صحيفة الاتحاد:
2024-10-23@13:32:49 GMT

مورينيو يجهز «المسمار الأخير» في نعش تن هاج!

تاريخ النشر: 23rd, October 2024 GMT

 
مانشستر (أ ف ب)

أخبار ذات صلة يورو يقترب من العودة إلى «أولد ترافورد» منتخب إنجلترا أو جامايكا.. جرينوود ينتظر «الإنقاذ» من توخيل!


يواجه مانشستر يونايتد الإنجليزي مدربه السابق البرتغالي جوزيه مورينيو، عندما يحلّ ضيفاً على فنربخشة التركي، «الخميس»، ضمن الجولة الثالثة من دور المجموعة الموحدة لمسابقة الدوري الأوروبي «يوروبا ليج» لكرة القدم.


وتفادى مدربه الحالي الهولندي إريك تن هاج المزيد من التدهور وإمكانية الإقالة، عقب فوزه على برينتفورد 2-1 في الدوري الإنجليزي، واضعاً حداً لسلسلة من خمس مباريات بلا فوز.
إلا أنّ مدرب أياكس الهولندي السابق يبقى تحت ضغط شديد في ظل حلول الفريق في النصف السفلي من ترتيب «البرميرليج».
كما أن أحواله في المسابقة القارية ليست أفضل، إذ حصد نقطتين فقط من أول مباراتين، وستكون الخسارة أمام فريق مورينيو بمثابة مسمار آخر يدقّ في نعش حقبة تن هاج في النادي الإنجليزي.
وستنعش مواجهة مورينيو ذكريات أليمة لجماهير يونايتد التي لا تزال تبحث عن استعادة أمجادها، إذ سبق أن عُيّن البرتغالي عام 2016 في محاولة لمجاراة تطوّر مانشستر سيتي تحت قيادة الإسباني بيب جوارديولا وليفربول مع الألماني يورجن كلوب.
ونجح مورينيو في موسمه الثاني مع يونايتد من احتلال المركز الثاني في الدوري خلف السيتي المحلّق الذي حقّق آنذاك رقماً قياسياً ببلوغه 100 نقطة.
ومنذ إقالة مورينيو في منتصف موسمه الثالث، لا يزال يونايتد يبحث يائساً عن الخروج من النفق، لكن دون جدوى حتى اللحظة.
من جهته، يملك فنرباخشة وضعاً أفضل في المسابقة القارية مع فوز وتعادل، ففاز على أونيون سان جيلواز البلجيكي 2-1، قبل أن يتعادل أمام تفنتي الهولندي 1-1، لكنّ الفريق ليس في أفضل أحواله محلياً، إذ يحتل المركز الرابع في الدوري بفارق ثماني نقاط عن جالطة سراي المتصدر، مع مباراة أقل.
وقال مورينيو في وقت سابق من هذا العام: «لقد قمت بعملي هناك. وأود أن ينجح مانشستر يونايتد».
لكنّ البرتغالي لن يتمنى أن تستفيق «الشياطين» داخل يونايتد عندما يواجهه مساء الخميس.
وسبق لفنربخشة أن فاز في آخر مباراتين له على أرضه ضد يونايتد: 3-0 في دوري أبطال أوروبا في 2004-2005 و2-1 في الدوري الأوروبي 2016-2017 عندما كان مورينيو للمفارقة مدرباً ليونايتد.
من ناحية أخرى، يبحث توتنهام الإنجليزي، ولاتسيو الإيطالي، وليون الفرنسي عن الحفاظ على العلامة الكاملة عندما يواجهون ألكمار الهولندي، ودينامو كييف الأوكراني، وبشيكتاش التركي توالياً.
في لندن، سيسعى توتنهام لمواصلة عروضه القوية بعد اكتساحه وستهام 4-1 ساعياً لحصد نقطته التاسعة من 9 ممكنة.
وقال مدرب توتنهام الأسترالي أنج بوستيكوجلو: «لا يمكن إنكار أن أداءنا يتطور، وجزء من ذلك يعود إلى المرونة».
من جهته، سيكون ألكمار (3 نقاط) باحثاً عن فوزه الأول في إنجلترا بعد ثماني هزائم متتالية.
وينشد لاتسيو متصدر الترتيب بفارق الأهداف مواصلة عروضه القوية في المسابقة القارية الثانية، بعد اكتساحه نيس الفرنسي 4-1 في الجولة الثانية.
وقال الفرنسي ماتيو جندوزي لاعب وسط لاتسيو: «إذا واصلنا اللعب بهذه الطريقة، يمكننا الفوز بالعديد من المباريات الأخرى».
ولن تكون المهمة أمام تفنتي سهلة، خصوصاً أن الأخير ورغم عدم تذوقه طعم الفوز بعد في المسابقة، إلا أنّه انتزع تعادلين من مباراتين صعبتين أمام فنربخشة ومانشستر يونايتد.
كما يأمل ليون ان يحافظ على انطلاقته القارية القوية عندما يلتقي بشيكتاش.
واستهل ليون العائد إلى المسابقات القارية بعد غياب لعامين مشواره بنجاح، عقب فوزه على أولمبياكوس اليوناني 2-0 ثمّ رينجرز الأسكتلندي 4-1.
ويبحث روما الإيطالي عن النهوض من كبوته، بعدما اكتفى بنقطة واحدة من أول مباراتين له، عندما يستضيف دينامو كييف الأوكراني.
ويواجه نادي العاصمة الإيطالي ظروفاً صعبة هذا الموسم، بعد أن أطاحت إدارة النادي أيقونته دانييلي دي روسي من قيادة الفريق، في حين يحتل حالياً المركز العاشر في ترتيب الدوري المحلي.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: الدوري الأوروبي مانشستر يونايتد مورينيو

إقرأ أيضاً:

مانشستر يونايتد يواجه "سبيشل ون" في مباراة مكشوفة

يتطلع مانشستر يونايتد الإنجليزي إلى تحقيق فوزه الأول ببطولة الدوري الأوروبي لكرة القدم، وذلك حينما يحل ضيفاً على فنربخشة التركي، الخميس، ضمن منافسات الجولة الثالثة من المسابقة.

