أكد برلمانيون إماراتيون أن مشاركة دولة الإمارات بأعمال قمة "بريكس" في روسيا؛ خطوة استراتيجية مهمة تعزز موقعها اقتصادياً وسياسياً على الساحة الدولية.

ولفتت مريم بن ثنية، النائب الثاني لرئيس المجلس الوطني الاتحادي، إلى أن "مشاركة الدولة في أعمال قمة مجموعة بريكس يفتح آفاقاً جديدة للتعاون والازدهار، وخطوة استراتيجية تؤكد على الدور المحوري لدولة الإمارات على الساحة الدولية، ويساهم في تعزيز مكانة الدولة مركزاً عالمياً للأعمال والاستثمار".


وقالت أن "انضمام الإمارات إلى بريكس أساساً جاء تتويجاً لجهود الدولة في تعزيز العلاقات مع الدول الصديقة والشقيقة، ومشاركتها اليوم في القمة ستعزز التعاون مع الدول الأعضاء في مختلف المجالات،كالتجارة والاستثمار والطاقة والتكنولوجيا، و الاقتصاد الرقمي ويساهم في تحقيق التنمية المستدامة".

#محمد_بن_زايد يزور #روسيا.. ويشارك في قمة مجموعة #بريكس#الإمارات_في_بريكس#محمد_بن_زايد_في_روسياhttps://t.co/YOGtBBQI3k pic.twitter.com/tOpIWWpx5N

— 24.ae | الإمارات (@24emirates24) October 20, 2024
تعزيز التعاون 

وأشار محمد اليماحي، عضو المجلس الوطني الاتحادي، إلى أن "مشاركة دولة الإمارات في أعمال قمة بريكس، التي تضم أهم التحالفات الاقتصادية العالمية، خطوة استراتيجية وفرصة لتعزيز علاقاتها الاقتصادية والسياسية مع البرازيل، وروسيا، والهند، والصين، وجنوب أفريقيا، والتي تعتبر من أبرز التكتلات الاقتصادية الناشئة في العالم، إذ تشكل نسبة كبيرة من النمو الاقتصادي العالمي والسكان، كما ويفتح آفاق جديدة للتعاون التجاري، والاستثماري، مع الدول الأعضاء".

دور محوري 

وأكد اليماحي أن المشاركة ستبرز الدور المحوري الذي تلعبه الإمارات في تعزيز التوازن الاقتصادي العالمي من خلال تبني سياسات اقتصادية عالمية متطورة ومبتكرة أكثر توازناً تعزز النمو والتكامل الدوليين، ويتيح لها تنويع مصادر دخلها الاقتصادي وتقليل الاعتماد على النفط بما يتماشى مع رؤية الإمارات 2071.

آفاق جديدة

فيما قالت حشيمة العفاري، عضو المجلس الوطني الاتحادي إن حضور الإمارات أعمال قمة بريكس يعكس طموحها للعب دور أكبر على الساحة الدولية وتعزيز استقرارها الاقتصادي والسياسي، بما يحقق رؤيتها لمستقبل مستدام ومزدهر.


وأضافت: "ستسهم مشاركة  الإمارات في أعمال القمة في فتح أبواب جديدة لتعزيز التجارة والاستثمارات المتبادلة مع الدول الأعضاء في المجموعة، كما ستعزز فرص التعاون في مجالات عديدة بما ينسجم مع رؤية الإمارات لتعزيز اقتصاد المعرفة وتطوير قطاعات اقتصادية جديدة".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: عام على حرب غزة إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله السنوار الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية المجلس الوطني الاتحادي الإمارات الإمارات المجلس الوطني الاتحادي الإمارات فی أعمال قمة مع الدول

إقرأ أيضاً:

الإمارات في بريكس.. شراكة ترسخ التنمية والازدهار عالمياً

بدأ الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، زيارة رسمية إلى روسيا، يشارك خلالها في أعمال القمة الـ 16 لقادة دول مجموعة "بريكس" التي تستضيفها مدينة قازان، في أول مشاركة لدولة الإمارات في القمة بصفتها عضواً بالمجموعة.

