الوطن| متابعات

دعا رئيس المجلس الرئاسي محمد المنفي، الأمين العام للأمم المتحدة إلى الإسراع في تعيين مبعوث دائم إلى ليبيا يصاحبه تمديد مجلس الأمن لعمل البعثة لمدة كافية لإنجاز الانتخابات.

وقال المنفي إن استمرار القرارات الأحادية دون محاولة معالجتها كحزمة من خلال حوار الأطراف الذي قادته البعثة يشجع المؤسسات على الاستمرار في نهجها الأحادي.

الوسوم#مجلس الأمن #محمد المنفي المجلس الرئاسي ليبيا

المصدر: صحيفة الوطن الليبية

كلمات دلالية: مجلس الأمن محمد المنفي المجلس الرئاسي ليبيا

إقرأ أيضاً:

الدغاري: استفتاء “الرئاسي” على شرعية مجلس النواب لا يسمن ولا يغني من جوع

قال عضو مجلس النواب، خليفة الدغاري، إن مسألة استفتاء المجلس الرئاسي على شرعية مجلس النواب، هدفها خلط الأوراق ومناكفات لا تُسمن ولا تغني من جوع، لأن أي استفتاء لا يمكن إجرائه إلا بقانون من مجلس النواب.

وأوضح في تصريحات لـ”تلفزيون المسار”، أن تشكيل مجلس إدارة المصرف المركزي خطوة مهمة جدًا، لتوحيد المصرف بعد انقسام لأكثر من 10 سنوات، متمنيا أن تكون خطوة لتوحيد السياسات الاقتصادية والمالية والسياسية، وأيضا لتوافق مجلسي النواب والدولة بشأن باقي المناصب السيادية”.

وذكر الدغاري أن ما فعله المجلس الرئاسي، رغم ضرره إلا أنه حرك الماء الراكد، وأدى إلى تشكيل مجلس إدارة المصرف، متمنيا معالجة المجلس الجديد للمشاكل الاقتصادية المأزومة بالبلاد.

وأشار إلى محاولتهم أكثر من مرة اقتراح تشكيل مجلس إدارة المصرف حتى قبل تحرك الرئاسي، ومناقشته الأمر في اجتماع المجلسين بالقاهرة.

وأردف: “تأخيرنا جعل البعثة الأممية والسفارات الأجنبية تتدخل، ويملوا علينا شروطهم”، منوها إلى عدم اطلاعهم على معظم السير الذاتية لأعضاء مجلس إدارة المصرف، رغم رغبتهم في مشاهدة خلفياتهم بشكل جيد.

وأكمل: “نريد قطع الطريق أمام المجلس الرئاسي لتقديم أي طعن في تشكيل المجلس، ولا نعرف إذا ما كان المحافظ ونائبه شفافين في تلك الاختيارات”.

وبين أن انتداب شخصية من وزارة المالية في مجلس الإدارة التفاف على تجميد منصب وكيل وزارة المالية لوجود حكومتين في ليبيا، وأن هذا نوع من التوافق من تحت الطاولة لقبول المجلس الجديد.

وأكد أن المجلس الرئاسي وزياد دغيم دومًا ما يرصدوا نقاط الضعف في أي قرارات، ما قد يجعلهم يطعنوا في الأمر، رغم أن الرئاسي ليس له علاقة من قريب أو بعيد بالأمر.

واستطرد: “كنا نتمنى التصويت على أعضاء المجلس في جلسة رسمية لغلق الأبواب التي يسعى الرئاسي لفتحها”، متمنيا تخلي الرئاسي ودغيم عن نقض القرارات في القضاء أو غيره.

وأشار إلى أن الميزانية التي أقرها مجلس النواب شاركت حكومة الوحدة وكل الأطراف الأخرى فيها، مكملًا: “نستغرب الآن أن يقولوا إن هذه الميزانية لم يطلعوا عليها ولا يوافقون عليها، وما صدر منهم لا يفهم منه إلا أنهم يريدون السيطرة على بند التنمية بالكامل لحكومة الوحدة”.

الوسومالدغاري الرئاسي مجلس النواب

مقالات مشابهة

  • «المنفي» يدعو لتعيين مبعوث دائم للأمم المتحدة وتسريع العملية الانتخابية
  • بعد الترحيب الأمريكي والأممي بتعيين إدارة المركزي.. المنفي يستهجن القرارات الأحادية
  • حمزة: المجلس الرئاسي يغتصب سلطة وصلاحيات ومهام واختصاصات مفوضية الانتخابات
  • الدغاري: استفتاء “الرئاسي” على شرعية مجلس النواب لا يسمن ولا يغني من جوع
  • البعثة الأممية ترحب بتعيين مجلس إدارة لمصرف ليبيا المركزي
  • بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا ترحب بتعيين مجلس إدارة للمصرف المركزي
  • «اللافي» يبحث مع «خوري» سبل دعم العملية السياسية في ليبيا
  • السفير الروسي لدى إسرائيل: ندعو جميع الأطراف إلى وقف إطلاق النار في غزة ولبنان
  • روسيا تدعو إلى تمثيل دائم للبرازيل والهند ودول إفريقيا بمجلس الأمن