مراعاة كافة المعايير الفنية لضمان الحفاظ على القطاع المائى للنهر وحماية جسوره برلماني: أي قرارات تخص حماية النيل من التلوث يجب أن توضع على أولويات الحكومةنائب: لا بد من دراسة جميع الحالات المستغلة لجانبي نهر النيل كل على حدة
 

 

أشاد عدد من أعضاء لجنة الزراعة والري بمجلس النواب بالقرارات الصادرة عن اجتماع وزيري الآثار والري بشأن حوكمة التعامل على أراضي طرح النهر، وأكدوا أن هناك منشآت على جانب النهر منذ سنوات عديدة، وبالتالي فلا بد من دراسة جميع الحالات على جانبي نهر النيل كلا على حده.

في البداية قال النائب مجدى ملك، عضو لجنة الزراعة والري بمجلس النواب أن أى قرارات تحفظ مقدرات الشعب، خاصة فيما يخص حماية نهر النيل من التلوث والتعديات وتطبيق القانون والتيسير على كافة منشآت البنية التحتية لقطاع السياحة، فإن هذا أمر يجب أن يوضع على أولويات عمل الوزراء المختصين فى الحكومة المصرية، لما لهما من مردود على تعظيم الاستفادة من الثروة المائية وتهيئة البنية التحتية للاستفادة من الثروات السياحية.

وأشار ملك في تصريحات خاصة لـ"صدى البلد" إلى أنه لعل هناك قوانين تحكم وتضبط هذه المنظومة ، ولكن العبرة ليست بالقوانين، ولكن تطبيق القوانين في إطار المصلحة العليا الوطنية التي تهدف للتعاون المشترك لتعظيم الاستفادة من قطاعات خاصة مرتبطة بالاستثمار بشكل مباشر وغير مباشر.

وأشاد النائب عادل عامر، عضو لجنة الزراعة والري بمجلس النواب بالقرارات الصادرة عن اجتماع وزيري الآثار والري بشأن حوكمة التعامل على أراضي طرح النهر.

وأشار عامر في تصريحات خاصة لـ"صدى البلد" إلى أن هناك منشآت على جانب النهر منذ سنوات عديدة، وبالتالي فلا بد من دراسة جميع الحالات على جانبي نهر النيل كلا على حده.

وأوضح عضو لجنة الزراعة والري بمجلس النواب أننا لسنا ضد التطوير، مشيرا إلى أننا في عصب التطوير الذي لا يؤثر على الاستثمار، ولا يؤثر على جوانب أخرى متعددة، قائلا إن الدخول فى الإدماج فى منظومة التطوير يحقق المصلحة العامة.

وكان قد اجتمع شريف فتحي وزير السياحة والآثار مع وزير الدكتور هانى سويلم وزير الموارد المائية والري، لوضع اللمسات الخاصة بدراسة فئات مقابل استغلال أراضي طرح النهر – المياه- رسو العائمات.

يأتي هذا في إطار التعاون والتنسيق بين وزارتي السياحة والآثار والموارد المائية والري، لدراسة وتسيير كافة الأمور المتعلقة بـ عدد من النقاط المعنية باستمرار عمل المنظومة الإلكترونية الخاصة بجهاز مشروعات أراضي القوات المسلحة لحوكمة التعامل على أراضي طرح النهر.

وخرج الاجتماع المشترك بعدة نقاط مهمة، أبرزها مراعاة كافة المعايير الفنية التي تضمن الحفاظ على القطاع المائى للنهر وحماية جسوره ، بالتزامن مع الحفاظ على الاستثمارات القائمة على مجرى النهر.

فيما شدّد وزير السياحة والآثار شريف فتحي على تلبية متطلبات المنشآت السياحية مع الالتزام بكافة المعايير والاشتراطات المطلوبة للحفاظ على مجرى نهر النيل وفرعيه.

قرارات في أسرع وقت 


وأكد الوزيران استمرار التنسيق بين وزارة الموارد المائية والرى وجهاز مشروعات أراضي القوات المسلحة وكافة الوزارات والجهات المعنية للإسراع فى دراسة الطلبات الخاصة بترخيص أعمال وأنشطة على نهر النيل واتخاذ القرارات بشأنها في أسرع وقت حفاظاً على الاستثمارات القائمة والمستقبلية.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: التلوث التعديات نهر النيل لجنة الزراعة والری بمجلس النواب نهر النیل

إقرأ أيضاً:

طلب إحاطة للبرلمان بشأن سحب أراضي طرح نهر النيل من منطقة شبرا

كشفت الدكتورة مها عبد الناصر، عضو مجلس النواب ونائب رئيس الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، تفاصيل تقدمها بطلب إحاطة موجه لكل من رئيس مجلس الوزراء، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، ووزير الثقافة.

طلب إحاطة فى النواب لتحديد قائمة بالسلع الأساسية لتجريم حظرها أو اخفائها

وأكدت مها عبد الناصر، في مداخلة هاتفية مع الإعلامي عمرو أديب، مقدم برنامج الحكاية، المذاع عبر قناة إم بي سي مصر، مساء اليوم الإثنين، أن طلب الإحاطة المقدم منها، يتعلق القرار الخاص بسحب جميع أراضي طرح نهر النيل التابعة للدولة بنظام حق الانتفاع من منطقة شبرا وحتى منطقة حلوان، وإخلاء ما عليها من منشآت.

وأشارت الدكتورة مها عبد الناصر، عضو مجلس النواب ونائب رئيس الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، إلى أنه في الوقت الذي تتحدث فيه الحكومة عن أهمية التعليم والثقافة ودورهما في بناء مستقبل مصر؛ نتفاجأ بقرارات تعكس تناقضًا صارخًا مع هذه الشعارات.

مقالات مشابهة

  • حوكمة التعامل على أراضي طرح النهر.. قرارات مهمة في اجتماع وزيري الآثار والري
  • دورة تدريبية للأئمة بـ«أوقاف الفيوم» بالتعاون مع الإدارة المركزية للموارد المائية والري
  • وزير السياحة يتابع إجراءات التعامل مع أراضي طرح النهر
  • وزير السياحة: نحرص على التعاون مع كافة الجهات بما يراعي متطلبات المنشآت السياحية
  • اجتماع وزاري لبحث آليات الحفاظ على نهر النيل وتطوير القطاع السياحي في القاهرة الكبرى
  • شريف فتحي: مراعاة متطلبات المنشآت السياحية والالتزام بالمعايير المطلوبة للحفاظ على مجرى نهر النيل أولوية
  • وزير الري: مراعاة جميع المعايير الفنية للحفاظ على القطاع المائي للنهر وحماية جسوره
  • وزيرا السياحة والموارد المائية يتابعان اجراءات التعامل مع أراضي طرح النهر من شبرا إلى حلوان
  • طلب إحاطة للبرلمان بشأن سحب أراضي طرح نهر النيل من منطقة شبرا