أكد رئيس اللجنة الوطنية للوقاية من مرض السرطان ومكافحته، البروفيسور عدة بونجار، أن أهداف برنامج عمل اللجنة خلال الفترة الممتدة ما بين 2024-2028. ترمي إلى تقليص عدد حالات الإصابة بالسرطان و بالتالي حالات الوفيات.

وقال البروفيسور بونجار، خلال استضافته في نشرة الثامنة للتلفزيون العمومي، أن الأهداف المسطرة من برنامج عمل اللجنة الذي تم عرضه اليوم خلال جلسة العمل التي ترأسها رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، مع أعضاء اللجنة.

هو تقليص عدد حالات الإصابة والوفيات الناجمة عن داء السرطان.

وأكد بونجار، أنه وبعد اطلاع رئيس الجمهورية على العراقيل الإدارية التي تخص إقتناء الكواشف والمستلزمات والمعدات الطبية والأدوية. أسدى تعليمات للتحضير لمرسوم رئاسي من أجل رفع جميع تلك العراقيل للتكفل الأحسن والأمثل بالمرضى. مشيرا إلى أن الرئيس أعطى تعليمات لوزارة العمل والضمان الإجتماعي، من أجل التكفل من خلال الصندوق الوطني للضمان الإجتماعي بالعلاج الإشعاعي للأطفال المصابين بمرض السرطان.

وأوضح بونجار، أن اللجنة قدمت خلال هذه الجلسة عرضا حول برنامج عملها للفترة 2024-2028 والذي يشمل خمسة محاور أولها الوقاية. التي ستمكن من القضاء على أسباب الإصابة. و بالتالي تقليص الحالات إلى أكثر من 50 بالمائة وتقليص حالات الوفيات من 20 إلى 30 بالمائة”.

وأبرز رئيس اللجنة ان “المحور الثاني من برنامج عملها يتعلق بالكشف المبكر، لاسيما السرطانات الأكثر انتشارا في الجزائر على غرار سرطان الثدي و القولون المستقيم و البروستاتا. والمحور الثالث يعنى بالتشخيص المبكر سيسمح برفع نسبة الشفاء. والتي يمكن أن تصل إلى 97 بالمائة بالنسبة لسرطان الثدي على سبيل المثال”.

أما المحور الرابع من برنامج عمل اللجنة فيخص “الكشف المبكر”. مؤكدا أن نتائجه تكون إيجابية سواء على المريض “ارتفاع نسبة التعافي” وأيضا على خزينة الدولة (التقليص من تكاليف العلاج). والمحور الخامس من برنامج عمل اللجنة يرمي إلى تحسين وضعية المرضى المصابين بهذا الداء.

المصدر: النهار أونلاين

كلمات دلالية: برنامج عمل اللجنة من برنامج عمل

إقرأ أيضاً:

وزير الثقافة يكشف خطة الوزارة لرفع الوعي الصحي لدي المواطنين

قال  الدكتور أحمد فؤاد هنو، وزير الثقافة، إن الوزراة لديها خطة لاستغلال إمكانياتها في زيادة الوعي الصحي والتربوي من خلال مجموعة من الرسائل لتوعية أفراد المجتمع بالمشكلات الصحية والنفسية .

أهداف المؤتمر العالمي للسكان والصحة والتنمية البشرية.. خبير يوضح وزير الصحة الفلسطيني: المؤتمر العالمي للسكان والصحة فرصة تاريخية لسماع صوت فلسطين من القاهرة

 

واضاف وزير الثقافة خلال فعاليات اليوم الثاني من المؤتمر العالمي للسكان،  إن الوزارة لديها 580 قصر ثقافة وبيت ثقافي، وتتميز  بالانتشار الأفقي في المحافظات المصرية وربوع القطر المصري المكون من ٧ أقاليم. 

وكشف وزير الثقافة عن دور الأعمال الدرامية في رفع الوعي الصحي قائلا :  هناك أعمال درامية متنوعة للتوعية بالأمراض ودمج الرسائل الخاصة بها في المجتمع كنوع من ممارسة الأنشطة الثقافية، مؤكداً أن الوزارة حريصة على أن يكون لدى المجتمع وعي كامل بكل المشاكل الصحية.

وأشار وزير الثقافة إلى أن مسلسل «حالة خاصة» عمل فني مهم وساهم في التوعية بمرض التوحد وكيفية دمج المصابين به في المجتمع بشكل جيد: «يمكننا تنفيذ عروض مسرحية من خلال قصور الثقافة تعمل على جذب أكثر للناس للتوعية».

مقالات مشابهة

  • رئيس اللجنة الوطنية للطوارئ في لبنان: حجم الأضرار التي لحقت بلبنان جراء الهجمات الإسرائيلية يُقدر بمليارات الدولارات
  • رئيس الجمهورية يترأس جلسة عمل مع أعضاء اللجنة الوطنية للوقاية من مرض السرطان
  • محافظ بني سويف يلتقي رئيس وأعضاء اللجنة البارالمبية لبحث أوجه التعاون
  • خلاف رئاسي.. نائبة رئيس الفلبين تهدد بقطع رأس الرئيس الحالي
  • برنامج الغذاء العالمي يعتمد هيئة المرأة العربية منظمة متعاونة
  • عون يأمر بتوفير الأدوية المضادة للسرطان
  • وزير الثقافة يكشف خطة الوزارة لرفع الوعي الصحي لدي المواطنين
  • رئيس لجنة الخطة والموازنة: أتوقع علاوة وزيادة أجور للموظفين قريبا
  • وزير الصحة يستعرض مع برنامج استئصال شلل الاطفال جهود دعم برامج التحصين