وصل وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، الأربعاء، إلى السعودية لدفع مباحثات التطبيع بين المملكة وإسرائيل قدما، ضمن جولة إقليمية يسعى خلالها إلى البحث في وقف لإطلاق النار في غزة.

وحط بلينكن في الرياض آتيا من إسرائيل، حيث استهل جولة إقليمية هي الحادية عشرة له منذ بدء الحرب في قطاع غزة قبل أكثر من عام، هدفها الدفع باتجاه وقف النار في غزة واحتواء التصعيد العسكري في المنطقة.

وقال بلينكن لصحفيين في مطار بن غوريون قرب تل أبيب قبيل توجهه إلى السعودية "رغم كل ما حدث، لا تزال هناك فرصة عظيمة في هذه المنطقة للتحرك في اتجاه مختلف تماما".

ونوّه إلى أن "السعودية ستكون في قلب التغيير بما يشمل احتمال تطبيع العلاقات مع إسرائيل".

وعطلت الحرب في غزة التي اندلعت في 7 أكتوبر 2023 الاتفاق على "صفقة كبرى" تعترف السعودية بموجبها بإسرائيل في مقابل اتفاق دفاعي مع الولايات المتحدة ومساعدة في برنامج نووي مدني على ما ورد في تقارير وتصريحات عدة.

لكنّ مساعي بلينكن الطموحة قد تكون مرهونة بالشرط الذي شدد عليه ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، عندما أكّد الحاكم الفعلي للسعودية، الشهر الماضي، أن بلاده لن تقيم علاقات دبلوماسية مع إسرائيل قبل "قيام دولة فلسطينية".

وبعد لقائه مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين، نتانياهو، ومسؤولين إسرائيليين كبار، قال بلينكن إن "الوقت حان لإنهاء الحرب في غزة".

وصرح بلينكن "منذ السابع من أكتوبر قبل عام، حققت إسرائيل معظم أهدافها الاستراتيجية في ما يتعلّق بغزة.. حان الوقت الآن لتحويل هذه النجاحات إلى نجاح دائم واستراتيجي".

ويرتقب أن يجتمع بلينكن بنظرائه من دول عربية في لندن الجمعة للبحث في حربي غزة ولبنان، بحسب ما أفاد مسؤول في وزارة الخارجية الأميركية، الأربعاء.

ويلتقي بلينكن وزراء الخارجية العرب في العاصمة البريطانية بعد محادثات الخميس في قطر، بحسب ما قال المتحدث باسم وزارة الخارجية ماثيو ميلر لصحفيين في الطائرة التي أقلت بلينكن من إسرائيل إلى السعودية.

ولم تحدد وزارة الخارجية مَن من الوزراء العرب سيحضرون اللقاء في لندن.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: إلى السعودیة فی غزة

إقرأ أيضاً:

اليوم.. بلينكن يزور إسرائيل وعدة دول بالشرق الأوسط

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أفادت وزارة الخارجية الأمريكية، بأن أنتوني بلينكن سيتوجه اليوم إلى إسرائيل وعدة دول بالشرق الأوسط لبحث إنهاء الحرب على غزة وإطلاق سراح المحتجزين.
وأضافت الوزارة، وفقاً لما نقلته فضائية القاهرة الإخبارية ، أن بلينكن سيناقش خلال جولته بالشرق الأوسط ضرورة التوصل إلى حل دبلوماسي بين إسرائيل وحزب الله.
وأشارت إلى أن بلينكن سيناقش خطط ما بعد الحرب في غزة ويؤكد ضرورة تقديم مزيد من المساعدات الإنسانية للمدنيين الفلسطينيين.

مقالات مشابهة

  • بلينكن يحث إسرائيل على اقتناص الفرصة لإنهاء الحرب في غزة
  • طريقة وموعد التقديم على وظائف وزارة الخارجية السعودية
  • في إطار جولته الـ 11 للمنطقة.. سي إن إن: بلينكن يزور السعودية اليوم
  • بلينكن يحث إسرائيل على استغلال الفرصة وإنهاء الحرب
  • الخارجية الأردنية تعلن تأجيل زيارة بلينكن إلى عمان
  • وزير الخارجية الأمريكي يصل إلى إسرائيل في مستهل جولته في الشرق الأوسط
  • وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن يصل إلى إسرائيل.. فيديو
  • وزير الخارجية الأمريكي بلينكن يجري الزيارة الحادية عشرة للشرق الأوسط منذ الحرب الإسرائيلية على غزة
  • اليوم.. بلينكن يزور إسرائيل وعدة دول بالشرق الأوسط