رحبت سفارة الولايات المتحدة بليبيا، الأربعاء، بتعيين مجلس إدارة جديد لمصرف ليبيا المركزي، مشيرة إلى أن هذه "خطوة حاسمة" نحو تعزيز حوكمة المصرف المركزي ومصداقيته مع المجتمع المالي الدولي.

وقالت السفارة في منشور على منصة إكس،  إن ‎"استقلال البنك المركزي وسلامته استقلالية المصرف ونزاهته الفنية أمران حيويان لاستقرار ليبيا وازدهارها".

وطالبت السفارة الأميركية بوجوب عدم تسييس المؤسسات التكنوقراطية الأساسية في ليبيا أو تعريضها للضغط.

تنضم الولايات المتحدة إلى بعثة الأمم المتحدة للدعم في #ليبيا في الترحيب بتعيين مجلس إدارة مصرف ليبيا المركزي. يُعد هذا خطوة حاسمة نحو تعزيز حوكمة مصرف ليبيا المركزي ومصداقيته لدى المجتمع المالي الدولي. إن استقلالية المصرف المركزي ونزاهته الفنية أمران حيويان لاستقرار ليبيا… https://t.co/XnbHlhZ4SB

— U.S. Embassy - Libya (@USEmbassyLibya) October 23, 2024

والاثنين، وافقت رئاسة البرلمان المتمركز في شرق البلاد على تعيين مجلس إدارة جديد للمصرف المركزي بعد الاتفاق على محافظ جديد ونائب له، الشهر الماضي.

ووافقت الهيئتان التشريعيتان الليبيتان، مجلس النواب في شرق بنغازي والمجلس الأعلى للدولة في طرابلس، على تعيين ناجي عيسى محافظا جديدا للمصرف المركزي خلفا للصديق الكبير الذي أطاح به رئيس المجلس الرئاسي محمد المنفي، ومقره طرابلس. وجرى التوافق على مرعي مفتاح رحيل البرعصي نائبا للمحافظ.

وأثارت خطوة المنفي أزمة أدت إلى خفض إنتاج النفط في البلاد عندما أعلنت الإدارة الموازية في الشرق في 26 أغسطس آب وقف الإنتاج والصادرات احتجاجا على إقالة الكبير.

وبعد موافقة الهيئتين على عيسى، أعلنت الإدارة الموازية إعادة فتح جميع حقول النفط. ثم قالت المؤسسة الوطنية للنفط في بيان إنها رفعت حالة القوة القاهرة في جميع حقول النفط والموانئ اعتبارا من الثالث من أكتوبر تشرين الأول.

وقالت المؤسسة الوطنية أمس الأحد إن إنتاج البلاد من النفط الخام والمكثفات خلال 24 ساعة الماضية بلغ 1327646 برميلا يوميا.

وتكرر تعطل إنتاج النفط الليبي في العقد الفوضوي منذ انقسام البلاد في عام 2014 بين إدارتين في شرق وغرب البلاد في أعقاب الثورة التي دعمها حلف شمال الأطلسي وأطاحت بمعمر القذافي في عام 2011.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: لیبیا المرکزی

إقرأ أيضاً:

تقارير تحليلية: اختيار قيادة جديدة للمركزي أشعل شرارة إحياء إنتاج النفط في ليبيا

ليبيا – وصف تقريران تحليليان اختيار محافظ ونائب له فضلا عن مجلس إدارة جديد للمصرف المركزي بـ”فتيل إشعال شرارة” لإحياء الإنتاج النفطي بعد تعثرات سابقة.

التقريران اللذان نشرتهما مؤسسة “فنمايز” المالية البريطانية وموقع “أويل برايس” الإخباري البريطاني المعني بأخبار النفط والغاز وتابعتهما وترجمت أبرز ما ورد فيهما من رؤى تحليلية صحيفة المرصد تناولا الارتفاع الأخير في الطاقة الإنتاجية النفطية الليبية لما يزيد عن مليون و300 ألف برميل يوميًا.

وبحسب التقريرين لقد تغيرت رقعة الشطرنج السياسية في ليبيا بتعاون مجلسي النواب والدولة الاستشاري لاختيار القيادة الجديدة للمصرف المركزي ما كسر جمودًا سياسيًا قاد لإغلاق حقول النفط مشيران لتحقق إنتاج نفطي أكثر استقرارًا ومعالجة اضطرابات منتظمة تعاني منها الصناعة النفطية منذ العام 2011.

ونبه التقريران لاهمية هذه الانتعاشة الإنتاجية للأسواق العالمية فهي بمثابة شريان حياة ثمين معزز للعرض في وقت تتذبذب فيه الأسعار، مؤكدًا أن ما جرى من توافق بين المجلسين يشير لتزامن نادر بين فصائل متنافسة لخلق لحظة عابرة من الاتفاق في بلد مجزأ.

ووفقًا للتقريرين تمثل الاستقرارية الإنتاجية النفطية أمرًا بالغ الأهمية لاقتصاد ليبيا والمشهد النفطي العالمي ما يحفز المراقبين لمتابعة إمكانية إسهام هذا التوحد في المواقف في إشعال شرارة الإصلاحات الاقتصادية والاجتماعية الشاملة اللازمة لخلق السلام الدائم.

واستدرك التقريران بالإشارة إلى بقاء جزئية انقسام في المشهد السياسي في ليبيا تتمثل في قضية بلا حل تتعلق بتوزيع عائدات النفط بشكل عادل ما يمثل تهديدًا قائمًا لاستقرار القطاع النفطي فيما يبدو من الممكن نظريًا تحقق هدف المؤسسة المعنية بطرابلس لزيادة إنتاج شرعت فيها البلاد إبان عهد العقيد الراحل القذافي.

واختتم التقريران بتأكيد امتلاك ليبيا نحو 48 مليار برميل من احتياطيات النفط الخام المؤكدة ما يجعلها الأكبر في إفريقيا.

ترجمة المرصد – خاص

 

 

مقالات مشابهة

  • الولايات المتحدة ترحب بتعيين مجلس إدارة لمصرف ليبيا المركزي
  • الولايات المتحدة ترحب بتعيين مجلس إدارة مصرف ليبيا المركزي
  • البعثة الأممية ترحب بتعيين مجلس إدارة لمصرف ليبيا المركزي
  • بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا ترحب بتعيين مجلس إدارة للمصرف المركزي
  • بعثة الأمم المتحدة ترحّب بتعيين مجلس إدارة المركزي
  • اللافي: استكمال تسمية أعضاء مجلس إدارة المصرف المركزي خطوة إيجابية
  • تقارير تحليلية: اختيار قيادة جديدة للمركزي أشعل شرارة إحياء إنتاج النفط في ليبيا
  • الشويهدي: تصريحات دغيم بعدم اختصاص “النواب” بتعيين إدارة المصرف المركزي غير صحيح
  • العكاري: اليوم تكتمل فرحتنا بتعيين مجلس إدارة للمصرف المركزي