بوابة الوفد:
2024-10-23@12:30:46 GMT

اكتشاف أول حالة إصابة بمتحول فيروس مبوكس

تاريخ النشر: 23rd, October 2024 GMT

أعلنت منظمة الصحة العالمية أن فيروس مبوكس يشكل حالة طوارئ صحية عامة تثير قلقًا عالميًا، وهي المرة الثانية التي يثير فيها الفيروس موجة من الرعب في غضون عامين - بعد تفشي العدوى الفيروسية في جمهورية الكونغو الديمقراطية، حيث توفي ما لا يقل عن 450 شخصا منذ عام 2021.

 

وقالت وكالة الصحة التابعة للأمم المتحدة إنها أصدرت إشعار الطوارئ الثاني بشأن الظهور المقلق للغاية والانتشار السريع لسلالة جديدة تسمى clade 1b.

وأكدت السلطات أكثر من 100 حالة في 4 دول مجاورة لجمهورية الكونغو الديمقراطية في الشهر السابق لإعلان منظمة الصحة العالمية - بوروندي وكينيا ورواندا وأوغندا - ولم تبلغ أي منها عن أي حالات إصابة بمرض مبوكس حتى ذلك الحين.

 

وظهرت أول علامة على انتشاره خارج القارة الأفريقية في 15 أغسطس عندما أكد مسؤولون صحيون عالميون وجود إصابة بسلالة جديدة من فيروس مبوكس في السويد.

وفي الأسبوع التالي، أعلنت تايلاند عن أول حالة إصابة بالسلالة الجديدة في آسيا، لرجل أوروبي يبلغ من العمر 66 عاما وصل إلى بانكوك من دولة أفريقية لم يتم ذكر اسمها في 14 أغسطس، وتم تأكيد حالات إصابة لاحقا في الهند وتايلاند.

وفي أحدث التطورات، أكدت ألمانيا أيضًا أول حالة لديها، حسبما قال معهد روبرت كوخ للصحة العامة يوم الثلاثاء، وقال المعهد إن العدوى الناجمة عن السلالة الجديدة، التي تم اكتسابها في الخارج، تم اكتشافها في 18 أكتوبر. وأشار إلى أن الاتصال الجسدي الوثيق ضروري لانتقال العدوى.

قال معهد روبرت كوخ للصحة العامة إن "الخطر الذي يهدد صحة عامة السكان في ألمانيا حاليا منخفض"، مضيفا أنه يراقب الوضع عن كثب وسيعدل تقييمه إذا لزم الأمر.

وأفاد المعهد إن ألمانيا حددت نحو 3800 حالة من سلالة 2ب من فيروس كورونا منذ مايو/أيار 2022، تم اكتشاف معظمها في عام 2022. وأضاف المعهد أن غالبية الحالات لا تؤدي إلى أمراض خطيرة ولم تكن أي حالة في ألمانيا مميتة.

 

ينتشر الجدري المائي عادة من خلال الاتصال الجنسي وتظهر الأعراض عادة بعد ستة إلى 13 يومًا من الإصابة، بما في ذلك الحمى والصداع وآلام العضلات والطفح الجلدي المميز، والذي يمكن أن ينتشر بسرعة في جميع أنحاء الجسم، بما في ذلك راحة اليد وباطن القدمين.

 

يعاني معظم الأشخاص الذين يعانون من أعراض خفيفة إلى معتدلة من هذه الأعراض لمدة تتراوح بين أسبوعين إلى أربعة أسابيع، وقالت منظمة الصحة العالمية في أغسطس إن أكثر من 100 ألف حالة مؤكدة مختبريا من فيروس إم.بي.أوكس، تشمل جميع المتغيرات، تم الإبلاغ عنها في 120 دولة، مع أكثر من 220 حالة وفاة بين الحالات المؤكدة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: مبوكس الكونغو الديمقراطي التابعة للأمم المتحدة حالة طوارئ صحية عامة منظمة الصحة العالمية جمهورية الكونغو فيروس كورونا

إقرأ أيضاً:

إشادات عالمية بقضاء مصر على فيروس سي في 10 سنوات (فيديو)

عرض برنامج «صباح الخير يا مصر» تقديم الإعلاميين مصطفى كفافي ودينا شرف على القناة الأولى والفضائية المصرية، تقريرًا تلفزيونيا بعنوان "إشادات عالمية بتجربة مصر في القضاء على فيروس سي".

السيسي: أصبحنا دولة خالية من فيروس سي.. ونسير على مسار أكثر تقدمًا فيروس كورونا يزيد من خطر إصابة الطفل بمرض السكر مبادرة 100 مليون صحة

وأفاد التقرير: "مصر أقامت مبادرة «100 مليون صحة» التي ساهمت في القضاء على فيروس سي، مما لاقى إشادات عالمية واسعة حول هذا الأمر، أبرزها من منظمة الصحة العالمية، وقد أثنى المؤتمر الثاني للصحة والسكان على الجهود المصرية في مكافحة فيروس سي، مؤكدين أن مصر أصبحت الدولة الأولى في العالم التي تصل إلى المستوى الذهبي في مسار القضاء على هذا الفيروس، واصفينه بالإنجاز الرائع".

معدلات إصابة بفيروس سي

وأضاف: "المدير العام لمنظمة الصحة العالمية أكد أن مسيرة مصر في التحول من دولة ذات أعلى معدلات إصابة بفيروس سي، إلى دولة نجحت في القضاء على المرض في أقل من 10 سنوات تعد «تجربة استثنائية»، كما أشار إلى أن مصر قدمت للعالم نموذجًا يحتذى به في استخدام الأدوات الحديثة والالتزام السياسي لإنقاذ الأرواح والوقاية من العدوى".

مقالات مشابهة

  • إشادات عالمية بقضاء مصر على فيروس سي في 10 سنوات (فيديو)
  • اكتشاف متغير جديد من جدري القرود يثير حالة طوارئ صحية عالمية
  • ألمانيا ترصد أول إصابة بسلالة جديدة من فيروس جدري القردة
  • اكتشاف أول إصابة بالمتحور الجديد لـ«جدري القرود» في دولة أوروبية
  • ألمانيا تسجل أول إصابة بسلالة متحورة جديدة من جدري القردة
  • اكتشاف أول حالة من المتحور الجديد لجدري القردة في ألمانيا
  • اكتشاف مطعم يقدم البيتزا مع الكوكايين في ألمانيا.. ما قصته؟
  • 6 أيام دون إصابات جديدة.. رواندا تعلن السيطرة على فيروس ماربورج
  • الصحة العالمية تكشف عن نقص حاد في لقاح الكوليرا