عين ليبيا:
2024-10-23@12:17:46 GMT

تعزيز التعاون مع تونس بمجال الصناعات التقليدية

تاريخ النشر: 23rd, October 2024 GMT

عقد اجتماع ثنائي لبحث تعزيز علاقات التعاون الثنائي بين تونس وليبيا في مجالي الصناعات التقليدية والسياحة بمختلف مجالاتها.

وعقد الاجتماع بإشراف وزير السياحة النونسي سفيان تقية ووزير  السياحة والصناعات التقليدية المكلف بحكومة الوحدة الوطنية، نصر الدين ميلاد الفزاني، حيث “تم التوقيع على مذكرة تفاهم للتعاون في مجال الصناعات التقليدية بين وزارة السياحة بالجمهورية التونسية ووزارة السياحة والصناعات التقليدية بدولة ليبيا”.

واتفق الجانبان “على دفع التعاون في مجال تبادل الخبرات والتدريب المهني والتأهيل فضلا عن محور الترويج والتسويق بما يخدم مصلحة البلدين الشقيقين”.

وأشاد وزير السياحة والصناعات التقليدية الليبي، “بالمستوى المتميز للعلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين، معربا عن استعداد بلاده للتعاون في كل البرامج والمبادرات، خاصة قطاعي الصناعات التقلیدیة والسياحة، التي من شأنها أن تدفع بهذه العلاقات إلى مرتبة متقدّمة تتجسم من خلالها الأهداف المشتركة لتطوير هذين القطاعي الحيويين طبقا لتوجهات البلدين وبما ترنو إليه تطلعات العاملين بهما”.

وعبر وزير السياحة التونسي سفيان تقيّة، “عن ارتياحه للمستوى المتميز لعلاقات التعاون والشراكة مع الجانب الليبي خاصة في قطاع الصناعات التقليدية مثمنا أهمية هذا اللقاء للتباحث حول عديد المسائل المتعلّقة بمختلف مجالات هذا القطاع، مما يعكس إرادة الجانبين الدفع  لمزيد  التعاون الثنائي في المجالات انفة الذكر”.

وأوضح “الحرص المشترك من القيادة العليا بكلا البلدين على تدعيم هذه العلاقات والارتقاء بها إلى مرحلة شراكة استراتيجية شاملة”.

ودعا الوزير، إلى “مزيد العمل في إطار رؤية مشتركة ترتكز أساسا على تدعيم التعاون في مجال تنمية الكفاءات الحرفية وتبادل التجارب الناجحة والخبرات وتشجيع الاستثمار والشراكة  في تحسين استغلال المواد الأولية لتطوير المنتوج والارتقاء بجودته أمام المتغيّرات الاستهلاكية في ظل التحديات الاقتصادية والبيئية والتكنولوجية”.

هذا وحضر الاجتماع سفير دولة ليبيا في تونس مصطفى قدارة والوفد المرافق له من المسؤولين الليبيين في قطاعي الصناعات التقليدية والسياحة المتمثل في  حنان الحاسي وكيل الوزارة لشؤون السياحية، محمود الباشا مدير إدارة الشؤون الادارية والمالية، فوزي قشوط مدير مكتب الوزير، على عامر مدير مكتب العلاقات العامة والإعلام، خالد عبدالواحد رئيس أتحاد الغرف السياحية المكلف، مصطفى سالم ابوالقاسم رئيس ديوان المنطقة الغربية، عبدالفتاح ابوساق مدير مكتب التعاون الدولي وصلاح الدين بشير مرافق الوزير.

وحضر من الجانب التونسي رئيس ديوان وزارة السياحة وعدد من المديرين العامين بالوزارة والمديرين العامين للمؤسسات تحت الإشراف وممثلة عن  وزارة الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج.

آخر تحديث: 23 أكتوبر 2024 - 12:20

المصدر: عين ليبيا

كلمات دلالية: الصناعات التقليدية تونس وليبيا وزارة السياحة الصناعات التقلیدیة

إقرأ أيضاً:

وزير الداخلية والأمن العام في النيجر يلتقي بسفير بنين الجديد لدى نيامي في إطار تطبيع العلاقات بين البلدين

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

التقى وزير الدولة ووزير الداخلية والأمن العام والإدارة الإقليمية في النيجر الفريق أول "محمد تومبا" مع السفير الجديد لجمهورية بنين لدى النيجر "جيلداس أغونكان".


وذكر موقع "All Africa" اليوم /الإثنين/ أن اللقاء يعد فرصة لتقييم التعاون بين البلدين مع التركيز بشكل خاص على التعاون عبر الحدود والتحديات الأمنية.. مضيفا أن الوزير "تومبا" والسفير "أغونكان" ناقشا خلال هذا الاجتماع الوسائل التي سيتم تنفيذها لحل المخاوف الأمنية وتسليط الضوء على الحاجة إلى حوار مفتوح كأداة أساسية لتطبيع العلاقات بين الدولتين.
ويأتي هذا التطور الدبلوماسي بعد عدة اجتماعات بين وزيري خارجية البلدين في نيويورك وبكين، مع مباحثات متبادلة ومنتظمة عبر الهاتف وتظهر الخطوات التي تم اتخاذها بعد الإطاحة بالرئيس محمد بازوم في يوليو عام 2023، التزاما متبادلا بإعادة بناء الثقة وتطبيع العلاقات.
وفي الوقت نفسه، يستمر النشاط على منصة خط أنابيب "سيمي-كبودجي" في بنين دون عوائق، حيث تغادر ناقلة رابعة مياه بنين حاملة 155 ألف متر مكعب من النفط الخام من النيجر وهذا يدل على ديناميكية اقتصادية يمكن أن تساهم في استقرار العلاقات.
وكانت حكومة بنين قد نفت مرارا وتكرارا الاتهامات حول إيواء قواعد إرهابية تهدف إلى زعزعة استقرار النيجر.
يذكر أن البلدين يسيران نحو تسهيل علاقاتهما الدبلوماسية وأرسلت النيجر مؤخرا طلبا للموافقة على تعيين سفيرها الجديد في كوتونو "كاكادي تشايبو" وهو قاض. وقد حصل الأخير على موافقة حكومة بنين مما يسهل توليه مهام منصبه. 
يذكر أن سفير بنين لدى النيجر "جيلداس أغونكان" تولى مهام منصبه في 6 أغسطس 2024.

مقالات مشابهة

  • وزير سياحة الدبيبة يوقع مذكرة تعاون مع تونس في «الصناعات التقليدية»
  • السفيرة سيريناد جميل تلتقي وزير الاقتصاد الأرميني لبحث سبل دعم العلاقات بين البلدين
  • وفد اقتصادي تركي في بنغازي لبحث تعزيز التعاون بين البلدين
  • وزير الاستثمار يستقبل السفير المغربي لبحث سبل تعزيز العلاقات الاقتصادية المشتركة بين البلدين
  • لقاء السفير المصري بالجزائر مع وزير السياحة والصناعات التقليدية الجزائري
  • تعزيز التعاون مع تونس بمجال الإسكان والتنمية العمرانية
  • وزير الداخلية والأمن العام في النيجر يلتقي بسفير بنين الجديد لدى نيامي في إطار تطبيع العلاقات بين البلدين
  • وزير الخارجية ونظيره الـروماني يبحثان سبل تعزيز أوجه التعاون الثنائي بين البلدين
  • تعزيز التعاون مع إيطاليا بمجال التعليم والبحث العلمي