قال الرئيس الصيني، شي جين بينج: «علينا إظهار قدرات أعلى لتعزيز التعاون بين دولنا»، مشيرا إلى أن قمة دول البريكس تعمل على تطوير العلاقات بين دول التجمع».

وأضاف الرئيس الصيني خلال كلمته في الجلسة العامة الثانية الموسعة لقمة تجمع بريكس: «يجب التوصل إلى وقف لإطلاق النار الفوري في قطاع غزة»، لافتا إلى أن الأوضاع الإنسانية في قطاع غزة تشهد تدهورا كبيرا.

وتابع: «نعمل بجهد من أجل إيجاد حلول سلمية للأزمة الروسية الأوكرانية.»

قمة بريكس

الجدير بالذكر أن قمة بريكس تركز على قضايا الأمن الغذائي والطاقة، مع إيلاء اهتمام خاص للشرق الأوسط، وسيكون العنوان الرئيسي للاجتماع: «بريكس» والجنوب العالمي لبناء عالم أفضل بشكل مشترك.

يشهد اجتماع قمة بريكس مشاركة واسعة من 36 دولة، بما في ذلك حضور 22 قائد دولة وحكومة، بالإضافة إلى قادة 6 منظمات دولية، مما يعكس أهمية القضايا المطروحة على جدول الأعمال.

مصر في قمة البريكس

سوف يستعرض الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال أعمال قمة البريكس، رؤية مصر ومواقفها تجاه عدد من القضايا المهمة دوليا وإقليما، وبالأخص سبل تعزيز التعاون بين دول التجمع بما يضمن تطوير العمل متعدد الأطراف.

اقرأ أيضاًبمشاركة الرئيس السيسي.. انطلاق قمة دول تجمع بريكس

صورة جماعية لقادة قمع تجمع دول بريكس بمشاركة الرئيس السيسي

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: اجتماع قمة بريكس البريكس الرئيس الصيني انضمام مصر للبريكس بريكس بريكس الامارات بريكس مصر بريكس منظمة تحالف بريكس تكتل بريكس دول بريكس دول مجموعة بريكس عملة البريكس عملة بريكس قضايا قمة بريكس قمة البريكس قمة بريكس قمة بريكس 2024 ما هي مجموعة بريكس مجموعة البريكس مجموعة بريكس مجموعة بريكس الاقتصادية مشاركة مصر في البريكس مصر البريكس مصر بريكس مصر في البريكس مصر مجموعة البريكس مصر وبريكس منظمة بريكس

إقرأ أيضاً:

رئيس حزب الاتحاد: الرئيس السيسي عبر عن تطلعات الدول النامية بإنصاف خلال قمة البريكس

أكد المستشار رضا صقر، رئيس حزب الاتحاد، أن كلمة الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال قمة تجمع البريكس، ركزت على ضرورة تعزيز العمل المشترك بين دول التجمع الاقتصادي الضخم، بما يحقق أهدافه التي التي دشن من أجلها، وعلرى رأسها تحقيق النمو الاقتصادي بما يحقق مصالح شعوب دول التجمع.

وقال "صقر"، في تصريحات صحفية اليوم، أن الرئيس السيسي عكس رؤية وتطلعات الدول الناشئة أو النامية نحو التنمية، من خلال توفير التمويل اللازمة لتحقيق التنمية في تلك الدول، مشيرًا في هذا الصدد إلى الجهود التي تبذلها مصر لتحقيق ذلك من خلال الفعاليات التي استضافتها مصر أو من خلال تواجدها في قمة تجمع البريكس.

وأشار رئيس حزب الاتحاد إلى تطرق الرئيس السيسي إلى تأثير الصراعات العالمية الذي امتد من الأمور السياسية إلى الشأن الاقتصادي، بما يعكس عجز النظام الدولي عن التعامل بإنصاف مع تلك الأزمات العالمية، وهي رسالة بضرورة أن يكون هناك توجه عالمي لحل مشاكل الدول النامية وخاصة الديون والعمل على تغيير بعض القواعد العالمية لدعم تلك الدول.

كسر هيمنة الدولار في العالم.. ماذا تهدف قمة البريكس في روسيا؟ بوتين: حصة دول البريكس فى الاقتصاد العالمي ستبلغ 36.7% بنهاية العام

ونوه المستشار رضا صقر إلى أن المشاكل في المنطقة تتضخم، ويأتي تجمع البريكس ليشكل فرصة لإيجاد فرص حقيقية لمواجهة هذا الوضع الصعب الذي تواجهه المنطقة على المستوى الاقتصادي، والذي يأتي انعكاسًا لحالة الاقتصاد العالمي، مشيرًا إلى أن تجمع البريكس يضم الدول الرائدة اقتصاديًا وهي قادرة من خلال التعاون المشترك بينها على إيجاد حلاولًا فاعلة للأزمات الاقتصادية، ومنها التبادل التجاري بالعملات المحلية، والتي تسهل عملية التجارة بين الدول الأعضاء في البريكس.

وأعرب رئيس حزب الاتحاد أن تأتي مشاركة مصر الأولى كعضوة رسمية في قمة تجمع البريكس، بنتائج إيجابية على مستوى التعاون الاقتصادي، لاسيما في ظل ما يمكن أن تتوصل إليه القمة مثل منصة استثمارية للبريكس وفتح بورصة للقمح، مشيرًا إلى أن تلك الخطوات كفيلة لأن تنقل مجموعة البريكس لمناطق أكثر طموحا.

مقالات مشابهة