موقع 24:
2024-10-23@15:27:23 GMT

أديب فلسطيني: إسرائيل تدمر الذاكرة والتاريخ

تاريخ النشر: 23rd, October 2024 GMT

أديب فلسطيني: إسرائيل تدمر الذاكرة والتاريخ

أكد وزير الثقافة الفلسطيني السابق، الأديب عاطف أبو سيف، إن هدف إسرائيل هو تدمير الذاكرة والقضاء على التاريخ الفلسطيني، وأي دليل يربط الشعب الفلسطيني بأرضه.

وأضاف مؤلف كتاب "أريد أن أكون مستيقظًا عندما أموت: يوميات الإبادة الجماعية في غزة" (2024) "إنهم يدمرون متاحف ومسارح ومراكز ثقافية، إنهم يحاولون القضاء على تاريخنا"، وذلك أثناء مشاركته بمعرض أدبي، في البرازيل.


وبيّن أحدث تقرير صادر عن منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) أنه من بين 120 موقعًا ترصدها من خلال صور الأقمار الصناعية في فلسطين، تضرر 69 موقعًا منذ 7 أكتوبر (تشرين أول) 2023، يوم الهجوم الذي شنته حركة حماس على إسرائيل.
وتتضمن المواقع المتضررة، مواقع دينية، ومبان ذات أهمية تاريخية وفنية، ومخازن ثقافية، ومعالم أثرية ومواقع أثرية.
وتابع أبوسيف، أن من إحدى الخسائر الرئيسية التي تكبدها الشعب الفلسطيني، كانت تدمير الأرشيف المركزي لمدينة غزة، الذي كان يحتوي على وثائق تاريخية يزيد عمرها على 150 عامًا.
ولفت الأديب والسياسي، الذي كرس نفسه لكتابة القصص منذ نعومة أظفاره، إلى أن "الثقافة في فلسطين ليست ترفًا وتسلية"، بل  "أداة نضال ومقاومة".
وأضاف أن هذا  الحدث التاريخي سيبقى في الذاكرة باعتباره "أول إبادة جماعية في القرن الحادي والعشرين"، واللحظة التي "ظل فيها المجتمع الدولي صامتاً".
ويرى  أن الحديث عن معاناة شعب فلسطين مسؤولية تقع على عاتقه، كأحد  أبناء مخيم جباليا للاجئين.
وتابع : " يود أن يتحدث عن الحب والحياة والآمال والأحلام، ولكنه لا يستطيع أن يتجنب، على سبيل المثال، عندما أصف شخصياتي، حقيقة أن لا أحد منهم يستطيع الخروج من غزة عبر نقاط العبور،  أود  ألا أتحدث عن ذلك، ولكن أي نوع من الحياة الطبيعية التي يمكن أن تعيشها إذا لم يُسمح لأحد بمغادرة المكان".
ويتناول كتابه الأخير "أريد أن أكون مستيقظًا عندما أموت: يوميات الإبادة الجماعية في غزة"  سرد لأيامه في قطاع غزة بعد 7 أكتوبر.
وقد حقق الكتاب انشارا واسعا وتُرجم  إلى 10 لغات، وعُرضت نسخته البرتغالية مؤخرًا في مهرجان باراتي الأدبي الدولي (Flip)، وهي أكبر فعالية أدبية في البرازيل.
وكان أبو سيف في غزة برفقة ابنه عندما بدأ الهجوم الإسرائيلي، وحوصر لمدة 3 أشهر مع أقاربه وأكثر من مليوني نسمة من سكان غزة، فلم يجد مخرجاً سوى الكتابة لسرد القصص.
وقال الكاتب الذي نزح من منزله "الحرب آلة تختزلنا إلى أرقام؛ نحن لسنا أرقامًا؛ نحن قصص؛ نحن جزء من عائلة؛ نحن ماضٍ وحاضر ومستقبل".
واختتم بقوله ”عندما يسألني الناس أين أعيش، لا أعرف ماذا أقول. أحيانًا أقول إنني أعيش في العالم، بينما أنتظر انتهاء الحرب، حتى أتمكن من العودة إلى غزة".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: عام على حرب غزة إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله السنوار الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية فلسطين عام على حرب غزة

إقرأ أيضاً:

الأمم المتحدة تحذر: إسرائيل ربما تدمر سكان شمال غزة من خلال الموت والنزوح

(CNN)-- حذر مكتب الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان، من أن الحملة العسكرية الإسرائيلية في شمال غزة قد تدمر السكان الفلسطينيين من خلال "الموت والنزوح"، وحث إسرائيل على اتباع أمر محكمة العدل الدولية التابعة للأمم المتحدة لمنع الإبادة الجماعية في القطاع.

