تشهد سماء الوطن العربي من منتصف ليل اليوم الأربعاء، اقتران القمر في طور التربيع الأخير بكوكب المريخ في ظاهرة مشاهدة بالعين المجردة.
وأفاد رئيس الجمعية الفلكية بجدة المهندس ماجد أبو زاهرة، أن رصد ومتابعة لمعان المريخ أسبوعيًا في غاية الأهمية في الوقت الحالي؛ وذلك لرصد كيف سيتغير بشكل كبير من الآن وحتى يوم التقابل منتصف يناير 2025، مشيرًا إلى أن هذه التغيرات الدراماتيكية في سطوع المريخ ولونه الأحمر هو جزء من سبب روعة مشاهدة المريخ في سماء الليل.

الرصد والتصوير الفوتوغرافيوعدّ فترة التربيع الأخير، حيث يظهر نصف القمر ونصفه الأخر مظلم بالوقت المثالي لرصد تضاريس سطح القمر بواسطة المنظار أو تلسكوب بحجمها الصغير لأن الجبال والفوهات وغيرها، تكون واضحة جدًا خاصة على طول الخط الذي يفصل بين الجانب النهاري والجانب الليلي على القمر، نظرًا لتداخل الضوء والظلال مما يعطي منظرًا ثلاثي الأبعاد وهي فرصة مثالية للرصد والتصوير الفوتوغرافي.
أخبار متعلقة "الشقيقات السبع".. القمر الأحدب يقترن بعنقود نجوم الثرياقبل منتصف الليل.. سماء الوطن العربي تشهد اقتران القمر بالمشتريسماء الوطن العربي تشهد اليوم رصد القمر في طور التربيع الأولوبيَّن أبو زاهرة، أن القمر والمريخ سيرصدان عاليًا في السماء بالتزامن مع بداية شروق شمس الخميس مع خلفية السماء الزرقاء، بعد ذلك بساعات يصل القمر لحظة التربيع الأخير عند الساعة 11:03 صباحًا بتوقيت مكة المكرمة ويكون أكمل ثلاثة أرباع مداره حول الأرض خلال الشهر وسيبقى القمر بعد ذلك مشاهدًا إلى بعد الظهر حسب التوقيت المحلي. يشار إلى أنه خلال بضعة أيام مقبلة ستتقلص المسافة بين القمر والشمس في قبة السماء إلى أن يصبح القمر في مرحلة هلال نهاية الشهر ويرصد قبل فترة وجيزة من شروق الشمس استعدادًا لوقوعه في منزلة الاقتران لشهر جمادى الأولى 1446هـ.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: اليوم الوطني 94 اليوم الوطني 94 اليوم الوطني 94 واس جدة القمر طور التربيع الأخير كوكب المريخ فلكية جدة التربیع الأخیر القمر فی

إقرأ أيضاً:

السماء تتزين باقتران القمر والثريا.. حدث فلكي ساحر في مصر

تشهد سماء مصر اليوم حدثًا فلكيًا استثنائيًا يتمثل في اقتران القمر مع حشد الثريا، المعروف أيضًا باسم “الأخوات السبع”،  في مشهد يترقبه جميع هواة الفلك، والمهتمين بمجال الرصد والتصوير؛ إذا سنحت لهم الفرصة.

الثريا الأخوات السبع تظهر في سماء مصر وتنير ظلام الليل

وقال الدكتور أشرف تادرس، رئيس قسم الفلك السابق بالمعهد القومي للبحوث الفلكية، اننا نشاهد الليلة في سماء مصر اقتران القمر مع حشد الثريا، المعروف أيضًا باسم “الأخوات السبع”، حيث سيشرق القمر في تمام الساعة الثامنة مساءً تقريبًا، ليظهر بالقرب من هذا الحشد النجمي الرائع.

واضاف تادرس، انه يمكن رؤية هذا الاقتران بالعين المجردة في اتجاه الشرق، حيث سيظل المشهد مرئيًا حتى تشتد أضواء الشفق الصباحي عند شروق الشمس في اليوم التالي، يعتبر هذا الاقتران فرصة رائعة لعشاق الفلك والمراقبة الليلية للاستمتاع بجمال السماء.

نجوم الثريا … نجوم تروي قصة السماء

وأشار رئيس قسم الفلك السابق، إلي أن حشد الثريا، المعروف أيضًا باسم “الأخوات السبع” يقع على بعد 440 سنة ضوئية من الأرض، وهو أحد ألمع وأشهر الحشود النجمية المفتوحة في السماء الشمالية، يتكون هذا الحشد من عدة مئات من النجوم ولكن ألمع نجومه هم 7 فقط لذلك تعرف بإسم (الأخوات السبع )التي يمكن رؤيتها بالعين المجردة.

لمن يرغب في الاستمتاع بهذا الحدث، سيكون الاقتران مرئيًا بالعين المجردة في اتجاه الشرق، سيظل المشهد رائعًا حتى تشتد أضواء الشفق الصباحي عند شروق الشمس في اليوم التالي.

ونوه أستاذ الفلك، بأنه للتمكن من مشاهدة أى ظاهرة فلكية مثل اقترانات القمر مع النجوم والكواكب أو ميلاد أهلة الشهور العربية؛ فإن الأمر يتطلب صفاء الجو وخلو السماء من السحب والغبار وبخار الماء.

وأضاف أن الظاهرة الفلكية ليس لها أي أضرار على صحة الإنسان أو نشاطه اليومي على الأرض.

مقالات مشابهة

  • “فلكية جدة”: اقتران القمر في طور التربيع الأخير بكوكب المريخ
  • البحوث الفلكية: زخة الجباريات ظاهرة فلكية تزين السماء خلال أكتوبر
  • أستاذ فيزياء فلكية: شهب الجباريات 2024 تعطي شكل مبهج لناظريها
  • زخة "الجباريات".. ظاهرة فلكية تظهر في السماء من منتصف الليل وحتى قبل الشروق
  • ظاهرة فلكية خريفية مميزة تزين السماء في الأيام القادمة
  • شهب دلتا الجباريات تتساقط من السماء.. ترقبوا الخامسة فجرا
  • قبل منتصف الليل.. سماء الوطن العربي تشهد اقتران القمر بالمشتري
  • فلكية جدة: سماء الوطن العربي تشهد الليلة اقتران القمر بالمشتري
  • السماء تتزين باقتران القمر والثريا.. حدث فلكي ساحر في مصر