أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال كلمته بجلسة بقمة بريكس: “يسعدني أن أتحدث هذه الجلسة التي تمثل فرصة مواتية لتبادل الآراء والتشاور فى إطار من المصارحة لتعزيز الفهم المشترك للقضايا الدولية والإقليمية الراهنة”.

وأضاف الرئيس السيسي: “أثني على تقرير الإحاطة المقدمة من رئيسة بنك التنمية الجديد وممثلي مجلس عمل بريكس، ونؤكد دعمنا الكامل للعملية”.

وتابع الرئيس السيسي: “تؤمن مصر إيمانا راسخا بأهمية تعزيز النظام الدولي متعدد الأطراف، وفى قلبه الأمم المتحدة باعتبارها الركيزة الأساسية للحفاظ على مكتسبات السلام والاستقرار والتنمية والضمانة القوية لحفظ الأمن والسلم الدوليين”.

وأشار الرئيس السيسي: “ إلا أن الأزمات المتعاقبة التي عصفت بالعالم خلال السنوات الماضية قد أوضحت عجز النظام الدولي على التعامل بإنصاف مع الصراعات حول العالم، فضلا عن حالة الاستقطاب والانتقائية التي أضحي النظام الدولي يتسم بها”.

وعقب الرئيس السيسي: “ أظهرت التطورات الدولية أن القصور الذى يعاني منه النظام الدولي الحالي لا يقصر فقط على القضايا السياسية والأمنية، بل يمتد إلى القطاعات الاقتصادية، حيث تعاني الدول النامية من تصاعد إشكالية الديون لتحقيق أهداف التنمية المستدامة”.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: السيسي قمة بريكس بريكس الرئيس السيسي الرئیس السیسی النظام الدولی

إقرأ أيضاً:

عاجل - الرئيس السيسي: مصر تدعم جهود مواجهة آثار الأزمات الدولية السلبية

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي تقدير مصر للدعم الذي تقدمه روسيا، مشيرًا إلى الجهود الكبيرة التي بذلتها موسكو خلال رئاستها لتجمع قمة بريكس، معربًا عن سعادته بمشاركة مصر في القمة لأول مرة. جاء ذلك خلال قمة ثنائية عقدت بين الرئيس السيسي ونظيره الروسي على هامش قمة بريكس، حيث أشار إلى تطلع مصر لتعزيز التعاون مع روسيا سواء على الصعيد الثنائي أو ضمن أطر التعاون متعدد الأطراف، وفي مقدمتها قمة بريكس.

دعم المساعي الدولية

وشدد الرئيس السيسي على دعم مصر لأي مساعٍ دولية تهدف إلى مواجهة التداعيات السلبية للأزمات الدولية، مؤكدًا أهمية تعزيز التبادل التجاري باستخدام العملات المحلية داخل تجمع بريكس، والعمل على إصلاح النظام المالي العالمي بما يخدم مصالح الدول النامية.

كما أشاد الرئيس بالتقدم الذي شهدته العلاقات الثنائية بين مصر وروسيا منذ توقيع اتفاقية الشراكة الشاملة والتعاون الاستراتيجي في عام 2018، مثمنًا الدور الروسي في تنفيذ المشاريع القومية بمصر، وفي مقدمتها محطة الضبعة النووية، ومشروع المنطقة الصناعية الروسية في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس.

 

 

مقالات مشابهة

  • السيسي: النظام الدولى عاجز عن التعامل بإنصاف مع الصراعات العالمية
  • السيسي: الأزمات أوضحت عجز النظام الدولي عن التعامل بإنصاف مع الصراعات حول العالم
  • الرئيس السيسي: الأزمات المتعاقبة كشفت عجز النظام الدولي عن التعامل مع الصراعات بإنصاف
  • السيسي: الأزمات الدولية أوضحت عجز النظام الدولي عن التعامل بإنصاف مع الصراعات حول العالم
  • عاجل - الرئيس السيسي: النظام الدولي يعجز عن التعامل مع الصراعات حول العالم
  • الرئيس السيسي: الأزمات المتعاقبة أظهرت عجز النظام الدولي عن التعامل بإنصاف مع الصراعات
  • الرئيس السيسي: الأزمات المتعاقبة أوضحت عجز النظام الدولي عن التعامل بإنصاف مع الصراعات
  • الرئيس السيسي: ندعم تحويل تجمع بريكس إلى منصة قادرة على مواجهة الأزمات الدولية
  • عاجل - الرئيس السيسي: مصر تدعم جهود مواجهة آثار الأزمات الدولية السلبية