تنظم وزارة الثقافة بالتعاون مع محافظة القاهرة، الدورة الأولى من ملتقي القاهرة للحرف التراثية والتقليدية «أيادي بلادي» بحديقة الأندلس التاريخية؛ خلال الفترة من 4 حتى 6 نوفمبر 2024، بمناسبة استضافة مصر للدورة الثانية عشر للمنتدي الحضري العالمي (WUF12).

وصرح أحمد فؤاد هنو وزير الثقافة، في بيان بأنَ تنظيم ملتقى القاهرة للحرف التراثية والتقليدية، هو جزء من أنشطه ثقافية أخرى عديدة سوف تقدم لكل ضيوف مصر المشاركين فى المنتدي الحضري، بالإضافة إلى إتاحتها للجمهور المصري للتعرف على ما تملكه مصر من رصيد ثقافي ثري ومتفرد ومتميز.

كما أنَّه يأتي ضمن خطة وزارة الثقافة للتعاون مع المحافظين في الحفاظ على التراث اللامادي وتوظيف عدد من المواقع والحدائق العامة لتكون مواقع ثقافية للجمهور المصري.

واشار إبراهيم صابر محافظ القاهرة إلى أنَّه تم الاتفاق مع وزارة الثقافة على إطلاق هذا النشاط من حديقة الأندلس التاريخية بعد تطويرها وتحديثها لتعود لصورتها الأولي والتى من بينها استضافة الأنشطة والأحداث الثقافية.

المنتدى الحضري العالمي WUF

الجدير بالذكر أنَّ المنتدى الحضري العالمي (WUF) هو ثاني أكبر حدث تنظمه الأمم المتحدة بعد مؤتمر المناخ، ويعد المؤتمر الأول في العالم حول التحضر المستدام، وقد أنشأته الأمم المتحدة في عام 2001، وتنظمه بشكل دوري في إحدى الدول الكبرى، لدراسة واحدة من أكثر القضايا إلحاحًا التي تواجه العالم، وهي التنمية العمرانية.

وكانت أناكلوديا روسبا المديرة التنفيذية لبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية، قد سبق وأن صرحت بأنه من المتوقع حضور هذه النسخة من المنتدي ما لا يقل عن 20,000 مشارك، حيث سجل بالفعل أكثر من 13,000 شخص من 172 دولة، هذا العام. مشيرة إلى أن المنتدى الحضري العالمي يعود إلى القارة الأفريقية، بعد أكثر من 20 عاما منذ انعقاد المنتدى الأول في نيروبي عام 2002، لافتة إلى أن أفريقيا تعد موطنا لبعض من أسرع المدن نموا في العالم، بما في ذلك القاهرة، والتحديات والفرص التي نواجهها هنا تمثل انعكاسا لتلك الموجودة في جميع أنحاء العالم.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الثقافة وزير الثقافة وزارة الثقافة الحرف التراثية الحضری العالمی

إقرأ أيضاً:

الشباب والرياضة تنظم عدد من الزيارات الميدانية لأندية الفتاة والمرأة

نظمت وزارة الشباب والرياضة- الإدارة المركزية لتنمية الشباب ، بالتعاون مع  مكتب الأمم المتحدة المعنى بالجريمة والمخدرات ، عدد من الزيارات الميدانية لبعض أندية الفتاة والمرأة "چميلة" بمراكز الشباب بمحافظة القاهرة وذلك في اطار  تنفيذ برنامج تعزيز قدرات السلطات المصرية على الوقاية والحماية والكشف والتحقيق والفصل فى قضايا العنف ضد المرأة عبر الانترنت .


تصمنت الزيارات مراكز شباب (أحمد عصمت - حلمية الزيتون - المنيل - الإمامين والتونسي ) تم خلالها عقد عده جلسات بحضور ممثلي الوزارة وعدد من أعضاء  مكتب الأمم المتحدة المعنى بالجريمة والمخدرات  .

استهدفت الزيارة التعرف على نوعية الانشطة التي تتم داخل كل مركز ، عدد المترددين من الفتيات  وأعمارهم السنية ، الورش الحرفية والندوات المراد تنفيذها مستقبلاً ، مدى التفاعل مع الندوات المقامة عن العنف الأسري والابتزاز الإلكتروني ، مدى توفير أوجه نشاط رياضي من عدمه.

جدير بالذكر أن وزارة الشباب والرياضة ومكتب الأمم المتحدة المعني بالجريمة والمخدرات يقوموا بعدة زيارات لمراكز الشباب بمحافظات القاهرة الكبري (القاهرة-الجيزةـ القليوبية) لإختيار أفضل أندية "چميلة" لتنفيذ لبرنامج "تعزيز قدرات السلطات المصرية في الكشف والتحقيق والفصل فى قضايا العنف ضد المرأة عبر الانترنت" .

مقالات مشابهة

  • وزارة الثقافة تنظم «برنامج مبدعين للتوظيف»
  • رشيد يتلقى دعوة رسمية للمشاركة في المنتدى الحضري العالمي المقام في القاهرة
  • وزير الثقافة يفتتح ملتقى القاهرة الدولي لفن الخط العربي 2024 الخميس المقبل
  • الشباب والرياضة تنظم عدد من الزيارات الميدانية لأندية الفتاة والمرأة
  • ملتقى الصحة العالمي.. زوار جناح الداخلية يتفاعلون مع لوحة "ص ح هـ"
  • صور | تفاصيل مشاركات جناح وزارة الداخلية في ملتقى الصحة العالمي
  • منسق المنتدى الحضري العالمي: الجميع يرغب في الاستفادة من تجربة التنمية العمرانية بمصر
  • "أبشر" تستعرض خدماتها في ملتقى الصحة العالمي 2024
  • «هيل انترناشيونال» راعي رسمي لمسابقة «عقول» للتخطيط العمراني المبتكر ضمن فعاليات المنتدى الحضري العالمي