وانضمت الإمارات رسمياً إلى مجموعة "بريكس"، في أغسطس (آب) 2023، بعدما صادقت الدول الخمسة المؤسسة على طلبها، وهي: البرازيل، وروسيا، والهند، والصين، وجنوب أفريقيا، لتساهم في فتح آفاق جديدة للتعاون وتعزيز العلاقات مع مختلف دول العالم، لا سيما دول بريكس التي تمثل مجموعة من الاقتصادات الواعدة والكبرى.
بناء الشراكات جاءت هذه الخطوة نتيجة طبيعية لنهج إماراتي يمتد لعقود طويلة، قائم على بناء الشراكات مع الدول والمنظمات والمؤسسات الدولية لتعزيزِ القدرةِ التنافسية لاقتصادها واستدامته واستكشاف فرص جديدة لنموه.
ويعكس انضمام الإمارات إلى "بريكس" حرصها على التعددية في دعم السلام والتنمية لتحقيق رفاهية وازدهار الشعوب والأمم في جميع أنحاء العالم، وتلتزم الدولة بالعمل متعدد الأطراف والحوار البناء الذي يُعزز عبر المنصات الفاعلة التي تمثل الاقتصادات النامية والناشئة على المستوى الدولي. شريك طويل الأمد وتعد الإمارات شريكاً طويل الأمد لبريكس، إذ شاركت في منتدى "أصدقاء البريكس" في يونيو (حزيران) الماضي في كيب تاون، والذي يعد جزءاً من اجتماع وزراء خارجية المجموعة، برئاسة جنوب أفريقيا.
كما انضمت الدولة إلى بنك التنمية الجديد لبريكس في أكتوبر (تشرين الأول) 2021، بعد تأسيسه في 2015 لحشد الموارد لمشاريع البنية التحتية والتنمية المستدامة في الدول النامية والناشئة وفي دول المجموعة. التبادل التجاري ويسهم تعاون الإمارات مع بريكس، في تعزيز دورها في التنمية الاقتصادية والاستقرار الإقليمي والعالمي، ودعم التبادل التجاري بين الإمارات ودول المجموعة وجذب الاستثمارات الأجنبية، كما يمكن أن يفتح المزيد من الأفق والخيارات أمام الشركات ورؤوس الأموال الإماراتية.
وشهدت العلاقات بين الجانبين على مدار سنوات، تطوراً ملحوظاً، وكانت الإمارات من أوائل المساهمين، من خارج بريكس، في بنك التنمية الجديد التابع للمجموعة، والذي دُشن منتصف العقد الماضي برأس مال 100 مليار دولار، لحشد الموارد لإقامة مشروعاتٍ للبنية التحتية والتنمية المستدامة في الدول النامية والناشئة، وبُلدان المجموعة نفسها كذلك.

مقالات مشابهة

  • ممثل الإمارات بـ«بريكس»: نعمل على تعزيز النمو الاقتصادي وفتح أسواق جديدة
  • "رجال الأعمال المصريين": زيارة الرئيس السيسي لروسيا تعزز التعاون الاقتصادي مع بريكس
  • عضو رجال الأعمال المصريين: مشاركة الرئيس بقمة بريكس تعزز التعاون الاقتصادي مع الدول الكبرى
  • «مستقبل وطن»: مشاركة مصر في بريكس تعزز فتح أسواق عالمية جديدة للمنتج المحلي
  • مشاركة الإمارات لأول مرة عضواً في "بريكس".. مكانة استثنائية عالمياً
  • «المصريين»: مشاركة الرئيس السيسي في قمة بريكس تعزز فرص التعاون الاقتصادي مع الدول الأعضاء
  • عضو بـ«النواب»: مشاركة مصر في «بريكس» خطوة تاريخية تعزز مكانتها الدولية
  • «مصر أكتوبر»: مشاركة الرئيس السيسي في قمة بريكس تعزز مكانة مصر دوليا
  • الإمارات في بريكس.. شراكة ترسخ التنمية والازدهار عالمياً