بعد تأجيل لمدة عامين تقريبا، شهد إقليم كردستان العراق، إجراء انتخابات برلمان الإقليم السادسة، وسط مراقبة دقيقة من قبل جهات دولية وإقليمية. 

اجتماعات حيوية في الجامعة العربية لتعزيز حقوق الإنسان والابتكار أبو الغيط يستقبل المبعوث الأممي لليمن ويؤكد دعم الجامعة العربية لجهود خفض التصعيد

وقد أرسلت جامعة الدول العربية بعثة رفيعة المستوى لرصد العملية الانتخابية، ترأسها وزير المفوض مالك موصلي، ضمت خبراء من الأمانة العامة للجامعة.

وأكدت البعثة، في تقريرها، على سير العملية الانتخابية بشكل عام بِسلاسة وهدوء، مشيرة إلى تنظيم جيد لمراكز الاقتراع، وتوفر كافة المستلزمات اللازمة. وقد التقت البعثة برئيس وأعضاء المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، بالإضافة إلى مسؤولين من بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق (UNAMI)، لبحث جوانب الدعم المقدم للمفوضية.

فيما حثت وزارة الخارجية الأمريكية الأحزاب السياسية في إقليم كردستان على الانخراط في حوار سريع لتشكيل حكومة مستقرة وتمثيلية، مؤكدةً على أهمية تعزيز القيم الديمقراطية.

ورغم الإشادة العامة بسير العملية، أشارت البعثة إلى بعض الأعطال الفنية في أجهزة التحقق الإلكتروني، مما أدى إلى زيادة عدد الحالات التي لم تتم قراءتها بشكل صحيح. لكنها لفتت إلى وجود عدد كبير من وكلاء المرشحين والمراقبين الدوليين والمحليين، مما ساهم في ضمان نزاهة العملية. كما أثنى التقرير على دور قوات الأمن في توفير بيئة آمنة.

وقد سجل إقبال كبير على التصويت، بمشاركة ملحوظة من كبار السن والنساء، مع جهود تنظيمية فعّالة لتسهيل عملية التصويت. وقد أغلقت مراكز الاقتراع في الوقت المحدد، وسارت عملية العد والفرز بدقة، على الرغم من بعض التحديات التقنية في أجهزة 

أعربت بعثة جامعة الدول العربية عن ارتياحها للتنظيم الجيد والأجواء الهادئة التي سادت العملية الانتخابية، موجهة الشكر للمفوضية العليا المستقلة للانتخابات وكافة الجهات المعنية.

يشار إلى أن هذه الانتخابات هي الأولى التي تشرف عليها المفوضية العليا المستقلة للانتخابات التابعة لبغداد، بمشاركة منظمات دولية للمراقبة، وأعلنت المفوضية خلال مؤتمر صحفي اليوم الاثنين أن الحزب الديموقراطي الكردستاني تصدر الانتخابات البرلمانية في إقليم كردستان العراق بحصوله على 809.197 صوتا، وأن نسبة المشاركة بين الناخبين المسجلين بلغت 72 بالمئة وأنّ النتائج النهائية ستعلن بعد مراجعة بعض الشكاوى

من جانبها، أكدت السفيرة الأمريكية لدى العراق، إلينا رومانسكي، أن واشنطن تراقب انتخابات إقليم كردستان عن كثب، حيث حضر متطوعون من البعثة الأمريكية في العراق، برفقة خبراء دوليين وممثلين عن بعثات دبلوماسية أخرى، لمراقبة سير العملية.  

بعد إعلان النتائج الأولية لانتخابات دعا رئيس الإقليم نيجيرفان بارزاني في بيان صحفي، إلى تشكيل حكومة جديدة في إقليم كردستان قادرة على تعزيز الاستقرار وبناء اقتصاد أقوى، لمواجهة التحديات الحالية وبناء مستقبلنا المشترك، وتحقيق ذلك يتطلب التمتع بروح التلاحم والتضامن والتعاون بين جميع الأطراف السياسية والمكونات.


 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: العراق كردستان العراق برلمان الإقليم انتخابات برلمان الإقليم جامعة الدول العربية العملية الانتخابية إقلیم کردستان

إقرأ أيضاً:

بلغوا 16 الفا.. الأمم المتحدة ترصد ضيوف العراق من اللبنانيين

بلغوا 16 الفا.. الأمم المتحدة ترصد ضيوف العراق من اللبنانيين

مقالات مشابهة