احتفاء بمسيرة الشاعر والمؤرخ الكبير محمد عبد القادر، تنظم الهيئة العامة لقصور الثقافة، بإشراف الكاتب محمد ناصف، نائب رئيس الهيئة، لقاء ببرنامج «في العودة إلى الجذور»، في السابعة مساء غد الخميس، بقصر ثقافة بورسعيد، ضمن برامج وزارة الثقافة للاحتفاء برموز الأدب والفكر.

يتضمن اللقاء الذي يديره الشاعر عادل الشربيني، حديثا عن السيرة الذاتية والإبداعية للشاعر الكبير، وأبرز أعماله، فضلا عن دوره الكبير في إثراء الحياة الثقافية، وذلك بمشاركة كل من الناقد والأديب عبد الفتاح البيه، والناقد أسامة المصري، والأديب أسامة كمال.

معلومات عن الشاعر محمد عبد القادر

محمد عبد القادر أحد أشهر شعراء العامية بالباسلة، ولد عام1949 بحي المناخ، تخرج من معهد المعلمين عام 1970، وشغل منصب رئيس مجلس إدارة جمعية فناني وأدباء بورسعيد، شارك في عضوية الأمانة العامة لمؤتمر أدباء الأقاليم، بجانب عدة مؤتمرات ومهرجانات دولية تابعة لوزارة الثقافة.

بدأ في الكتابة منذ دراسته، وتأثر في كتابته بالشعراء: ابن عروس، بيرم التونسي، فؤاد حجاج، وصلاح جاهين.

عمل مع الكثير من الفنانين والمسرحيين والشعراء منذ عام 1975 بقصر ثقافة بورسعيد، وألف عددا من الأغاني للسينما، وبعض المطربين من أبرزهم علي الحجار ومحمد منير، بالإضافة إلى كتابة الأعمال الغنائية لمسرحية «المصوراتي».

شارك بالعديد من الأعمال في الدراما التليفزيونية و المسرحية منها مسلسل «الفنار» ، و«أولاد الليل»، وحاز على المركز الأول بالعديد من المسابقات المسرحية، خلال عمله في المدارس.

صدر ديوانه الأول بعنوان «طرح البحر» عام 1986 وتناول خلاله تاريخ مدينة بورسعيد، وأعيدت طباعته في مكتبة الأسرة عام 2001، وحصل عن ديوانه الثاني «وشوش» على جائزة الدولة التقديرية.

يقام اللقاء بإشراف الإدارة المركزية للشئون الثقافية، برئاسة الشاعر الدكتور مسعود شومان، من خلال الإدارة العامة للثقافة العامة، برئاسة الشاعر عبده الزراع، وبالتعاون مع إقليم القناة وسيناء الثقافي، برئاسة أمل عبد الله، وفرع ثقافة بورسعيد.

يهدف برنامج «العودة إلى الجذور» إلى تكريم القامات الثقافية والأدبية في المحافظات المصرية كافة، لاسيما فى مسقط رؤوسهم من خلال تناول سيرتهم الذاتية وعطاءهم الأدبي، لإعلاء قيمة الأدب والإبداع بين الأجيال الجديدة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: قصور الثقافة هيئة قصور الثقافة بورسعيد محمد عبد القادر

إقرأ أيضاً:

فتح باب الترشح أمام الجمعيات للاستفادة من دعم المشاريع الثقافية والفنية

أعلنت وزارة الثقافة والفنون عن فتح باب الترشح أمام الجمعيات الثقافية والفنية للاستفادة من دعم المشاريع الثقافية والفنية لسنة 2025. وذلك في إطار سياسة الدعم العمومي لمشاريع هذه الجمعيات.

وحسب بيان للوزارة، فإنه وفي إطار سياسة الدعم العمومي لمشاريع الجمعيات الثقافية والفنية، وبغية ترقية وتعزيز النشاط الثقافي الجمعوي. تعلن وزارة الثقافة والفنون عن فتح باب الترشح للاستفادة من دعم المشاريع الثقافية والفنية للجمعيات لسنة 2025.

ويخص هذا الدعم مشاريع الجمعيات الثقافية والفنية ذات الطابع الوطني أو المحلي. التي تهدف من خلالها إلى المساهمة في تثمين الموروث الثقافي المادي واللامادي والمحافظة عليهما. تنظيم نشاطات ثقافية وفنية هادفة ومتميزة تعنى بجميع شرائح المجتمع. بالإضافة كذلك إلى تكوين الشباب والأطفال في مختلف الفنون (موسيقي، مسرح، سمعي-بصري، رسم ..). الإهتمام والعناية بالأعمال الثقافية والفنية الموجهة للطفل. إلى جانب تنظيم تظاهرات ثقافية عبر ولايات الوطن والمناطق المعزولة على الخصوص.

وذكر البيان ضمن الشروط، أن هذا الدعم يعتبر مساهمة من وزارة الثقافة والفنون في جزء من المشروع. وعلى الجمعية أن توضح المساهمات المالية المحتملة “مساهمة الجمعية، تمويل وزارة الثقافة والفنون، والمصادر الأخرى للتمويل”. وتستفيد الجمعية من دعم لمشروع واحد فقط، بعد دراسة اللجنة لأهدافه وأهميته”.

ومن شروط الاستفادة أيضا أن تلتزم الجمعية المستفيدة من الدعم بإنجاز المشروع وفقا للإتفاقية الممضاة بين رئيسها وممثل وزارة الثقافة والفنون وفي الآجال المحددة.

وبإمكان الجمعيات الثقافية والفنية الراغبة في الترشح الاطلاع على كامل شروط وكيفيات الاستفادة من الدعم وكذا مكونات الملف الإداري. والبطاقة التقنية للمشروع المقترح وتحميل الاستمارة وغيرها على موقع وزارة الثقافة والفنون. وقد تم تحديد فترة التسجيل من الـ21 أكتوبر إلى الـ20 ديسمبر المقبل.

وتودع الملفات “بشكل حصري” عبر المنصة الإلكترونية للدعم العمومي للجمعيات الثقافية والفنية بالموقع الرسمي للوزارة. فيما سيكون تقييم الأعمال من طرف لجنة الدعم العمومي لمشاريع الجمعيات بعد دراسة کل الملفات.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

مقالات مشابهة

  • 25 عامًا من الإنجازات.. "الجيولوجية السعودية" تحتفي بمسيرة وطنية حافلة
  • الثقافة والرياضة تحتفي بيوم النشاط البدني
  • محافظ بورسعيد يشدد على أهمية الالتزام بالنظافة العامة والانضباط الإداري والتعليمي
  • الثقافة تناقش تحديات الأدب في عصر الرقمنة في مؤتمر بأسيوط.. غدًا
  • "هنو": الارتقاء بالمنظومة الثقافية في مقدمة أولويات القيادة السياسية
  • د.أحمد فؤاد هنو: نعمل على الارتقاء بالمنظومة الثقافية لتحقيق العدالة
  • الخميس.. الثقافة تناقش "تحديات الأدب في عصر الرقمنة" في مؤتمر بأسيوط
  • «الثقافة» تنظم مؤتمرا أدبيا عن تحديات الأدب في عصر الرقمنة بأسيوط
  • فتح باب الترشح أمام الجمعيات للاستفادة من دعم المشاريع الثقافية والفنية