ليبيا – رصد تقرير إحصاءات لـ”برنامج الأغذية العالمي” تقلبات أسعار السوق في ليبيا خلال سبتمبر الفائت لصراع لم يكن قد تم علاجه وقتها حول إدارة المركزي.

التقرير الذي تابعته وترجمته صحيفة المرصد استمرار سلة الإنفاق الدنيا الكاملة في اتجاهها التصاعدي إذ ارتفعت بنسبة +3.3% من الشهر الـ8 وحتى نظيره الـ9 من هذا العام لتصل إلى سعر وطني تجاوز بقليل الـ984 دينار ليستمر هذا الحال في اتجاه ثابت ومتواز منذ يناير الفائت.

ووفقا للتقرير ارتفعت الأسعار الآن بنسبة +21.73% مقارنة ببداية العام موضحا حدوث زيادات حادة في الأسعار في سبتمبر الفائت في جميع المناطق إذ ارتفعت في الجنوبية بنسبة +4.4% أو لأكثر بقليل من ألف دينار والغربية بـ+3.5% أو لقرابة الـ 990 من الدنانير.

وبحسب التقرير ارتفعت الأسعار في الشرق بنسبة +1.7% أو لما زاد عن 940 دينارا فيما نالت جميع البلديات الغربية نصيبها من الارتفاعات السعرية طوال سبتمبر الفائت تتقدمها العاصمة طرابلس بنسبة +6.3% أو لأكثر بقليل من ألف من الدنانير.

وتحدث التقرير عن أمطار غزيرة ضربت جنوب العاصمة طرابلس خلال سبتمبر الفائت ما أدى إلى إغلاق وصلات الطرق الرئيسية إلى المنطقة الجنوبية ليتسبب بارتفاع الأسعار في بلديات الجفرة بنسبة +8.7% أو لـ964 دينارا وسبها بذات الرقم النسبي أو لأكثر بقليل من 996 من الدنانير.

وبين التقرير تفوق بلدية القطرون على نظيرتها الكفرة بنسبة +10.5% أو لأكثر بقليل من ألف و198 من الدنانير ما جعل الأولى تتجاوز الـ2 وتصبح أغلى سوق في الشهر فالأخيرة قد سجلت +0.2% أو لما زاد عن ألف و123 دينار فيما بقي الحال مرتفعا في بلدية درنة لـ+11.7% أو أعلى من ألف دينار.

ترجمة المرصد – خاص

 

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: سبتمبر الفائت من الدنانیر من ألف

إقرأ أيضاً:

ضجة في نيوزيلندا بسبب حظر العناق لأكثر من 3 دقائق

أثار مطار دنيدن الدولي في نيوزيلندا جدلا واسعا بعدما وضع لافتة جديدة تفرض حدا أقصى يبلغ 3 دقائق على العناق للركاب في منطقة الإنزال الخاصة به.

وتظهر اللافتة المثيرة للجدل الموجودة في منطقة إنزال الركاب شخصين يتعانقان تحت عنوان: “الحد الأقصى لوقت العناق: 3 دقائق”، وتحذر أيضا: “للحصول على عناق أكثر دفئا وأطول، استخدم منطقة موقف السيارات”، ما أثار ردود فعل متباينة بين المسافرين.

وانتشرت على نطاق واسع على موقع التواصل الاجتماعي، العديد من التعليقات التي أظهر أصحابها غضبهم من فرض حظر على العناق، في حين تعجّب آخرون من أن المطار لا يزال يوفر منطقة إنزال مجانية، في ظل الارتفاع العام في الرسوم والغرامات.

وعلق أحد الأشخاص قائلا: “أنا أحب ذلك (العناق).. يظهر الدفء والود”. فيما قال آخر إن “الحد الزمني غير إنساني”، وأصرّ على أنه “لا يمكن وضع حد زمني للعناق”.

هذا وعلق المدير التنفيذي لمطار دنيدن، دانييل دي بونو، في مقابلة مع إذاعة “RNZ” النيوزيلندية، على الجدل، قائلا إن المطارات غالبا ما تكون “ساحة للمشاعر”، مشيرا إلى دراسة أكدت أن “حضنا يستمر لمدة 20 ثانية، كاف لإفراز (هرمون الحب) أوكسيتوسين”.

وقال إن “الأحضان السريعة ستسمح بنقل المسافرين بسرعة، وهو ما يتيح لعدد أكبر من الناس الحصول على مزيد من العناق”.

ويسمح موقف سيارات مطار دنيدن بالوقوف مجانا لمدة 15 دقيقة.

 

المصدر: وكالات

مقالات مشابهة

  • «فيتش» تتوقع انخفاض أسعار الفائدة في المركزي المصري بنسبة 9% وتراجع التضخم لـ 15.7%
  • تقرير مُقلق: نصف الغذاء العالمي مهدد بسبب أزمة المياه المتفاقمة
  • ارتفاع أسعار الذهب
  • ضجة في نيوزيلندا بسبب حظر العناق لأكثر من 3 دقائق
  • «دبي العالمي لسلامة الأغذية» يضيء على التوجهات الاستباقية
  • انطلاق مؤتمر دبي العالمي لسلامة الأغذية 2024
  • أسعار الذهب العالمي تسجل أعلى مستوى.. ماذا حدث للمعدن الأصفر؟
  • خلال 20 سنة.. المركزي: العرض النقدي في ليبيا ارتفع من 4 مليارات إلى 149.5 مليار دينار
  • الإحصاء: ارتفاع التضخم محليا 2.75% في سبتمبر الماضي على أساس سنوي