قالت منظمة الصحة العالمية فى بيان لها، إن القصف المكثف والنزوح الجماعى يؤدى إلى تأجيل التطعيم ضد شلل الأطفال فى غزة، وتستمر الظروف الحالية، بما في ذلك الهجمات المستمرة على البنية التحتية المدنية، في تعريض سلامة الأشخاص وحركتهم في شمال غزة للخطر، مما يجعل من المستحيل على الأسر إحضار أطفالها بأمان للتطعيم، كما يجعل من المستحيل على العاملين الصحيين ممارسة عملهم.

إسرائيل تسقط براميل متفجرة على شمال غزة أكسيوس: تحذيرات أمريكية لإسرائيل لتخفيف معاناة المدنيين في غزة

وقالت المنظمة، إنه تم تجهيز جميع اللوجستيات والإمدادات والموارد البشرية المدربة لتطعيم الأطفال في شمال غزة بجرعة ثانية من لقاح شلل الأطفال الفموي الجديد من النوع 2 (nOPV2)، بعد جولة أولى أجريت في جميع أنحاء قطاع غزة من 1 إلى 12 سبتمبر 2024، ومع ذلك، ونظرًا لأن المنطقة المعتمدة حاليًا للهدن الإنسانية المؤقتة قد تقلصت بشكل كبير - تقتصر الآن على مدينة غزة فقط، وهو انخفاض كبير عن الجولة الأولى - فإن العديد من الأطفال في شمال غزة قد فاتتهم جرعة لقاح شلل الأطفال.

ولكي يتسنى لنا وقف انتقال فيروس شلل الأطفال، فلابد من تطعيم ما لا يقل عن 90% من جميع الأطفال في كل مجتمع وحي ــ وهو شرط أساسي لحملة فعّالة لوقف تفشي المرض ومنع انتشاره، والواقع أن فترات التوقف الإنسانية ضرورية لنجاح هذه الحملة، حيث تسمح للشركاء بتسليم إمدادات التطعيم إلى المرافق الصحية، وللأسر بالوصول بأمان إلى مواقع التطعيم، وللفرق المتنقلة من العاملين الصحيين بالوصول إلى الأطفال في مجتمعاتهم، والتأخير في إعطاء الجرعة الثانية من لقاح شلل الأطفال الفموي من النوع 2 في غضون 6 أسابيع يقلل من تأثير الجولتين المتقاربتين في تعزيز مناعة جميع الأطفال في وقت واحد ووقف انتقال فيروس شلل الأطفال.

 

وسوف يؤدى عدم حصول عدد كبير من الأطفال على الجرعة الثانية من اللقاح إلى تعريض الجهود الرامية إلى وقف انتقال فيروس شلل الأطفال في غزة للخطر بشكل خطير، وقد يؤدي هذا أيضاً إلى انتشار فيروس شلل الأطفال على نطاق أوسع في قطاع غزة والدول المجاورة، مع خطر إصابة المزيد من الأطفال بالشلل.

 

منذ إطلاق الجولة الثانية من حملة شلل الأطفال في غزة في 14 أكتوبر 2024، تم تطعيم 442855 طفلاً دون سن العاشرة بنجاح في وسط وجنوب قطاع غزة - 94٪ من الهدف في هذه المناطق، وتلقى ما مجموعه 357802 طفلاً تتراوح أعمارهم بين عامين وعشرة أعوام مكملات فيتامين أ كجزء من الجهود الرامية إلى دمج تقديم لقاح شلل الأطفال مع الخدمات الصحية الأساسية الأخرى في غزة.

 

ومن الضروري وقف تفشي شلل الأطفال في أقرب وقت ممكن، قبل أن يصاب المزيد من الأطفال بالشلل وينتشر فيروس شلل الأطفال على نطاق أوسع. ومن الأهمية بمكان بالتالي تسهيل حملة التطعيم في شمال غزة من خلال تنفيذ فترات التوقف الإنسانية، وضمان وصول الأطفال المؤهلين أينما كانوا. وتحث منظمة الصحة العالمية واليونيسيف جميع الأطراف على ضمان حماية المدنيين والعاملين في مجال الصحة والبنية الأساسية المدنية، مثل المدارس والملاجئ والمستشفيات، وتجدد دعوتها إلى وقف فوري لإطلاق النار.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الصحة العالمية القصف المكثف غزة فیروس شلل الأطفال لقاح شلل الأطفال فی شمال غزة الأطفال فی من الأطفال فی غزة

إقرأ أيضاً:

الأطفال في خطر.. الصحة العالمية تحذر من القصف والتهجير الجماعي بشمال غزة

أعلنت منظمة الصحة العالمية، اليوم الأربعاء، أن القصف المكثف والتهجير الجماعي وصعوبة الوصول إلى شمال غزة أدت إلى تأجيل حملة التطعيم ضد شلل الأطفال.

وتهدف هذه المرحلة الأخيرة من حملة التطعيم ضد شلل الأطفال المستمرة، والتي من المقرر أن تبدأ اليوم، إلى تطعيم أكثر من 119,000 طفل في شمال غزة، وفقًا للوكالة.

وفي وقت سابق، أفادت وسائل الاعلام الفلسطينية باستشهاد ثمانية مواطنين، وإصابة آخرون بجروح مختلفة، فجر اليوم الأربعاء، في قصف طائرات الاحتلال الحربية أنحاء متفرقة في قطاع غزة.

وأفادت مصادر طبية، باستشهاد أربعة مواطنين، وإصابة آخرين، في قصف طائرات الاحتلال شرق حي التفاح.

واستشهد مواطنان، وأصيب آخرون، في قصف الاحتلال منطقة مخازن منصور بمشروع بيت لاهيا شمال قطاع غزة، كما يواصل إطلاق نيران أسلحته الرشاشة باتجاه المنازل في منطقة الفاخورة.

ويواصل طيران الاحتلال المروحي إطلاق النار على مخيم جباليا شمال غزة، الذي يتعرض لحصار مشدد وقتل ودمار غير مسبوق منذ 19 يوما، مخلفا عشرات الشهداء والجرحى.

وتواصل قوات الاحتلال عدوانها على قطاع غزة، برا وبحرا وجوا، منذ السابع من أكتوبر 2023، ما أسفر عن استشهاد 42,718 مواطنا، وإصابة 100,282 آخرين، أغلبيتهم من الأطفال والنساء، في حصيلة غير نهائية، إذ لا يزال آلاف المفقودين تحت الأنقاض.

 

مقالات مشابهة

  • الصحة العالمية تعلق حملة التلقيح ضد شلل الأطفال بغزة بسبب القصف الكثيف
  • تأجيل حملة التطعيم ضد شلل الأطفال في غزة بسبب القصف
  • بسبب القصف المكثف.. الصحة العالمية تعلق التطعيم ضد شلل الأطفال في غزة
  • تأجيل حملة التطعيم ضد شلل الأطفال في غزة وشمال القطاع
  • تعليق حملة التطعيم ضد شلل الأطفال في غزة بسبب القصف الإسرائيلي المكثف
  • تأجيل حملة التطعيم ضد شلل الأطفال في شمال غزة
  • الصحة العالمية تعلق حملة التطعيم ضد شلل الأطفال في غزة
  • الأطفال في خطر.. الصحة العالمية تحذر من القصف والتهجير الجماعي بشمال غزة
  • ضهير لـ"صفا": تأجيل حملة التطعيم ضد شلل الأطفال في مدينة غزة وشمال القطاع