وستكون المواجهة خاصة للغاية بين الفريقين، مع وجود المدير الفني البرتغالي جوزيه مورينيو، المدرب الأسبق للفريق الإنجليزي، على رأس الإدارة الفنية لفنربخشة.
وسبق لمورينيو تدريب مانشستر يونايتد بين عامي 2016 و2019، حيث قاد الفريق للتتويج بلقب بطولة الدوري الأوروبي في موسمه الأول على حساب أياكس الهولندي في النهائي.
وبعد رحيل مورينيو، مدرب تشيلسي وإنتر ميلان وبورتو وريال مدريد السابق، عن تدريب مانشستر يونايتد في عام 2019، تولى تدريب توتنهام الإنجليزي ثم روما الإيطالي، قبل أن يحط الرحال لتدريب فنربخشة.
ورغم الآمال والطموحات الكبيرة التي عقدتها جماهير النادي التركي على وجود مورينيو كمدرب للفريق، يحتل فنربخشة حاليا المركز الرابع في ترتيب الدوري التركي، بفارق ثماني نقاط خلف المتصدر غلطة سراي، كما أن الفريق حقق الفوز في مباراة واحدة فقط بالدوري الأوروبي على حساب يونيون سانت خيلويزي البلجيكي، قبل أن يتعادل في الجولة الماضية مع تفينتي الهولندي.
من جانبه، لا يمر مانشستر يونايتد بأحوال أفضل من منافسه في مباراة الخميس، لكنه تمكن في آخر مباراة بالدوري من الفوز على ضيفه برينتفورد 2-1، بعدما كان خاسراً بهدف، ليساهم ذلك الفوز في تخفيف بعض من الضغط على المدرب الهولندي إيريك تن هاغ.
ويدخل مانشستر يونايتد المباراة في الجولة الثالثة، بعدما تعادل في أول مباراتين مع تفينتي الهولندي 1-1 ومع بورتو البرتغالي 3-3، في بداية مخيبة للآمال على المستوى القاري.
وفي مباراة أخرى بنفس الجولة، يسعى لاتسيو الإيطالي لتعزيز صدارته لترتيب مرحلة الدوري، حينما يحل ضيفاً على تفينتي الهولندي.
وحقق لاتسيو الفوز في الجولة الأولى على دينامو كييف الأوكراني بثلاثية نظيفة، قبل أن يحقق فوزاً كبيراً على ضيفه نيس الفرنسي 1-4 في الجولة الثانية.
من جانبه، حقق تفينتي نتيجة التعادل 1-1 في أول مباراتين خاضهما بالبطولة، حيث تعادل مع مانشستر يونايتد على ملعبه، وتعادل على أرضه مع فنربخشة التركي.
ويسعى فريق آخر من العاصمة الإيطالية، وهو فريق روما، إلى تجاوز تعثره على المستوى المحلي، حينما يستضيف فريق دينامو كييف الأوكراني في الجولة الثالثة.
وخسر روما في الجولة الماضية خارج ملعبه أمام إلفسبورغ السويدي بهدف نظيف، وهو الذي بدأ مشواره في المسابقة بالتعادل على أرضه مع أتلتيك بلباو الإسباني 1-1.
وفي باقي مباريات الجولة، يلعب غلطة سراي التركي مع إلفسبورغ السويدي، وسبورتنج براجا البرتغالي مع بودو جليمت النرويجي، فيما يستضيف آينتراخت فرانكفورت الألماني، فريق داوجافا ريجا اللاتفي، ويلعب ميتلاند الدنماركي مع يونيون سانت خيلويزي البلجيكي، ومكابي تل أبيب الإسرائيلي مع ريال سوسيداد الإسباني، وباوك اليوناني مع فيكتوريا بلزن التشيكي.
وفي مواجهات أخرى تقام الخميس أيضاً، يلعب كارباج الأذربيجاني مع أياكس الهولندي وأتلتيك بلباو الإسباني مع سلافيا براغ التشيكي وبورتو البرتغالي مع هوفنهايم الألماني ومالمو السويدي مع أولمبياكوس اليوناني وليون الفرنسي مع بشكتاش التركي ورينجرز الاسكتلندي مع ستيوا بوخارست الروماني وأندرلخت البلجيكي مع لودوجوريتس البلغاري وتوتنهام الإنجليزي مع ألكمار الهولندي.

مقالات مشابهة

  • مانشستر يونايتد يصطدم بمدربه السابق في يوروبا ليج
  • مانشستر يونايتد يجس نبض تشافي لقيادة الشياطين الحمر
  • مانشستر يونايتد يواجه "سبيشل ون" في مباراة مكشوفة
  • مانشستر يونايتد يسعى للتعاقد مع تشافي
  • رئيس الفيفا يشيد بتطور كرة القدم بالمغرب واحتضان المملكة لكبريات البطولات القارية و العالمية
  • كاراجر: مانشستر سيتي الأقرب إلى لقب الدوري الإنجليزي!
  • صحفيون مصريون وعضوية نقابتهم.. جدل ومخاوف من المسمار الأخير
  • قبل مباراتهم.. تين هاج يتغنى بـ مورينيو: نموذج لمدربي كرة القدم
  • تن هاج مدرب مانشستر يونايتد: علينا التحسن قبل مواجهة فنربخشة