صحيفة الاتحاد:
2024-10-23@13:24:36 GMT

«نيكاي» يتراجع بفعل حذر المستثمرين

تاريخ النشر: 23rd, October 2024 GMT

طوكيو (رويترز) 
 تراجع المؤشر نيكاي الياباني للجلسة الثالثة على التوالي، اليوم الأربعاء، وسط توخي المستثمرين الحذر، ترقباً لما ستسفر عنه انتخابات مجلس النواب المرتقبة، مما كبح أي تأثير إيجابي لهبوط الين.وهبط المؤشر نيكاي 0.8 بالمئة عند 38104.86 نقطة عند الإغلاق، وانخفض المؤشر توبكس الأوسع نطاقاً 0.55 بالمئة إلى 2636.

96 نقطة.
وجاء التراجع في وقت شهد فيه الين، اليوم الأربعاء، انخفاضاً متخطياً مستوى 152 مقابل للدولار للمرة الأولى منذ ما يقرب من ثلاثة أشهر.
ويساعد هبوط الين على تعزيز أسهم الشركات التي تصدر منتجاتها، لأنه يرفع من قيمة الأرباح في الخارج بالين عندما تستعيدها الشركات في اليابان.
وقال سييتشي سوزوكي، كبير محللي سوق الأسهم في توكاي طوكيو إنتيليجينس لابراتوري: «مع ضعف الين، قد يصبح المستثمرون أكثر إقبالاً على الأسهم المحلية... لكنهم تجنبوا اتخاذ أي مخاطرات في انتظار نتائج الانتخابات العامة، وهذا بدوره حد من مكاسب اليوم. ومن المتوقع أن يستمر هذا الاتجاه خلال الأسبوع الجاري».
وبدأت الأسهم اليابانية اليوم بارتفاع طفيف، لكن فقدت الزخم خلال الجلسة وتحولت للتراجع.
لكن شركة طوكيو مترو خالفت التوجه العام وارتفعت أسهمها 44 بالمئة في أول يوم تداول في السوق، اليوم الأربعاء، لتغلق عند 1739 يناً (11.42 دولار).
 وجمعت الشركة 2.3 مليار دولار في أكبر طرح أولي عام في اليابان في ست سنوات، مع وعود بتوزيع أرباح نقدية سخية.وبالنسبة للأسهم المدرجة على المؤشر توبكس، ارتفع سهم تويوتا موتور حوالي ثلاثة بالمئة ليصبح الأقوى أداء، فيما صعد سهم هوندا موتور 2.2 بالمئة.
وقفزت أسهم شركات تصنيع السيارات 2.13 بالمئة، لتحقق الأداء الأفضل بين أسهم القطاعات الفرعية البالغ عددها 33 في بورصة طوكيو.
ومن بين الشركات ذات الوزن الثقيل على المؤشر نيكي، هبطت وكالة ريكروت هولدنجز للتوظيف 4.93 بالمئة، وهوى سهم فاست ريتيلينج المالكة للعلامة التجارية للملابس يونيكلو 1.67 بالمئة.
وتراجع سهم نيتوري القابضة لديكورات المنازل الداخلية، التي تتأثر أسعار أسهمها بضعف الين لأنها تستورد معظم المواد اللازمة لمنتجاتها من الخارج، 2.81 بالمئة.

أخبار ذات صلة المؤشر نيكي يغلق على تراجع وسط ترقب لموسم نتائج الأعمال مؤشر نيكاي يرتفع بدعم من أسهم التكنولوجيا

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: مؤشر نيكي الياباني

إقرأ أيضاً:

مؤشر سوق الأسهم السعودية يغلق منخفضًا

سجلت مؤشرات الأسهم السعودية، تراجعًا بشكل جماعي في ختام تعاملات اليوم الثلاثاء 22-10-2024، ليلغق مؤشر السوق العام منخفضًا 51.32 نقطة ليقفل عند مستوى 11956.99 نقطة, وبتداولات بلغت قيمتها 5.4 مليارات ريال.

ارتفاع مؤشرات البورصة في منتصف تعاملات اليوم

 

 وبلغت كمية الأسهم المتداولة -وفق النشرة الاقتصادية اليومية لوكالة الأنباء السعودية لسوق الأسهم السعودية- 504 ملايين سهم، سجلت فيها أسهم 56 شركة ارتفاعًا في قيمتها, فيما أغلقت أسهم 165 شركة على تراجع.

