أكد الرئيس عبدالفتاح السيسي، أن جلسة قمة "بريكس" المنعقدة بقازان في روسيا تمثل فرصة مواتية لتبادل الآراء والتشاور في إطار من المصارحة لتعزيز الفهم المشترك للقضايا الدولية والإقليمية الراهنة، مشددًا على أنه يثني على تقرير الإحاطة المقدمة من رئيس بنك التنمية الجديد.

وأوضح الرئيس السيسي، خلال كلمته في قمة "البريكس" المنعقدة بقازان في روسيا، المُذاع عبر شاشة "إكسترا نيوز"، أن الدولة المصرية تؤمن إمانًا راسخًا بـأهمية تعزيز النظام الدولي متعدد الأطراف وفي قلبه الأمم المتحدة وأجهزتها، باعتبارها الركيزة الأساسية للحفاظ على مكتسبات السلام والاستقرار والتنمية والضمانة لحفظ الأمن والسلم الدوليين، إلا أن الأزمات المتعاقبة التي عصفت بالعالم خلال السنوات الماضية قد أوضحت بما لا يدع مجالًا للشك عجز النظام الدولي عن التعامل بإنصاف مع الصراعات حول العالم.

وأشار إلى أن هذه الأزمات المتعاقبة بالعالم كشفت عن حالة من الاستقطاب والانتقائية الذي يتسم بها العالم، مؤكدًا أن التطورات الدولية أظهرت أن القصور الذي يعاني منه النظام الدولي الحالي لا يتصل فقط على القضايا السياسية والأمنية بل يمتد للموضوعات الاقتصادية والتنموية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: بريكس روسيا بنك التنمية رئيس بنك التنمية الجديد بنك التنمية الجديد النظام الدولي النظام الدولی

إقرأ أيضاً:

الرئيس السيسي: ندعم تحويل تجمع بريكس إلى منصة قادرة على مواجهة الأزمات الدولية

شدد الرئيس عبد الفتاح السيسي، على التطلع لتفعيل أطر التعاون سواء على الصعيد الثنائي أو من خلال أطر التعاون متعدد الأطراف وفي مقدمتها تجمع بريكس.

وأضاف الرئيس السيسي، خلال كلمته في الجلسة الأولى لتجمع البريكس: «ندعم أي مساعي تتعلق بتحويل التجمع إلى منصة ذات قدرة على مواجهة التداعيات السلبية المترتبة على الأزمات الدولية».

وتابع: «أخذا في الاعتبار أهمية استثمار الطفرة التي يشهدها تجمع البريكس حاليا للتوصل إلى حلول فعالة تهدف النأي بمصالح أعضائه بعيدا عن أي قيود أو ضغوط خارجية لا يسما في التعاملات الدولية بين مصر وروسيا».

أشار إلى أهمية تعزيز التبادل التجاري بالعملات المحلية وفي إطار تجمع بريكس وإصلاح المنظومة المالية الدولية بما يحقق مصلحة البلدين ودول العالم.

قمة بريكس

الجدير بالذكر أن قمة بريكس تركز على قضايا الأمن الغذائي والطاقة، مع إيلاء اهتمام خاص للشرق الأوسط، وسيكون العنوان الرئيسي للاجتماع: «بريكس» والجنوب العالمي لبناء عالم أفضل بشكل مشترك.

يشهد اجتماع قمة بريكس مشاركة واسعة من 36 دولة، بما في ذلك حضور 22 قائد دولة وحكومة، بالإضافة إلى قادة 6 منظمات دولية، مما يعكس أهمية القضايا المطروحة على جدول الأعمال.

مصر في قمة البريكس

سوف يستعرض الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال أعمال قمة البريكس، رؤية مصر ومواقفها تجاه عدد من القضايا المهمة دوليا وإقليما، وبالأخص سبل تعزيز التعاون بين دول التجمع بما يضمن تطوير العمل متعدد الأطراف.

اقرأ أيضاًبمشاركة الرئيس السيسي.. انطلاق قمة دول تجمع بريكس

صورة جماعية لقادة قمع تجمع دول بريكس بمشاركة الرئيس السيسي

مقالات مشابهة

  • السيسي: النظام الدولى عاجز عن التعامل بإنصاف مع الصراعات العالمية
  • السيسي: الأزمات أوضحت عجز النظام الدولي عن التعامل بإنصاف مع الصراعات حول العالم
  • السيسي: الأزمات الدولية أوضحت عجز النظام الدولي عن التعامل بإنصاف مع الصراعات حول العالم
  • الرئيس السيسي: الأزمات المتعاقبة أوضحت عجز النظام الدولي بالتعامل بإنصاف مع الصراعات
  • عاجل - الرئيس السيسي: النظام الدولي يعجز عن التعامل مع الصراعات حول العالم
  • الرئيس السيسي: الأزمات المتعاقبة أظهرت عجز النظام الدولي عن التعامل بإنصاف مع الصراعات
  • الرئيس السيسي: الأزمات المتعاقبة أوضحت عجز النظام الدولي عن التعامل بإنصاف مع الصراعات
  • الرئيس السيسي: ندعم تحويل تجمع بريكس إلى منصة قادرة على مواجهة الأزمات الدولية
  • عاجل - الرئيس السيسي: مصر تدعم جهود مواجهة آثار الأزمات الدولية السلبية