روسيا – أكد مصدر أمني إنه تم اتهام سيرغي بوتينغا، وهو مهندس بمحطة زابوروجيه الكهروذرية، بمحاولة اغتيال موظفي الوكالة الدولية للطاقة الذرية بتكليف من المخابرات العسكرية الأوكرانية.

وأضاف المصدر في حديث لمراسل تاس: “قام عنصر من المخابرات العسكرية الأوكرانية لم تحدد هويته بعد، بتكليف بوتينغا، بمهمة تنفيذ تفجير في 25-26 مايو 2023 على أراضي محطة زابوروجيه الكهروذرية لإحداث أكبر قدر من الضرر، بما في ذلك التسبب في مقتل موظفي الوكالة الدولية للطاقة الذرية الموجودين في المحطة من أجل تشويه سمعة روسيا أمام المجتمع الدولي وبالتالي زيادة الدعم المالي والعسكري لأوكرانيا من جانب بعض الدول”.

ووفقا للمصدر، تم توجيه ضد بوتينغا، التهم بموجب المادة “المشاركة في مجموعة إرهابي”، والمادة “محاولة ارتكاب عمل إرهابي”، والمادة “الاتجار غير المشروع بالمتفجرات والأجهزة المتفجرة” من قانون العقوبات الجنائية الروسي.

ووفقا للتحقيق، انضم بوتينغا إلى مجموعة إرهابية شكلتها المخابرات العسكرية الأوكرانية في مارس 2023. وبتعليمات من هذه المخابرات، قام بدراسة السيارات التي يمكنها الدخول إلى أراضي المحطة لاستخدامها لاحقا في التفجير الإرهابي. بعد ذلك تلقى معلومات من المشرفين الأوكرانيين عن مكان تخزين عبوة ناسفة يصل وزنها إلى 1 كلغم ونقلها إلى شقته في إنيرغودار.

في مايو 2023، قام بوتينغا بتركيب عبوة ناسفة أسفل سيارة من طراز Hyundai، لكي ينفذ بواسطتها التفجير. لكن رجال الأمن الروسي أحبطوا المهمة وتم اعتقاله في ديسمبر من عام 2023.

المصدر: تاس

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

وزيرة ألمانية تتهم بوتين بمحاولة تحويل البريكس إلى تحالف مناهض للغرب

قبل انعقاد قمة مجموعة دول البريكس في مدينة كازان الروسية، اتهمت وزيرة التنمية الألمانية، سفينيا شولتسه، الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بمحاولة وضع المجموعة كتحالف مناهض للغرب.

واستطردت الوزيرة قائلة إن بوتين "يسعى إلى تقديم نفسه كزعيم لمجموعة مناهضة للغرب في كازان".

الوزيرة التي تنتمي إلى حزب المستشار أولاف شولتس الاشتراكي الديمقراطي، انتقدت روسيا وبوتين قائلة إنه "في العالم المتعدد الأقطاب اليوم، عفا الزمن على تفكير بوتين القائم على التقسيم إلى معسكرات".

واقترحت شولتسه للرد على ذلك أن يتم تقديم ما وصفته بـ"عروض أفضل للتعاون العادل بالنسبة للدول الأعضاء المحايدة في المجموعة، مثل البرازيل والهند وجنوب أفريقيا"، وساقت مثالا على ذلك بتعزيز المشاركة في مشاريع البنية التحتية في آسيا وأفريقيا وأميركا اللاتينية.

وحسب وكالة الأنباء الألمانية، فإن روسيا والصين والهند والبرازيل وجنوب أفريقيا هي الدول الأعضاء المؤسسة لمجموعة بريكس التي تم إنشاؤها كقوة موازنة لمجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى التي تضم الولايات المتحدة وألمانيا وفرنسا وبريطانيا وإيطاليا وكندا واليابان.

وانضم إلى مجموعة البريكس لاحقا كل من الإمارات العربية المتحدة ومصر وإثيوبيا وإيران.

محاولات استمالة

وكانت مجموعة السبع قد تحولت إلى مجموعة الثماني بعد ضم روسيا، وذلك قبل أن يتم استبعادها من المجموعة بسبب ضم موسكو لشبه جزيرة القرم الأوكرانية في عام 2014.

وعلى غرار ما تفعله مجموعة البريكس، فإن مجموعة السبع تدعو ضيوفا لحضور اجتماعاتها، وكانت البرازيل والهند والإمارات (الدول الثلاث أعضاء في البريكس) حضرت القمة الأخيرة لمجموعة السبع في إيطاليا.

وتسعى الحكومة الألمانية منذ فترة طويلة لتعزيز علاقاتها مع دول مثل الهند والبرازيل خوفا من استمالتهما من جانب روسيا والصين، ويعد هذا أحد الأسباب التي سيسافر من أجلها المستشار الألماني شولتس برفقة العديد من وزراء الحكومة الألمانية إلى نيودلهي بعد غد الخميس للمشاركة في النسخة السابعة من المشاورات الحكومية الألمانية الهندية والتي تنعقد الجمعة أي بعد يوم واحد من انتهاء قمة البريكس.

وتقول وكالة الصحافة الفرنسية إن قمة البريكس التي تستمر حتى الخميس في كازان تأتي إذ تحقق موسكو مكاسب عسكرية في أوكرانيا، وتعقد تحالفات وثيقة مع أكبر خصوم الولايات المتحدة: الصين وإيران وكوريا الشمالية.

ويفاخر الكرملين بتنظيم "أهم حدث دبلوماسي على الإطلاق في روسيا"، في تحد للغرب يهدف الى إظهار فشل سياسة العزلة التي ينتهجها ضد بوتين منذ غزو أوكرانيا في فبراير/شباط 2022.

مقالات مشابهة

  • الإمارات تترأس الاجتماع الإقليمي للوكالة الدولية للطاقة الذرية
  • وزيرة ألمانية تتهم بوتين بمحاولة تحويل البريكس إلى تحالف مناهض للغرب
  • اتهام لمسؤول في الحرس الثوري الإيراني بمحاولة اغتيال صحفية في نيويورك
  • العامة للكهرباء: انطلاق أعمال صب قاعدة محول جهد 220/66 كيلوفولط بمحطة سمنو
  • الخارجية الإيرانية: أبلغنا الوكالة الدولية للطاقة الذرية بشأن تهديدات إسرائيل لمواقعنا النووية
  • إيران: أبلغنا الوكالة الدولية بالتهديد الإسرائيلي لمواقعنا النووية
  • إيران: نبهنا الوكالة الذرية بشأن تهديد إسرائيل لمواقعنا النووية
  • إيران: نبهنا الوكالة الدولية للطاقة الذرية بشأن تهديد إسرائيل لمواقعنا النووية
  • مصرع مهندس بعملية اغتيال في حضرموت