بحثت وزارتي الزراعة واستصلاح الأراضي، والبيئة، مع وفد مع المستثمرين العرب، إمكانية إقامة أول  مصنع من نوعه في المنطقة لاستخلاص المواد الكيميائية من المخلفات الزراعية.

 الصناعات الغذائية والتكميلية

وقال الدكتور علاء عزوز رئيس قطاع الإرشاد الزراعي، أن وفد المستثمرين العرب برئاسة "عزام الكوثر" رئيس مجلس إدارة شركة التقنية للصناعات الغذائية والتكميلية، أثنى على جهود الدولة المصرية، في إدارة منظومة جمع وتدوير المخلفات الزراعية، وعلى رأسها منظومة تدوير قش الأرز، والتي تعد من أنجح المنظومات في هذا المجال بالمنطقة.

الزراعة تطلق قافلة بيطرية مجانية في مطروح

وأشار عزوز إلى أن ذلك يأتي في إطار توجيهات علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، بإشراك القطاع الخاص، والتوسع في طرح الفرص الاستثمارية في القطاع الزراعي، بما يساهم في تحقيق التنمية، وزيادة فرص العمل.

وأوضح أن المستثمرين العرب أبدوا رغبتهم لإنشاء المصنع والذي يعد الأول من نوعه في  مصر والشرق الاوسط، لاستخلاص مادة كيميائية من المخلفات الزراعيه، والتي تدخل في العديد من الصناعات، بما يساهم في تقليل استيرادها من الخارج وامكانية تصديرها .

وأضاف رئيس قطاع الإرشاد الزراعي، أن ذلك يؤكد على نجاح جهود الدولة المصرية، في تشجيع الاستثمار وتحسين مناخه، وخطتها لإشراك القطاع الخاص في جهود وعمليات التنمية، وتوفير الفرص الواعدة في الاستثمار.

وأوضح عزوز إلى أن إنشاء هذا المصنع، امر من شأنه الاستفادة من المخلفات الزراعية، وتحويلها إلى مواد ذات قيمة، في الوقت نفسه تساهم في تحقيق دخل إضافي للمزارعين، وتوفير  المزيد من فرص العمل، كذلك تحقيق قيمه مضافة للمنتجات الزراعية وفتح الباب لتصديرها إلى الخارج، وزيادة الدخل القومي.

الفلاحين: وزير الزراعة أكد أن الدولة تقف بجانب المزارعين وتعمل بجد لحل مشاكلهم

وأشار رئيس قطاع الإرشاد الزراعي، إلى الجهود التي تبذلها وزارة الزراعة بالتنسيق مع وزارة البيئة في مجال تدوير المخلفات الزراعية، وعلى رأسها قش الأرز، والاستفادة منه وتحويله إلى أعلاف واسمدة، مما يساهم في الحفاظ على البيئة، والحد من تلوث الهواء، كذلك زيادة دخل المزارعين.
وحضر الاجتماع وفد من الخبراء الصينين يمثلون الشركه المصنعه لخطوط الإنتاج وصاحبة براءة الاختراع لإنتاج الماده الكيميائية من المخلفات الزراعيه.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الإرشاد الزراعي تدوير المخلفات الزراعية قش الأرز منظومة تدوير قش الأرز المخلفات الزراعیة من المخلفات

إقرأ أيضاً:

"مرسيدس بنز" تفتتح أول مصنع لإعادة تدوير بطاريات السيارات

افتتحت شركة "مرسيدس بنز" الألمانية للسيارات أول مصنع لإعادة تدوير بطاريات السيارات الكهربائية في مدينة كوبنهايم بولاية بادن-فورتمبرغ الألمانية.

وأعلنت الشركة اليوم الاثنين، أنه في المصنع الواقع جنوب كارلسروه سيجرى استعادة مواد قيمة قابلة لإعادة التدوير لأكثر من 50 ألف وحدة بطارية سنوياً، كما أعلنت الشركة المصنعة للسيارة.
وقال شولتس خلال افتتاح المصنع واطلاعه على عمليات إعادة التدوير رفقة رئيس الشركة، أولا كيلنيوس، إن المصنع يجمع بين شغفين ألمانيين، وهما السيارات وإعادة التدوير.

وأضاف أن ما تخطط مرسيدس للقيام به في كوبنهايم أمر منطقي، وفي بيان وصف كيلنيوس المصنع بأنه "علامة فارقة على الطريق نحو المزيد من الاستدامة في المواد الخام".

وأوضحت الشركة أن المصنع الجديد يغطي جميع الخطوات بدءاً من تفكيك وحدات البطاريات وحتى تجفيف ومعالجة المواد القابلة لإعادة التدوير، وتتوقع مرسيدس معدل استرداد يزيد عن 96%.

مواد معاد تدويرها 

وفي العملية الميكانيكية سيتم أولاً فرز البلاستيك والنحاس والألومنيوم والحديد، وفي العملية النهائية سيتم استخراج معادن الكوبالت والنيكل والليثيوم على حدة، وقالت مرسيدس إن هذه المواد المعاد تدويرها مناسبة لإنتاج خلايا بطارية جديدة.
ومن أجل تعزيز التنقل الكهربي، من المرجح أن تصبح إعادة التدوير ذات أهمية متزايدة في السنوات المقبلة، ولا يزال من الممكن استخدام البطاريات في البداية فيما يسمى بـ "الحياة الثانية"، على سبيل المثال كوحدة تخزين.

ويمكن لإعادة التدوير بعد ذلك أن تقلل من اعتماد ألمانيا على المواد الخام، وخاصة الواردة من دول آسيوية.



German carmakers should not be afraid of Chinese competition, says Scholz https://t.co/vJjmVCT6Q1

— KathariNews (@Kathari_News) October 21, 2024

مقالات مشابهة

  • "الزراعة" تبحث إمكانية إقامة مصنع لاستخلاص المواد الكيميائية من المخلفات الزراعية
  • «الزراعة» تبحث إمكانية إقامة مصنع لاستخلاص المواد الكيميائية من مخلفات المحاصيل
  • محافظ أسيوط يؤكد تكثيف الجهود لمواجهة الحرق المكشوف للمخلفات الزراعية  
  • «الزراعة» و«البيئة» تبحثان مع مستثمرين عرب إمكانية إقامة مصنع لاستخلاص المواد الكيميائية
  • مصر يبحث إقامة أول مصنع بالمنطقة لاستخلاص المواد الكيميائية من المخلفات الزراعية
  • الحرية المصري: المؤتمر العالمي للسكان والصحة يوضح جهود الدولة في تحقيق التنمية المستدامة
  • برلمانية: المؤتمر العالمي للسكان والصحة يساهم في تحقيق نقلة نوعية بالقطاع الصحي
  • «اتحضر للأخضر» تنشر رسائل للمزارعين عن حرق المخلفات الزراعية «فيديو»
  • "مرسيدس بنز" تفتتح أول مصنع لإعادة تدوير بطاريات السيارات