الاقتصاد نيوز - متابعة

أعلنت غرفة تجارة بغداد، الغاء رسوم الصادرات السعودية وتخفيض المقابل المالي للخدمات الجمركية للواردات.

وذكرت الغرفة في بيان تلقته "الاقتصاد نيوز"، أن "وسائل الاعلام السعودية نشرت قيام هيئة الزكاة والضريبة والجمارك في المملكة العربية السعودية بإلغاء رسوم الصادرات السعودية، ابتداء من 6 تشرين الأول 2024، في خطوة تهدف لتخفيف الأعباء المالية على التجار والمصدرين، وستتمكن الصادرات السعودية من عبور المنافذ الجمركية دون أي رسوم مما يسهم في تعزيز تنافسية المنتجات السعودية عالمياً".

وأضافت، أن "هذا القرار يشمل تخفيض الرسوم للواردات من خلال نظام جديد يتمثل في تحصيل مقابل مالي قدره 0.15% من قيمة البضائع الواردة بحد اقصى قدره 500 ريال، بهدف تقليص وتخفيض تكاليف الاستيراد وتعزيز قدرة المستوردين على احتساب التكاليف".

وبينت الهيئة بان "الهدف من هذا النظام الجديد هو توحيد آلية احتساب الرسوم بين مختلف المنافذ البرية، البحرية والجوية، مما يسهم في تيسير التجارة وتقليل الأعباء على المستوردين، ومن المتوقع أن يكون لإلغاء الرسوم الجمركية على الصادرات السعودية تأثير إيجابي كبير في تقليل التكاليف التشغيلية وزيادة".

وأشار البيان الى، ان "=هذا القرار يساهم بجعل عملية الاستيراد أرخص على التجار وهذا يجعل السلع والمنتجات تصل الى المملكة العربية السعودية بتكلفة اقل ويجعل حركة السوق الداخلية اسرع واسهل، وسيكون تأثير هذا القرار ايجابي جدا داخل السوق العراقي من خلال تسهيل دخول المنتجات السعودية الى الاسواق العراقية والتي بدورها ستساهم بزيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين وانخفاض أسعارها".

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار الصادرات السعودیة

إقرأ أيضاً:

ضبط عدد من المخالفات الصحية بإحدى محلات بيع الحلويات بسوق زنجبار

شمسان بوست / أبين:

ضبط مكتب الأشغال العامة والطرق م/زنجبار خلال النزول الميداني الذي نفذه صباح اليوم عدد من المخالفات الصحية باحد محلات بيع الحلويات الواقع بسوق مدينة زنجبار.

هذا حيث قام فريق الرقابة والتفتيش على الاسواق بمكتب اشغال زنجبار بعملية نزول مفاجئة شملت عدد من محلات بيع الحلويات بسوق المدينة بهدف الرقابة والإطلاع على جودة الحلويات والمواد المستخدمة في تحضير هذه الحلويات.

وكذلك التأكد من نظافة ومدى صلاحية الادوات والاواني التي تستخدم في تحضيرها بالإضافة الى التاكد من نظافة المحل من الداخل والخارج والنظافة الشخصية للعاملين فيه.

وخلال عملية التفتيش تم العثور على بعض الحلويات غير صالحة للاستهلاك الادمي إضافة الى عدم نظافة المحل من داخل غرفة تحضير تلك الحلويات وايضا من الخارج بسبب تكدس القمامة والاوساخ بجانب المحل.

وعلى الفور قام فريق التفتيش والرقابة على الاسواق بتوجيه من قبل مدير مكتب الأشغال العامة والطرق بزنجبار ا/حسين الساحمي بمصادرة الحلويات تلك وفتح محضر ضبط وإلتزام لمالك المحل بعدم تكرار هذه المخالفة وعليه الالتزام وتطبيق جميع الإشتراطات الصحية والا سيتخذ مكتب الأشغال العامة والطرق بالمديرية الإجراءات القانونية ومنها إحالته الى الجهات المسؤولة وإغلاق المحل.

حضر الحملة عبدالله الفيش رئيس قسم الاسواق

ونائب رئيس قسم الاسواق احمد مسلم

والشخصية الإجتماعية رياض عكف.

من ناصر الجريري

مقالات مشابهة

  • منفذ حدودي جديد مع السعودية واعفاء السلع العراقية من الرسوم   
  • السعودية تلغي الرسوم على الصادرات وتخفضها على الواردات إلى أسواق المملكة
  • محمد مدينة "نائب الوفد": مشروع ميناء جاف بالعاشر من رمضان سيقلل الفجوة بين الصادرات والواردات
  • أسعار الأسمنت فى الاسواق اليوم الاثنين
  • ضبط عدد من المخالفات الصحية بإحدى محلات بيع الحلويات بسوق زنجبار
  • بنك مصر يرفع الرسوم والمصاريف الإدارية على بعض الحسابات الجارية والتوفير
  • بري يتحدث عن فرصة أخيرة لوقف الحرب في لبنان.. ما علاقة السعودية وإيران؟
  • خبير تحكيمي: الغاء هدف بيراميدز أمام الزمالك قرار صحيح
  • بنك مصر يرفع الرسوم على عدد من الحسابات الجارية والتوفير