ويُعتبر بيان مكتب المفوض السامي لحقوق الإنسان الصادر، الأحد، هو الأحدث في سلسلة تحذيرات لوكالات الأمم المتحدة، بشأن الوضع الإنساني المتردي في غزة، حيث تكثفت العمليات العسكرية الإسرائيلية في الأسابيع الأخيرة بعد عام من القصف الذي أسفر عن مقتل أكثر من 42000 شخص، وخلف مساحات شاسعة من الأراضي في حالة دمار.

وقال مكتب المفوض السامي لحقوق الإنسان إنه منذ 6 أكتوبر/تشرين الأول 2023، جعل الجيش الإسرائيلي الحياة في شمال غزة "مستحيلة بالنسبة للفلسطينيين"، حيث يواجه العديد منهم بالفعل المجاعة والنزوح المتكرر.

وأضاف البيان: "بينما طالب الجيش الإسرائيلي جميع المدنيين بمغادرة شمال غزة، فقد واصل قصف المنطقة ومهاجمتها بلا هوادة، وخاصة في مخيم جباليا وما حوله".

وقال مكتب المفوض السامي لحقوق الإنسان إن أسلوب الأعمال العدائية الإسرائيلية "قد يتسبب في تدمير السكان الفلسطينيين في محافظة أقصى شمال غزة من خلال الموت والنزوح، وهذا هو الوضع بشكل خاص حول جباليا وبيت لاهيا وبيت حانون".

وأشار بيان مكتب المفوض السامي لحقوق الإنسان إلى التدابير المؤقتة التي أمرت بها محكمة العدل الدولية في يناير/كانون الثاني الماضي، والتي أكدت أنه على أن إسرائيل "يجب أن تتخذ جميع الإجراءات في حدود سلطتها" لمنع "الإبادة الجماعية للفلسطينيين في غزة".

وتواصلت شبكة CNN مع الجيش الإسرائيلي للتعليق.

ووصلت علاقات إسرائيل مع الأمم المتحدة إلى أدنى مستوياتها على الإطلاق خلال الحرب في غزة. وفي وقت سابق من الشهر الحالي، اتهم تحقيق للأمم المتحدة إسرائيل بتنفيذ "سياسة منسقة" لتدمير نظام الرعاية الصحية في المنطقة في هجمات قالت إنها ترقى إلى "جرائم حرب". ووصفت وزارة الخارجية الإسرائيلية هذه الاتهامات بأنها "شنيعة".

مقالات مشابهة

  • باحث سياسي: إسرائيل تستغل كل الفرص منذ «7 أكتوبر» للقضاء على الشعب الفلسطيني
  • وزير الصحة الفلسطيني يعرب عن شكره لمصر على الدعم الكبير والتاريخي لدولة فلسطين
  • ابن نكبة فلسطين الذي كتب رسائل حب لِغادة
  • فلسطين بين الجغرافيا والتاريخ.. أرضٌ تنبُضُ بهُــوِيَّة شعبها
  • السنوار الذي خرج عن السطر
  • الأمم المتحدة تحذر: إسرائيل ربما تدمر سكان شمال غزة من خلال الموت والنزوح
  • ما الذي نعرفه عن مؤسسة القرض الحسن التي قصفها الاحتلال الإسرائيلي في لبنان؟
  • ما الذي نعرفه عن مؤسسة القرض الحسن التي قصفها الاحتلال الإسرائيلي بلبنان؟
  • وزير الصحة الفلسطيني: المؤتمر العالمي للسكان والصحة فرصة تاريخية لسماع صوت فلسطين من القاهرة