حصل موقع صدى البلد على نص إعترافات المتهمة الأولى في قضية رشوة الجمارك الجديدة وآخرين من بينهم مدير عام الأسواق الحرة قطاع جمارك القاهرة ووكيل فرع بأحد شركات الاستيراد والتصدير البارزة، وصاحب مؤسسة النفادي للمقاولات، لاستيلائهم على مبلغ 10 ملايين و791 ألفا و700 جنيه على سبيل الرشوة مقابل إعطاء بضائع خمور وسجائر دون سداد ضريبتها ليستولوا عليها لصالحهم.

رشوة مصلحة الجمارك الجديدة

وقررت المتهمة الأولى أميرة م.، أنه منذ 2015،  وفي غضون 2020، عينت وكيلا لفرع شركة النصر للتصدير والاستيراد" جسور" الكائنة بمنطقة الميريلاند بمصر الجديدة، العاملة بنظام الأسوق الحرة عبر بيع البضائع الأجنبية المعفاة من الضرائب الجمركية لمن ينطبق عليه شروط الإعفاء، واختصاصها بمباشرة أعمال البيع وصدار فواتير البضاعة المباعة بعد التثبت من شخصية مشتريها واثبات ذلك عن طريق جوازات السفر و تاريخ وصوله بفاتورة البيع للاستفادة من الإعفاء، علاوة على الإشرف والرقابة على موظفي الفرع المختصين بتحرير وإصدار تلك الفواتير.

وقال، عضو هيئة الرقابة الإدارية، في تحقيقات النيابة المختصة، أنه بورود معلومات إليه أكدت تحرياته مفادها طلب المتهمتين الأولى أميرة م.، وكيل فرع شركة النصر للتصدير والاستيراد " جسور " مصر الجديدة، والمتهمة العاشرة لبيبة.ح. مدير الدائرة جمركية بنات، عطية على سبيل الرشوة ، من المتهم السادس عشر سامح.ك. . مالك شركة أوديسي جروب للتوريدات مقابل تمكينه من الحصول على سلع وبضائع دون سدادها الضريبة الجمركية المستحقة عليها من الفرع محل عملها بالمخالفة للقوانين واللوائح المقررة التي تنص على اقتصار البيع داخل الفرع على الركاب القادمين إلى السلام خلال ثمان وأربعين ساعة من تاريخ وصوله بعد التاكد من شخصيتهم واثبات بيانات وجوازات السفر  وتاريخ الوصول وذلك بفاتورة البيع للاستفادة من الإعداد الجمركي متفق علي البضائع المباعة.

وأكد ضابط الرقابة الإدارية، في تحقيقات النيابة، أنه استصدر اذنًا  من النيابة العامة لمراقبة وتصوير وتسجيل لقاءات المتهمين ومحادثتهم، أسفر تنقيذها عن تسجيل ورصد لقاء ومحادثات هاتفية أكدت ما توصلت إليه تحرياته التي أضافت طلب المتهمين من الأولى حتى السابع موظفي الشركة بالفرع، وكذا المتهمين حتى الرابع عشر ، على سبيل الرشوة، مقابل تمكينه من الحصول على بصانع مشروبات كحولية وسجاير  من  محال عملهم دون سداد الضرائب الجمركية المستحقة عليها، وتزويرهم لذلك فواتير البيع عبر تدوين بيانات اشخاص وهمية.

وكانت قررت النيابة العامة المختصة، إحالة 17 متهما من بينهم مدير عام الأسواق الحرة قطاع جمارك القاهرة ووكيل فرع بأحد شركات الاستيراد والتصدير البارزة، ومدير فرع، ومراجع، وأخصائية شؤون مالية و7 من مأموري الجمارك، وصاحب مؤسسة النفادي للمقاولات وآخرين للمحاكمة، لاستيلائهم على مبلغ 10 ملايين و791 ألفا و700 جنيه على سبيل الرشوة مقابل إعطاء بضائع خمور وسجائر دون سداد ضريبتها ليستولوا عليها لصالحهم.

