم اعتراض المسيرات قبل أن تعبر إلى الأراضي الإسرائيلية.

وأكد أنه لا يوجد أي تهديد أمني في منطقة مطار بن غوريون.

وكانت سلطة المطارات الإسرائيلية قد أعلنت الإثنين توقف عمليات إقلاع وهبوط الطائرات في مطار بن غوريون قرب تل أبيب قبل أن تعود وتؤكد استئناف حركة الملاحة الجوية.

 

 

 

مقالات مشابهة

  • إعلام عبري: دوي انفجار في تل أبيب ووقف حركة الملاحة بمطار بن جوريون
  • حركة حماس: ما تشهده جباليا وبيت لاهيا انتهاك صارخ لكل القوانين
  • تحضير العودة.. مئات المتشددين الإسرائيليين يجتمعون لبحث الاستيطان في غزة
  • سموتريتش: لا أمن لإسرائيل دون الاستيطان في غزة
  • حركة "فتح": مجازر الاحتلال الإسرائيلي مشروع متكامل لقتل وتهجير الفلسطينيين
  • إسرائيل.. مسيرات تربك حركة الملاحة الجوية في مطار بن غوريون
  • بعد توقفه بسبب جسم غربي.. حركة الطائرات تعود في مطار بن غوريون الإسرائيلي
  • وزير الأمن القومي الإسرائيلي: نستطيع تجديد الاستيطان في غزة
  • كاتب صحفي: ما يفعله الاحتلال الإسرائيلي الآن بغزة انتهاك كامل لحقوق الإنسان