الوطن:
2024-09-19@00:10:19 GMT

نصائح لتحقيق الانضباط المالي.. «أمان ليك ولأسرتك»

تاريخ النشر: 14th, August 2023 GMT

نصائح لتحقيق الانضباط المالي.. «أمان ليك ولأسرتك»

تتسطيع تحسين حياتك وجعلها أفضل إذا حققت الانضباط المالي بمفهومة الشامل، وذلك وفقا لما ذكره خبير الإدارة الاستراتيجية الدكتور وائل سلام، الذي أكد أن ذلك يتطلب اعتماد ميزانية واقعية واتخاذ قرارات مالية حكيمة تحافظ على الاستقلال المالي.

طريقة تحقيق الانضباط المالي

وتابع «سلام»، أنه لتحقيق الانضباط المالي، يجب على الأشخاص أو الشركات اعتماد ميزانية واقعية، تتضمن هذه الميزانية إدارة الإنفاق والادخار بكفاءة، واتخاذ قرارات حكيمة في كل ما يتم صرفه، بالإضافة الى التحكم في صرف الأموال والتأكد أنها تنفق في أماكنها الصحيحة.

جدولة الديون تحقق الانضباط المالي 

وتابع أن الديون مسؤولية صعبة على الجميع، ويجب العمل على تحقيق الانضباط المالي بشكل جيد لسدادها، موضحًا أنه يجب على الأفراد تصنيف الديون وتسديدها، وفقا لقواعد الانضباط المالي، إذ يمكن تحديد حجم الديون والمبالغ الواجب تسويتها، بما في ذلك القروض والبطاقات الائتمانية، والرسوم التعليمة والطبية، وغيرها، بالاعتماد على الانضباط المالي المتبع.

لتحقيق الانضباط المالي يجب تخصيص مبالغ للطوارئ 

وأشار إلى أنه لتحقيق الانضباط المالي يجب تخصيص مبلغ  لأي ظروف طارئه، مشيرا إلى أنه يجب ادخار مبالغ معينه قد تعادل قيمتها المبالغ التي تصرف في نفقات المعيشة أو أقل، وتخصيص المبلغ لحالات الطوارئ أو الظروف غير المتوقعة، موضحًا أن هذه المبالغ بمثابة أمان للأشخاص وتحقق أيضا الانضباط المالي.

تحقيق الاستقرار والأمان المالي

وأخيرا أكد خبير الإدارة الاستراتيجية، أنه يمكن للأفراد تحقيق الاستقرار والأمان المالي، وإدارة الشؤون المالية بنجاح، والتعامل مع النفقات غير المتوقعة ومنع تراكم الديون، من خلال تأسيس  نظامٍ مالي منضبط.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الشؤون المالية الادخار طرق الادخار

إقرأ أيضاً:

نصائح للآباء والأمهات للتعامل مع الطفل الجاحد

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تربية الأبناء من المسؤوليات الصعبة على الآباء والأمهات لنها تحتاج الى وعي وحكمة للكثير من الأمور التي تحدث مع الطفل حتى يتعامل الام والاب معها بشكل صحيح فهناك طباع معينة للاطفال من الصعب التعامل معها وتحتاج لحسن تصرف فهناك الكثير من المتاعب والصعوبات التي تجعل الأم والاب يشعرون بالتعب والعجز لكن عليهم الصبر والتفهم والوعي، كما ان كل طفل يختلف عن الآخر، فلا يمكن تطبيق طريقة واحدة في تربية أبنائهم، ومن ضمن المشاكل التي قد تواجه الاهل هي جحود الأطفال.
 

-علامات تدل ان الطفل جاحد:

*لا يستطيع أن يسمع كلمة لا ولا يتقبل الرفض او العقاب.

*عدم تقبل الهدايا التي لا يريدها في عيد ميلاده مثلا حتى لو كانت الهدايا متعددة ويرفض ويبدى انزعاجه.

*رفض الطفل اتباع القواعد فالطفل الجاحد لا يرغب في تطبيق حتى أبسط القواعد في المنزل، ويغضب عند فرض أمر معين عليه.

*الغضب المتكرر كتعبير عن رفضه لأمر معين أو استيائه من قرار اتخذه الأهل بحقه.

*عدم شكر أحد فعندما يقدم الأهل لأطفالهم أشياء تسعدهم يتمنون أن يسمعوا منهم كلمة "شكراً" أو أن يظهروا الامتنان بطريقة معينة، ولكن الطفل الجاحد لا يشكر أحداً مهما قدم له.