وكشف أمر الإحالة في القضية، أن المتهمين أميرة.م، وكيل فرع بإحدى شركات الاستيراد والتصدير، محبوسة، ياسر.ع، محبوس، مدير فرع بإحدى شركات الاستيراد والتصدير، وعمرو. ف، مراجع بإحدى شركات الاستيراد والتصدير، محبوس، ومي.ص، محبوسة، أخصائي ثالث شئون مالية بأحد شركات الاستيراد والتصدير، ومحمد.ب، أخصائي أول شئون مالية وتجارية بأحد شركات الاستيراد والتصدير، وحسن.س، بائع ثان بإحدى شركات الاستيراد والتصدير، محبوس، ومحمد.ع، أمين عهدة وأخصائي تشغيل حاسب، محبوس، وعلي.م، مأمور جمارك، محبوس، بفرع المريلاند بإحدى شركات الاستيراد والتصدير بمنطقة روكسي، مأمور جمرك، صادق.م، محبوس، مأمور جمرك بإحدى شركات الاستيراد والتصدير، ونبيلة.ح، محبوسة، مأمور جمرك بإحدى شركات الاستيراد والتصدير، وأحمد.ع، هارب، مأمور جمرك، وأحمد س.، مأمور جمرك، هارب، شيماء.م مأمور بجمرك، هاربة، وخالد.ع، هارب، وحنان.م، محبوسة، مدير عام إدارة الأسواق قطاع الحرة جمارك القاهرة بمصلحة الجمارك، وسامح ساسطافانوس، صاحب مؤسسة النفادي للمقاولات محبوس، ويوسف ج طالب بمعهد المستقبل للدراسات التكنولوجية المتخصصة.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: رشوة مصر الجديدة الأسواق الحرة مصلحة الجمارك جمارك القاهرة الضرائب الجمركية على سبیل الرشوة

إقرأ أيضاً:

ننشر تعريفة المواصلات الجديدة في المحافظات.. رقابة مشددة لضمان الالتزام

قال الدكتور خالد قاسم، مساعد وزير التنمية المحلية، إنه بعد إقرار تعريفة المواصلات رسميًا في جميع المحافظات، توجَّهت رقابة مشددة من المحليات، وغرفة عمليات الوزارة، ومركز السيطرة والسلامة العامة، لمتابعة المواقف وخطوط السير والالتزام بالتعريفة بشكل مستمر، وتمت مراعاة مصلحة المواطن والسائق في التعريفة الرسمية.

وأضاف «قاسم» في تصريح لـ«الوطن» أنّ تعريفة المواصلات تمّ وضعها في المواقف، وعلى المواطنين عدم دفع أي زيادة عن التعريفة المقررة بالمحافظات، كما يتم تكثيف الحملات على رحلات سيارات السرفيس والنقل الجماعي الداخلية وبين المحافظات.

تعريفة المواصلات الجديدة في المحافظات

وتضمنت تعريفة المواصلات من موقف عين حلوان إلى الأقاليم التالية: بني سويف 46 جنيهًا، المنيا 115 جنيهًا، أسيوط 162 جنيهًا، سوهاج 163 جنيهًا، قنا 170 جنيهًا، الوادي الجديد 195 جنيهًا، الفيوم 47 جنيهًا، الواسطى 41 جنيهًا، أكتوبر 22 جنيهًا، العبور 27 جنيهًا، كفر الشيخ 47 جنيهًا، والإسكندرية 95 جنيهًا، وطنطا 41 جنيهًا، حسبما أكد «قاسم».

تعريفة المواصلات الجديدة في موقف المنيب

وبحسب مساعد وزير التنمية المحلية، شملت تعريفة الركوب من موقف المنيب بالجيزة إلى المحافظات التالية: المنيب إلى سوهاج 185 جنيهًا، المنيا 130 جنيهًا، ملوي 145 جنيهًا، أبو قرقاص 131 جنيهًا، سمالوط 121 جنيهًا، بني مزار 105 جنيهات، مغاغة 100 جنيه، ديروط 145 جنيهًا، مطاي 110 جنيهات، أهناسيا 50 جنيهًا، بني سويف 50 جنيهًا، الفيوم 34 جنيهًا، أسيوط 165 جنيهًا، مطروح 180 جنيهًا، الإسكندرية 95 جنيهًا، وديروط 150 جنيهًا، والسويس 55 جنيهًا.

مقالات مشابهة

  • رشوة وخمور.. رئيس الإدارة المركزية للتفتيش في رشوة الجمارك يفضح 17 متهماً.. تفاصيل
  • خمور وسجائر بملايين.. ننشر أقوال عضو الرقابة الإدارية في أكبر قضية رشوة بالجمارك
  • تزوير واستيلاء على 150 ألف جنيه.. إحالة مسئولة بإحدى الهيئات للمحاكمة
  • ننشر تعديلات قانون الاستثمار الجديدة بعد إحالتها للجان النوعية بمجلس النواب
  • بعد قرار الوزراء| إيمان كريم: إعفاءات الجمارك الجديدة تحمي حقوق ذوي الإعاقة
  • 10 ملايين جنيه.. تحديد أولى جلسات محاكمة 17 متهما في فساد الجمارك
  • 26 أكتوبر.. استئناف المتهمين في قضية «رشوة الجمارك» على الحكم الصادر ضدهم
  • قبل بدء محاكمتهم.. ننشر اعترافات المتهمين بسرقة أجهزة تابلت مملوكة لـ «التعليم»
  • ننشر تعريفة المواصلات الجديدة في المحافظات.. رقابة مشددة لضمان الالتزام