يثير عالم الزلازل الهولندي فرانك هوجربيتس جدلًا علميًا واسعًا بتنبؤاته حول الزلازل، رغم عدم وجود إجماع علمي على دقة هذه التنبؤات، إلا أن تطابق بعضها مع الواقع يثير تساؤلات حول العلاقة بين الظواهر الفلكية والنشاط الزلزالي، وآخرها إثارته الرعب مجددًا بمنشور توقع فيه زلازل قوية في عدد من الدول بسبب هندسة الكواكب.

تحذيرات جديدة من نشاط زلزالي قوي

العالم الهولندي المثير للجدل، ظهر عبر مقطع فيديو على قناة الهيئة الجيولوجية SSGEOS على يوتيوب، يكشف توقعاته بشأن زلازل قوية قد تضرب عددًا من الدول خلال الأيام المقبلة، بعد أن شهدنا تقاربًا بين هندسة الكواكب والقمر في يومي 14 و15 أكتوبر الحالي، كان من الممكن أن يتسبب في زلزال كبير بقوة نحو 7 درجات، ولكن حتى الآن لم يحدث ذلك.

وبالنظر إلى التقلبات الجوية، أشار عالم الزلازل الهولندي إلى أول مؤشر على النشاط الزلزالي الأقوى المقبل، كان في منطقة شرق تركيا الذي كان يوم 4 أكتوبر، ومرة أخرى إلى الشرق قليلًا في 14 أكتوبر، وهو ما يمكن أن يكون مؤشرًا على النشاط الزلزالي الأقوى المقبل في المنطقة ذاتها، بعد أن شهدت زلزالًا قويًا بلغت قوته 6.1 درجة على مقياس ريختر، بحيث نضع التقلبات الجوية في الاعتبار ولا نتجاهلها.

وفي مقطع الفيديو المنشور على منصة يوتيوب، ألقى عالم الزلازل نظرة على الرسم البياني SSGI للإطار الزمني المقبل حتى 30 أكتوبر، مشيرًا إلى أنّه لا يوجد هندسة حرجة للغاية أو تقارب لاقتران الكواكب، إلا أنّ الاقتران القمري مع المشتري يمكن أن يؤدي في أسوأ السيناريوهات إلى حدث زلزالي أقوى في وقت لاحق اليوم الموافق 23 أكتوبر.

توقعات بزلزال يصل قوته 6 درجات

وفي الرسم البياني SSGI، أشار فرانك هوجربيتس إلى هندسة الزاوية اليمنى، التي تُظهر هندسة الكواكب مثل عطارد والزهرة والمشتري، إذ سيكون الاقتران القمري التالي يومي 27 و28 أكتوبر مع زحل ونبتون، وهو ما يمكن أن يؤدي إلى نشاط زلزالي أقوى ربما في نطاق 6 درجات على مستوى ريختر يوم 29 أكتوبر.

أما اقتران القمر بالمريخ يوم 24 أكتوبر قد يشير إلى نشاط زلزالي أقوى قادم خلال الفترة من 24 إلى 25 أكتوبر، إذ من الصعب تحديد التاريخ الدقيق، يقول عالم الزلازل الهولندي: «من الصعب تحديد التاريخ بدقة فقد يزيد يومًا أو ينقص يومًا، ولكننا نعرف تقريبًا متى من المرجح أن تحدث الزيادة الزلزالية، وفي حال ظهرت مؤشرات على زيادة زلزالية أقوى فسنجري تحديثات إضافية.. ابقوا آمنين».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: زلزال توقعات عالم الزلازل الهولندي عالم الزلازل نشاط زلزالي هندسة الكواكب عالم الزلازل الهولندی نشاط زلزالی

إقرأ أيضاً:

تحذيرات الأرصاد بشأن طقس اليوم الأربعاء 23 أكتوبر 2024

تحذيرات الأرصاد بشأن طقس اليوم الأربعاء 23 أكتوبر 2024.. أعلنت هيئة الأرصاد الجوية عن تفاصيل حالة الطقس ليوم الأربعاء، 23 أكتوبر 2024. حيث يُتوقع أن تشهد البلاد طقسًا معتدلًا خلال ساعات المساء الأولى، مع ميل للبرودة في آخر الليل والصباح الباكر، بينما يكون الطقس حارًا خلال النهار في المناطق الجنوبية.

تحذيرات الأرصاد بشأن طقس اليوم الأربعاء 23 أكتوبر 2024

الرياح النشطة تساهم في زيادة الإحساس بالبرودة في مناطق عدة من القاهرة الكبرى، الوجه البحري، والسواحل الشمالية. أما في جنوب سيناء وشمال الصعيد، فقد تشهد هذه المناطق رياحًا نشطة على فترات متقطعة.

وتشير الهيئة إلى احتمالية هطول أمطار خفيفة على بعض مناطق السواحل الشمالية الغربية، ونصحت المواطنين بارتداء الملابس الخريفية خاصة في ساعات الليل المتأخرة والصباح الباكر لتجنب الإصابة بنزلات البرد.

أما عن حالة البحرين، فتتراوح أمواج البحر المتوسط بين مترين إلى 2.5 متر، مع نشاط الرياح الشمالية الشرقية، بينما يكون البحر الأحمر مشابهًا في الارتفاع مع رياح شمالية غربية.

مقالات مشابهة

  • ضمن أيام الفن التشكيلي السوري… معرض للفنانة التشكيلية فيفيان الصايغ
  • تحذيرات الأرصاد بشأن طقس اليوم الأربعاء 23 أكتوبر 2024
  • تحذيرات من اضطراب الملاحة وارتفاع الأمواج: نشاط الرياح يؤثر على السواحل المصرية
  • وظائف جديدة في مصر للطيران بعدة تخصصات.. الشروط وخطوات التقديم
  • توقعات جديدة للعالم الهولندي تثير الجدل
  • رواندا: فيروس ماربورج تحت السيطرة ولا يوجد إصابات ووفيات جديدة خلال الـ 6 أيام الماضية
  • العالم الهولندي يتنبأ بوقوع زلزال وهزات أرضية جديدة في هذا الموعد
  • العالم الهولندي يتنبأ بظاهرة زلازل جديدة تستمر حتى هذا الموعد
  • الأرصاد: نوة الصليبة غير ممطرة وتستمر لـ3 أيام.. نشاط رياح فقط