أكد المهندس أحمد الزيات عضو جمعية رجال الأعمال المصريين، أن زيارة الرئيس السيسي لروسيا والمشاركة في قمة تجمع البريكس تلعب دورا بارزاً في تعزيز العلاقات التجارية والاستثمارية والتعاون الاقتصادي بين مصر والدول الكبرى من المؤسسين والاعضاء بالإضافة إلى أهميتها السياسية في تهدئة الأوضاع الحالية التي تشهدها المنطقة العربية وأفريقيا.

واضاف "الزيات"، كذلك مشاركة مصر في القمة الأولي للبريكس بعد انضمامها رسمياً مطلع العام الجاري يساند صوت ومصالح الدول النامية في مختلف المحافل الدولية والإقليمية، في ضوء تنامي التأثيرات السلبية للصراعات والأزمات الدولية بجانب قضايا تغير المناخ، وسبل دعم التعاون الاقتصادي والتنموي المشترك بين دول التجمع .

وأشار أنه يمكن لمصر تحقيق استفادة كبيرة من عضويتها في بنك التنمية الجديد في تمويل مشروعات البنية التحتية والمشروعات الخضراء وأيضا المتعلقة بالمناخ والبيئة حيث سيقدم البنك تمويلات تقدر بـ30 مليار دولار لدعم الدول الأعضاء خلال الفترة من عام 2022إلى عام 2026.

وأوضح "الزيات" أن هناك العديد من المكاسب الاقتصادية لمصر من دول البريكس من بينها، تبادل الخبرات والتكنولوجيا فى مجالات الصناعة والزراعة والطاقة وغيرها وتشجيع التعاون التجارى بين الدول الأعضاء وزيادة الاستثمارات المباشرة المتبادلة.

وأكد أن تحقيق أكبر استفادة اقتصادية لمصر من تجمع البريكس مرهون بتشجيع الحكومة للقطاع الخاص علي زيادة الإنتاج والتصدير، وإبرام اتفاقيات بين البنوك المركزية لتبادل العملات مع الدول الأعضاء لتسهيل عمليات التجارة البينية، مشيراً إلى أهمية تمثيل القطاع الخاص المصري في أي اتفاقيات مستهدفة لضمان تحقيق أقصى استفادة اقتصادية منها.

ولفت أن أهداف منظمة البريكس تؤهلها لتحقيق توازن مع التكتلات الاقتصادية العالمية وبديلا للمؤسسات المالية الدولية مثل مجموعة السبع والبنك الدولي حيث تهدف إلى تحقيق نمو اقتصادى شامل، وتعزيز الاندماج الاقتصادى والاجتماعى، وتوحيد الجهود لتشجيع التنمية الاقتصادية المبتكرة القائمة على التكنولوجيا المتقدمة وتنمية المهارات، وتعزيز الأمن والسلام من أجل نمو اقتصادى واستقرار سياسى ومعالجة قضايا مثل الأمن الغذائى العالمى.

مستهدفات منظمة بريكس

واضاف عضو جمعية رجال الأعمال المصريين، كذلك تستهدف منظمة البريكس تعزيز التعاون بين الدول الأعضاء فى العلوم والتعليم والمشاركة فى البحوث الأساسية، والتطور التكنولوجى المتقدم، والتنسيق والتعاون بين دول المجموعة فى مجال ترشيد استخدام الطاقة من أجل مكافحة التغيرات المناخية.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: رجال الأعمال المصريين الاستثمارات المباشرة دول البريكس بنك التنمية الجديد الصناعة الدول الأعضاء

إقرأ أيضاً:

«الأهرام»: مشاركة الرئيس السيسي بقمة «البريكس» علامة فارقة في عمل التجمع الاقتصادي

