البوابة نيوز:
2024-10-23@12:30:18 GMT

صندوق النقد يحذر من تدهور سوق العقارات الصينية

تاريخ النشر: 23rd, October 2024 GMT

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

حذر صندوق النقد الدولي، من إمكانية تفاقم الوضع في سوق العقارات في الصين، حيث خفض توقعاته لنمو الاقتصاد الصيني، الذي يُعتبر ثاني أكبر اقتصاد في العالم.
وانخفض الاستثمار العقاري في الصين بنسبة 10.2 % في الأشهر السبعة الأولى من العام الحالي مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق، بعد أن تراجع بنسبة 10.

1 % في الفترة من يناير إلى يونيو، وذلك على الرغم من إطلاق الحكومة سلسلة من التدابير التحفيزية لتعزيز معنويات السوق.
وذكر صندوق النقد الدولي، في تقرير له، أنه تم خفض توقعات نمو الاقتصاد الصيني هذا العام إلى 4.8% بتقليص قدره 0.2 نقطة مئوية عن توقعاته السابقة في يوليو الماضي؛ ومن المتوقع أن يبلغ النمو 4.5% في عام 2025، معتبرا أن انكماش قطاع العقارات في الصين بشكل أكبر من المتوقع "يُعد واحدًا من المخاطر السلبية العديدة التي تواجه الآفاق الاقتصادية العالمية".
وأشار التقرير إلى أنه "يمكن أن تسوء الظروف في سوق العقارات، مع حدوث تصحيحات إضافية في الأسعار وسط انكماش في المبيعات والاستثمار".
وتُظهر الأزمات العقارية التاريخية في دول أخرى مثل اليابان في التسعينيات والولايات المتحدة في 2008 أنه ما لم يتم معالجة الأزمة في الصين فقد تتعرض الأسعار لمزيد من التصحيحات، ما قد يؤثر سلبًا على ثقة المستهلك ويقلل من استهلاك الأسر والطلب المحلي، وفقًا لما أوضحه الصندوق.
وفي سبتمبر الماضي، أعلنت الصين إدخال تدابير مختلفة تهدف إلى تعزيز نموها الاقتصادي المتراجع في الأشهر الأخيرة.. كما أعلن بنك الشعب الصيني عن مجموعة من الدعم مثل خفض كمية النقد المطلوب من البنوك الاحتفاظ بها.
وفي وقت سابق من هذا الشهر، ألمح وزير المالية الصيني "لان فو آن" إلى أن بلاده لديها مساحة لزيادة ديونها وعجزها، مضيفا أن "المزيد من التحفيز في طريقه، وأن التغييرات السياسية حول الديون والعجز قد تأتي قريبًا.
وأعلنت وزارة الإسكان الصينية أنها تعمل على توسيع "القائمة البيضاء" لمشاريع العقارات وتسريع الإقراض المصرفي لتلك التطورات غير المكتملة.
وكثفت السلطات الصينية جهودها لدعم قطاع العقارات المتعثر، بما في ذلك خفض تكاليف الشراء وخفض أسعار الرهن العقاري. ومع ذلك، كانت هذه الإجراءات حتى الآن غير كافية لتحقيق انتعاش حقيقي.
وينعكس تدهور سوق العقارات الصيني بشكل مباشر على الأسواق الأخرى، لا سيما السلع المرتبطة بالصناعة كالحديد ومواد البناء وكذلك على قطاعات رئيسية بالبلاد مثل قطاع البنوك فضلا عن الامتدادات والانعكاسات المحتملة لتلك الأزمة إلى خارج الصين.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: صندوق النقد الدولي العقارات الصينية سوق العقارات فی الصین

إقرأ أيضاً:

كيف تلقى صندوق النقد الدولي تصريحات السيسي؟

مصر – كشف عضو الشؤون المالية والاقتصادية والاستثمار بمجلس الشيوخ النائب أحمد سمير زكريا، عن توجيه رسائل الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي لصندوق النقد الدولي حول مراجعة الاتفاق مع الصندوق.

وأوضح أن تصريحات الرئيس عبدالفتاح السيسي حقيقية وواقعية، وتم استعراض الموقف المصري، وتلقى ردودا إيجابية جدا من أحد المسؤولين بالصندوق الذي أبدى تفهمه لبعض الملاحظات حول مراجعة الاشتراطات الخاصة ببرنامج الإصلاح الاقتصادي في مصر وتوقيتات تنفيذها.

وأكد أحمد سمير زكريا، خلال بيان، اليوم، أن توجيهات الرئيس بمراجعة برنامج الإصلاح مع صندوق النقد جاءت من خلال قراءة حقيقية لأحوال الناس، وشعوره بالظروف الاقتصادية الضاغطة على كاهل المصريين، ووضعه المواطن على رأس أولوياته.

وقال عضو اقتصادية الشيوخ، إنه ألمح خلال مشاركته باجتماعات صندوق النقد الدولي، إلى تصريحات الرئيس عبدالفتاح السيسي، حول برنامج الإصلاح الاقتصادي الذي يتم تطبيقه بالتعاون مع الصندوق، كما تطرق إلى أن دور الصندوق في دعم الدول، يأتي في الأساس لدعم الشعوب، وبالفعل هناك ملاحظات حول توقيت تنفيذ برنامج الصندوق، حيث تعاني مصر ضغوط كبيرة في ظل التأثيرات الإقليمية، والتوترات الجيوسياسية والأوضاع الضاغطة والتضخم وارتفاع الأسعار الناتج في الأساس لتأثيرات إقليمية أزمات في سلاسل الامداد، وتأثير ذلك على المواطن المصري، ولذا من الضروري مراجعة توقيتات الاشتراطات الخاصة بالصندوق في هذه المرحلة.

ودعا الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، إلى مراجعة الاتفاق مع صندوق النقد الدولي، إذا أدى البرنامج إلى ضغط على الرأي العام بشكل لا يتحمله الناس.

وقال الرئيس السيسي، في تصريحات خلال مشاركته في المؤتمر العالمي للسكان والصحة والتنمية البشرية اليوم الأحد، إن مصر نفذت برنامجا للإصلاح الاقتصادي عام 2016، نجحت فيه بجهدها.

وذكر السيسي أن “البرنامج الحالي يطبق في ظل ظروف إقليمية ودولية شديدة الصعوبة؛ لها تأثيرات سلبية للغاية على العالم كله، وهناك ركود اقتصادي محتمل في السنوات القليلة المقبلة”.

المصدر: المصري اليوم

مقالات مشابهة

  • صندوق النقد الدولي متفائل و يتوقع نموا بالاقتصاد العراقي يصل لأكثر من 4%
  • مصر تحصل على تخفيض 400 مليون دولار من صندوق النقد
  • كيف تلقى صندوق النقد الدولي تصريحات السيسي؟
  • صندوق النقد يتوقع نمو اقتصاد الإمارات بـ 5.1% في 2025
  • صندوق النقد: تراجع الطلب في الصين وزيادته بأميركا يغذي ارتفاع صادرات الدولة الآسيوية
  • صندوق النقد يتوقع نمو اقتصاد الإمارات بنسبة 5.1% في 2025
  • صندوق النقد الدولي يتوقع تحسن مؤشرات الاقتصاد المصري في 2025
  • 121.3 مليار دولار صافي عجز تسويات النقد الأجنبي في الصين
  • السيسي: قد نعيد النظر ببرنامج مصر مع صندوق النقد