بوابة الوفد:
2024-10-23@12:18:36 GMT

جهود جامعة القاهرة في مجال ترشيد الطاقة

تاريخ النشر: 23rd, October 2024 GMT

أكد الدكتور محمد سامى عبد الصادق رئيس جامعة القاهرة تضافر الجهود لتطوير السياسات والإجراءات التى تعكس المنظور العالمي للطاقة لضمان توفير طاقة آمنة ومستدامة.

وأشار رئيس جامعة القاهرة إلى أهميه تطوير تقنيات الطاقة النظيفة لتسريع الانتقال إلى مستقبل أكثر استدامة، ودعوة للتعاون والعمل المشترك لكل علماء الجامعة لدعم الجهود الرامية لابتكار آليات وحلول ذكية تساعد على زيادة الكفاءة وتقليل انبعاثات الكربون من قطاع الطاقة.

كتيب سياسة ترشيد الطاقة في جامعة القاهرة 

وأصدرت جامعة القاهرة بإشراف وتوجيهات الدكتور محمد سامى عبد الصادق رئيس الجامعة كتيب سياسة ترشيد الطاقة بالجامعة، والذى يؤكد التزامها بإدارة موارد الطاقة بطريقة مسؤولة وفعالة لترشيد الطاقة وخفض نسب انبعاثات الغازات الدفيئة ذات الصلة بما يتماشى مع أهداف وغايات التنمية المستدامة، وزيادة كفاءة إستهلاك الطاقة بالحرم الجامعى، وتخفيض قيمة فواتير الكهرباء بكافة مبانى الجامعة، ورفع مستوى الوعى لكافة منسوبى الجامعة، وتوفير بيئة تعليمية داعمة لتحقيق الريادة فى ترشيد الطاقة، والحفاظ على المعدات و تقليل تكاليف الصيانة و العمل على تحقيق مستقبل مستدام للجامعة.

واستعرض الدكتور محمد سامى عبد الصادق الجهود الى بذلتها جامعة القاهرة لترشيد إستهلاك الطاقة بما يتماشى مع استراتيجية التنمية المستدامة: رؤية مصر 2030 مشيرا إلى أن جامعة القاهرة قامت بتركيب محطات طاقة شمسية على أسطح العديد من المباني، حيث بلغ إجمالى عدد الألواح الشمسية 3197  بقدرة إنتاجية  940 كيلو وات.  كما تم استبدال المصابيح LED لأكثر من 82% من المصابيح المتوهجة الخارجية لجميع المباني ، بالإضافة إلى تفعيل مشروع المحطة التجريبية لإنتاج الطاقة الكهربائية بكلية الهندسة و تكليف الأمن الإداري بالتأكد من إطفاء كافة المصابيح المضاءة ليلا، وكذلك في أيام العطلات والأعياد. 

ومن جانبها اكدت د. سهير رمضان فهمى المنسق العام لمكتب الاستدامة بالجامعة، دور الطاقة واهميتها فى كافة العمليات الحيوية بالحرم الجامعى، ومن هنا يأتى التزام الجامعة بصورة كاملة، بالحد من تأثيرها البيئى، لتحقيق أهداف التنمية المستدامة، من خلال أنشطة مكتب الاستدامة وفعالياته المستمرة، 

جدير بالذكر أن جامعة القاهرة أنشأت مركز بحوث الطاقة بكلية الهندسة بهدف إعداد جيل من الخبراء في بحوث ودراسات الطاقة، للقيام بمهمة بيت الخبرة في مجال الطاقة  من خلال الدراسات والبحوث والاختبارات والاستشارات للهيئات والشركات الصناعية،  وإعداد مركز للمعلومات وقاعدة بيانات خاصة بالطاقة إضافة إلى إجراء الإختبارات على أنظمة الإضاءة ووحدات توليد الطاقة الشمسية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: جامعة القاهرة رئيس جامعة القاهرة محمد سامي الدكتور محمد سامي جامعة القاهرة ترشید الطاقة