 

-أسباب جحود الطفل :

*عدم التفكير المنطقي قبل تلبية طلبات الطفل حيث يسعى الأهل غالباً إلى جعل طفلهم سعيداً، فيسارعون إلى تلبية طلباته.

*عدم إعطاء الطفل مساحة ليكتشف العالم بسبب حماية الآباء لدرجة جعل الطفل يعيش في فقاعة خالية من مخاطر الواقع ويعتقد ان كل الامتيازات حقوقه والحياة خالية من المشاكل وغير ممتن لوجود اي شيء بحياته ولا يشعر بقيمته.

*عدم منح الطفل الاستقلالية لتحكم الأهل بالطفل وبجميع قراراته وعدم السماح له بالقيام بالأمور التي يرغب فيها حتى وإن كانت طلباته منطقية ويمكنهم تحقيقها وفرض امور اخرى عليه تجعله جاحدا.

*عدم ربط المكافآت بسلوك الطفل فيجب أن يجتهد ليحصل على ما يريد ليشعر بقيمتها ويكون ممتناً لحصوله عليها مما يحفزه على بذل المزيد من الجهد للحصول على المكافآت ويحافظ على سلوكه الجيد مع أهله والآخرين.
 

-نصائح للتعامل مع الطفل الجاحد:

*عندما يظهر الطفل عدم امتنانه لأمر معين، عليك أن تناقشه وتعرف وجهة نظره وشرح وجهة نظرك .

*من الضروري أن تحافظ على هدوئك وتبتعد عن الغضب في النقاش مع الطفل الجاحد واخطاءه لأن ذلك يصعب الموقف.

*لا يجب تلبية طلبات الطفل فوراً بشكل دائم وعلى الأهل جعله ينتظر ليوم أو حتى يومين قبل أن يحقق ما يريد، فمثلاً عندما يطلب لعبة جديدة وإن كان باستطاعة الأهل جلبها فوراً.

*مشاركة طفلك بالنشاطات والأعمال الخيرية والتطوعية كي يرى أن الكثيرين من الناس يحتاجون إلى المساعدة وأن الحياة الواقعية صعبة جداً مما يجعله يشعر بالامتنان إلى ما لديه ويشكر الآخرين إن قام أحدهم بلفتة صغيرة تجاهه.

*يجب أن تكون قدوة صالحة لطفلك لأن الطفل يتعلم أولاً من والديه، فإن كل ما تتصرفه سيتعود ابنك عليه ويتصرفه معك ومع الآخرين لذلك يجب أن يكون اللطف من عاداتك في التعامل مع الآخرين، إضافة إلى الصفات الجيدة التي ترغب في رؤيتها في أبنائك مستقبلاً.

*يجب على الأب أن يشارك في تربية أبنائه إذ إن بعض الآباء يهتمون بتوفير المال لعائلتهم دون مشاركة أبنائهم في اللعب أو في تدريسهم مثلاً فيصبح الأب في نظر الأبناء كممول للعائلة دون وجود مشاعر المحبة تجاهه، ومن ثم لن يقدروا أياً من جهوده لعدم قربه منهم.

*الانتباه إلى أصدقاء أبنائك فقد يغير الطفل الكثير من عاداته نتيجة لما يراه من أصدقائه لذلك من الضروري إن لاحظ الأهل تصرفات لم تعجبهم في الأصدقاء أن ينبهوا الطفل لها كي لا يقلد صديقه ومن الأفضل أن يبتعد عنه.

مقالات مشابهة

  • بعد هروب والده بسبب تراكم الديون .. “ إبراهيم” يخلع جلبات الطفولة ويرتدي عباءة الرجولة
  • تطبيق إنستغرام يتيح شبكة أمان جديدة للمستخدمين الشباب
  • نصائح للآباء والأمهات للتعامل مع الطفل الجاحد
  • داود أوغلو يعلق على تفجيرات بيجر في لبنان.. لا أحد في أمان بسبب إسرائيل
  • سي آي كابيتال تعلن إتمام صفقة إصدار سندات توريق بقيمة إجمالية 1.29 مليار
  • تفجيرات لبنان.. هل العودة للتقنيات القديمة أكثر أمانًا؟
  • «التموين»: إنشاء 6 صوامع حقلية بتمويل من برنامج مبادلة الديون الإيطالية
  • شركة أبل تطلق iOS 18.. وهذه هي أهم ميزات أمان iPhone الجديدة لحماية حياتك الخاصة
  • الجيزة تعيد الانضباط بمحيط سوق البطران في الهرم
  • مفاجأة.. الأهلي يفكر في الانسحاب من كأس السوبر