 وكانت أسهم شركات كيمانول، والباحة، وسيسكو القابضة، وصدر، والأندلس الأكثر ارتفاعًا, أما أسهم شركات التطويرية الغذائية، والماجد للعود، والعربية، ودار الأركان، ورتال الأكثر انخفاضًا في التعاملات, حيث تراوحت نسب الارتفاع والانخفاض ما بين 7.77% و 4.90% .

 فيما كانت أسهم شركات الباحة، وشمس، وأنعام القابضة، وأمريكانا، وصدر هي الأكثر نشاطًا بالكمية, كما كانت أسهم شركات الراجحي، وبوبا العربية، وأرامكو السعودية، ومعادن، والرياض هي الأكثر نشاطًا في القيمة.

 وأغلق مؤشر الأسهم السعودية الموازية (نمو) اليوم منخفضًا 131.85 نقطة ليقفل عند مستوى 26405.18 نقاط, وبتداولات بلغت قيمتها 63 مليون ريال, وبلغت كمية الأسهم المتداولة 8 ملايين سهم.

كشف التقرير اليومي للبورصة المصرية، عن تنفيذ صفقة على شركة النيل للسكر، خلال جلسة تداول اليوم الثلاثاء، بسوق خارج المقصورة (سوق الصفقات) بحجم تداول 187.6 مليون سهم بقيمة 190.1 مليون جنيه، وصفقة على شركة كيروسيز للمنشآت الفندقية بحجم تداول 28.2 ألف سهم بقيمة 28.8 مليون جنيه، وصفقة على الشركة المصرية السعودية للمياه والصناعات الغذائية بحجم تداول 217.9 ألف سهم بقيمة 21.8 مليون جنيه.

وبحسب التقرير اليومي للبورصة المصرية، بلغ حجم التداول بسوق خارج المقصورة (سوق الصفقات) 196.6 مليون سهم بقيمة أكثر من 266 مليون جنيه عبر تنفيذ 103 عمليات. وكانت مؤشرات البورصة المصرية، قد تباينت بختام تعاملات جلسة اليوم الثلاثاء، منتصف جلسات الأسبوع، إذ تراجع المؤشر الرئيسي هامشيًا بضغوط هبوط أسهم البنك التجاري الدولي-مصر (سي أي بي)، والنساجون الشرقيون للسجاد، وأبو قير للأسمدة والصناعات الكيماوية، وحديد عز، ومستشفى كليوباترا، فيما ارتفع مؤشرا إيجي إكس 70 وإيجي إكس 100، وسط تداولات بلغت 5 مليارات جنيه، وربح رأس المال السوقي 13 مليار جنيه عند مستوى 2.182 تريليون جنيه.

وبلغ حجم التداول على الأسهم 1.1 مليار ورقة مالية بقيمة 5 مليارات جنيه، عبر تنفيذ 142.5 ألف عملية لعدد 213 شركة، وسجلت تعاملات المصريين 89.92% من إجمالي التعاملات، بينما استحوذ الأجانب على نسبة 5%، والعرب على 5.09%، واستحوذت المؤسسات على 21.41% من المعاملات في البورصة، وكانت باقي المعاملات من نصيب الأفراد بنسبة 78.58%.

مقالات مشابهة

  • البورصة توافق على قيد سهـم المصرف المتحد مؤقتا
  • الذهب عند قمة جديدة والنفط يتراجع بفعل المخزونات الأميركية
  • غموض الأوضاع الجيوسياسية يهبط بالأسهم الأوروبية
  • مؤشر سوق الأسهم السعودية يغلق منخفضًا
  • الأسهم الأوروبية تستقر مع تقييم المستثمرين للتوقعات القوية من شركتي التكنولوجيا
  • أسعار الأسهم اليوم في البورصة المصرية وسط ارتفاع المؤشرات
  • الأسهم الأوروبية تسقر وسط ترقب لنتائج أعمال الشركات
  • المؤشر نيكي يغلق على تراجع وسط ترقب لموسم نتائج الأعمال
  • الأسهم الأوروبية مستقرة وسط ترقب لنتائج أعمال الشركات