إقرأ أيضاً:

جامعة صحار تسلط الضوء على دور المرأة العمانية في مجال التعليم

 

صحار- الرؤية

احتفلت جامعة صحار بيوم المرأة العمانية تحت شعار "المرأة العمانية في التعليم بين الحاضر والماضي"، وذلك تحت رعاية أسماء بنت سالم الفطيسية المؤسسة والرئيسة التنفيذية لشركة زلفى للتجارة ورئيسة لجنة التجارة والتجزئة بغرفة تجارة وصناعة عمان بشمال الباطنة، وبحضور الدكتور حمدان بن سليمان الفزاري رئيس الجامعة، وأعضاء الإدارة التنفيذية بالجامعة وموظفات الجامعة.

وتضمن الحفل كلمة للدكتور حمدان بن سليمان الفزاري رئيس الجامعة مهنئاً بها المرأة العمانية في ربوع الوطن، مؤكدا على دور المرأة العمانية وإسهاماتها في التنمية الاجتماعية والاقتصادية للبلاد، في الوقت الذي تتقلد فيه مناصب عليا في جميع المستويات الأكاديمية والإدارية في الجامعة.

وخلال الحفل، قدم مجموعة من الطلبة والطالبات ممثلين بقسم التربية الموسيقية بكلية التربية والآداب ومجموعة قيثارة الموسيقية بالجامعة عرضا فنيا، كما شاهد الحضور عرضا يتحدث عن دور المرأة وتواجدها في جميع المستويات.

واشتمل الحفل على جلسة حوارية بعنوان: "المرأة العمانية في التعليم بين الحاضر والماضي"، وأدارت الجلسة الدكتورة عايدة بنت بطي القاسمية أستاذ مساعد بكلية التربية والآداب بجامعة صحار، بمشاركة الأستاذة الدكتورة حمدة بنت حمد السعدية بروفيسورة بقسم الدراسات التربوية بجامعة التقنية والعلوم التطبيقية بالرستاق، وحفيظة بنت محمد آل محمد وهي معلمة ومديرة مدرسة سابقة.

يشار إلى أن جامعة صحار تفخر بالمرأة العمانية وتعتز بها، حيث بلغت نسبة الطالبات في الجامعة للعام الأكاديمي 2024/2025 ما يقارب 80% من إجمالي الدارسين، وبلغ نسبة الموظفات 43% موظفة، وعلى صعيد الحاصلات على درجة الماجستير بلغ عددهن 50، وعدد الحاصلات على درجة الدكتوراة 44.

وفي هذا السياق، كرمت الجامعة إحدى موظفاتها الملهمات تكريما لها ولإنجازاتها على الصعيدين العلمي والعملي، وهي الموظفة مريم بنت سعيد العمرية المديرة العامة للموارد البشرية بالجامعة.

 

مقالات مشابهة

  • بوتين: تجمع البريكس يسعى لتحقيق أجندة الأمم المتحدة في مجال التنمية المستدامة
  • عبدالصادق: إصدار دليل لسياسة ترشيد الطاقة النظيفة بجامعة القاهرة
  • المرر يزور المركز الدولي للزراعة الملحية
  • الحرية المصري: المؤتمر العالمي للسكان والصحة يوضح جهود الدولة في تحقيق التنمية المستدامة
  • خبراء: الإمارات تقود جهود التحول إلى الطاقة المستدامة عالمياً
  • جامعة سوهاج تدرس الملفات المؤهلة للتصنيف الدولي للجامعات المستدامة
  • خبير سياسي: مشروع «حياة كريمة» يضع مصر على طريق التنمية المستدامة
  • ندوة موسعة عن انتصارات حرب أكتوبر في جامعة القاهرة
  • جامعة صحار تسلط الضوء على دور المرأة العمانية في مجال التعليم