 أكدت صحيفة "الأهرام" أن مشاركة الرئيس عبدالفتاح السيسي في قمة تجمع دول «بريكس» في مدينة قازان الروسية وسط حشد دولي كبير، تأتي كعلامة فارقة في عمل هذا التجمع الاقتصادي البارز، الذي بدأ بأربع دول، قبل أن تتسع عضويته إلى خمس دول، ثم إلى تسع دول، من بينها مصر، مع بداية العام الحالي، مع استعداد دول أخرى للانضمام.
وأوضحت الصحيفة، في افتتاحية عددها الصادر اليوم الأربعاء، تحت عنوان (الـ «بريكس».. فرص التنمية العادلة)، أنه ليس من المبالغة القول إن المشاركة المصرية في الـ «بريكس» حدث فارق، ليس هذا لكونها المشاركة الأولى لها على مستوى القمة فحسب، ولكن لأن مصر أحرزت طوال السنوات الماضية تقدما حقيقيا على الصعيد الاقتصادي، ونجاحها بفضل إصلاحاتها الاقتصادية، واستثمارها الناجح في الاستقرار والبنية الأساسية، في اجتذاب الاستثمارات الخارجية، وفي إظهار قدرات تؤهلها لتكون مركزا إقليميا للطاقة الجديدة والمتجددة، بالإضافة إلى الفرص الصناعية الهائلة التي تقدمها من خلال المنطقة الاقتصادية لقناة السويس.
ولفتت الصحيفة، في هذا الإطار، إلى أن المشاركة المصرية في قمة كازان الروسية، تأتي بمثابة فرصة جيدة لعرض ما تتمتع به مصر من فرص استثمارية، فضلا عن كونها مناسبة مهمة لتبادل الآراء، والتنسيق مع الدول الصديقة، بشأن الكثير من الملفات الدولية والإقليمية، وبخاصة الأوضاع المشتعلة في منطقة الشرق الأوسط، والتي تؤثر على الأمن العالمي، بما في ذلك حركة الملاحة بالبحر الأحمر، وتأثير ذلك على التجارة العالمية، وحركة تداول السلع والبضائع بين دول التجمع على وجه الخصوص.
وشددت "الأهرام" على أنه لا شك في أن شعار «تعزيز التعددية من أجل التنمية والأمن العالميين العادلين»، الذي تحمله الدورة الحالية لقمة بريكس، يبدو معبرا بصورة كبيرة عن الرؤية التي يحملها قادة الدول المشاركة في قمة كازان حيال الهدف من انعقادها، وهو تعزيز الشراكات الإقليمية والدولية من خلال التكتل، وتعظيم الاستفادة من المزايا التفضيلية التي تتيحها اتفاقيات التعاون والتبادل التجاري، وفتح أسواق جديدة بين دول التجمع، لأن هذا التكتل، الذي يصل مجموع الناتج المحلي الإجمالي لاقتصاديات الدول الأعضاء به إلى أكثر من ثلث الناتج العالمي، بات من حقه أن يكون له موقف موحد وواضح وقوي حيال القضايا والأزمات التي تواجه العالم حاليا.
واختتمت "الأهرام" افتتاحية عددها بأن: "لعل قمة كازان تكون فرصة للدفع نحو زيادة المساعي والضغوط من أجل إيجاد حل لإنهاء الوضع المضطرب الذي تشهده منطقة الشرق الأوسط حاليا، ومنع اتساع نطاق الصراع، وهو ما حذرت منه مصر مرارا، نظرا للأضرار الجسيمة التي ستنجم عن استمرار الوضع الراهن، أو امتداده ليشمل مناطق أخرى، على مختلف دول العالم، وليس المنطقة وحدها، أو دول الـ «بريكس» دون غيرها.. كما ستكون القمة فرصة لعقد عدد من المشاورات الثنائية بين قادة الدول المشاركة، حول قضايا التعاون المشترك، وتعزيز العلاقات الاقتصادية، والتجارية، فضلا عن زيادة حجم التنسيق في المحافل الدولية تجاه القضايا الدولية المختلفة".
 

مقالات مشابهة

  • عاطف عبد اللطيف: جهود الرئيس السيسي في البريكس تفتح الطريق لمضاعفة السياحة الوافدة من الدول الأعضاء
  • عاجل - الرئيس السيسي في قمة البريكس.. تصريحات قوية ورسائل استراتيجية لتعزيز التنمية والأمن ومواجهة تغير المناخ والأزمات الاقتصادية
  • عضو رجال الأعمال المصريين: مشاركة الرئيس بقمة بريكس تعزز التعاون الاقتصادي مع الدول الكبرى
  • عضو بـ«النواب»: مشاركة الرئيس السيسي في «بريكس» تعزز مكانة مصر الاقتصادية
  • «الحرية المصري»: قمة «بريكس» تعزز علاقة مصر بالتجمعات الاقتصادية الكبرى
  • «الأهرام»: مشاركة الرئيس السيسي بقمة «البريكس» علامة فارقة في عمل التجمع الاقتصادي
  • «المصريين»: مشاركة الرئيس السيسي في قمة بريكس تعزز فرص التعاون الاقتصادي مع الدول الأعضاء
  • «مصر أكتوبر»: مشاركة الرئيس السيسي في قمة بريكس تعزز مكانة مصر دوليا
  • الرئيس السيسي يتوجه لروسيا للمشاركة بقمة تجمع دول "بريكس" .. فيديو