صدى البلد:
2024-07-06@05:14:54 GMT

علامات شائعة.. أعراض متحور كورونا الجديد

تاريخ النشر: 14th, August 2023 GMT

نوع جديد من فيروس كورونا أنتشر  في جميع أنحاء الولايات المتحدة، أُطلق عليها اسم "Eris" ، وهي منحدرة من XBB - نفس متغير Omicron الذي انبثق عن متغير "kraken" في الشتاء الماضي.

كان يعتقد أن إيريس ، المعروف رسميًا باسم EG.5 ، كان مسؤولاً عن أقل من 1 ٪ من حالات كورونا في الولايات المتحدة في نهاية أبريل ، وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، لكن من المقدر الآن أن تمثل 17.

3 ٪ من حالات كورونا الأمريكية الجديدة ، كما يقول مركز السيطرة على الأمراض.

هل يمكن أن يصاب الأطفال بـالخرف؟ .. معلومات لا تعرفها من قبل جمال شعبان : تناول 3 فناجين قهوة يحميك من مرض خطير

قال جون شوارتسبيرج ، خبير الأمراض المعدية ، وهو أستاذ فخري بجامعة كاليفورنيا في كلية الصحة العامة في بيركلي ، لـ Insider: "لقد بدأت ببطء شديد وبعد ذلك يبدو أنها تكتسب قوة فيما يتعلق بالتغلب على أسلافها".

تم تسمية البديل على اسم إيريس ، إلهة الفتنة اليونانية ، في تغريدة من قبل عالم الأحياء التطوري T. Ryan Gregory. إيريس هو أيضًا اسم كوكب قزم في نظامنا الشمسي.

يتوافق الاسم مع إرشادات منظمة الصحة العالمية لاستخدام "تسميات بسيطة وسهلة النطق" لمتغيرات فيروس كورونا باستخدام أحرف من الأبجدية اليونانية.

ولكن على الرغم من أن إيريس ينتشر بسرعة ، إلا أنه لا يبدو أنه يجعل الأشخاص أكثر مرضًا من المتغيرات الأخرى ، وأعراض عدوى COVID-19 تشبه تلك التي تسببها سلالات أخرى.

يعتبر إيريس الآن سلالة الفيروس التاجي المهيمنة في الولايات المتحدة

ظهر Eris لأول مرة في فبراير وهو فرع من Omicron subvariant XBB. لكنها بدأت بالفعل في الظهور في يوليو ، عندما تضاعفت حصتها المقدرة من إجمالي الحالات.

العلماء ليسوا متأكدين بعد من سبب زيادة شيوع إيريس ، لكن الزيادة الهائلة أدت بمنظمة الصحة العالمية إلى ترقية إيريس من "البديل الخاضع للمراقبة" إلى "متغير الاهتمام" يوم الأربعاء، بعبارة أخرى ، تعتقد منظمة الصحة العالمية أن إيريس يشكل خطرًا متزايدًا على الصحة العامة العالمية.
قال تقرير حديث لمنظمة الصحة العالمية: "بناءً على سماته الجينية ، وخصائص الهروب المناعي ، وتقديرات معدل النمو ، قد ينتشر EG.5 على مستوى العالم ويساهم في زيادة حالات الإصابة".

وقال شوارتزبيرج: "كل شيء رأيناه حتى الآن بهذا الشكل يشير إلى أن له خصائص تسمح له بأن يكون أكثر قابلية للانتقال من منافسيه"، "لم نر أي دليل حتى الآن على أنه أكثر ضراوة وهذا يجعلنا أكثر مرضًا."

ومع ذلك ، أضاف Swartzberg أن فهمنا لـ Eris كان "لا يزال مبكرًا جدًا في اللعبة - لم نتمكن بشكل كافٍ من دراسة عدد كافٍ من الأشخاص المصابين بـ EG.5 لنعرف على وجه اليقين أنه لا يجعلنا أكثر مرضًا ، أو العكس يجعلنا أقل مرضا ".

تبدو أعراض إيريس مشابهة لأعراض سلالات فيروس كورونا الأخرى

حتى الآن ، تبدو أعراض إيريس مطابقة تقريبًا لتلك التي تسببها سلالات فيروس كورونا الأخرى ، وفقًا لسوارتزبرج، يمكن أن يؤدي إيريس ، مثل السلالات الأخرى التي تسبب COVID-19 ، إلى فقدان حاسة التذوق أو الشم والسعال والحمى والقشعريرة وضيق التنفس والتعب وآلام الجسم والصداع، وقال شوارتزبرغ إن الأشخاص الأكثر عرضة للخطر هم كبار السن والأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة والذين يعانون من أمراض مزمنة.
قد يكون إيريس أكثر عدوى من السلالات الأخرى ، لكن لا يبدو أنه أكثر فتكًا، لم يتسبب Eris في وفيات أكثر من سلالة XBB من Omicron ، على سبيل المثال.

ومع ذلك ، أبلغ مركز السيطرة على الأمراض عن ارتفاع بنسبة 12.5٪ في عدد حالات دخول المستشفيات من COVID-19 في نهاية يوليو.

المصدر: insider
 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: كورونا فيروس كورونا آيريس الصحة العالمیة فیروس کورونا

إقرأ أيضاً:

الصحة العالمية تحذر من خطر كارثي للمستشفيات في غزة

سرايا - حذر مدير منظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس من أن نقص الوقود يشكل خطراً "كارثياً" على النظام الصحي في غزة، الذي أنهكته الحرب الدائرة منذ حوالى 9 أشهر.

وكتب تيدروس أدهانوم غيبريسوس على منصة اكس، مساء الخميس، أن "90 ألف لتر من الوقود فقط دخلت غزة، الأربعاء".

وقال إن "القطاع الصحي وحده يحتاج إلى 80 ألف لتر يوميا وهذا يُضطر الأمم المتحدة، بما في ذلك منظمة الصحة العالمية، وشركاؤها لاتخاذ خيارات مستحيلة".

وأكد تيدروس على الحاجة إلى الوقود "لتجنب وقف توفير الخدمات الصحية تماماً".

وقال إنه بعد خروج المستشفى الأوروبي في غزة عن الخدمة منذ 2 يوليو (تموز)، فإن "توقف الخدمة في أي مستشفى آخر سيكون له وقع كارثي".

وتتحكم إسرائيل بكل ما يدخل إلى القطاع المحاصر الذي يعاني منذ اندلاع الحرب من نقص حاد في الوقود الضروري لتشغيل مولدات المستشفيات، فضلاً عن المركبات الإنسانية أو حتى المخابز ووحدات تحلية المياه، لكن الإسرائيليين يمنعون دخوله بكميات كافية بحجة أنه يمكن أن يستفيد منه المقاتلون الفلسطينيون.

وفي الوقت الحالي، تُخصص كميات محدودة من الوقود "للمستشفيات الرئيسية" مثل مركز ناصر الطبي ومستشفى الأمل والمستشفى الميداني الكويتي بالإضافة إلى 21 سيارة إسعاف تابعة للهلال الأحمر الفلسطيني.


مقالات مشابهة

  • الصحة العالمية تصنّف معدن «التلك» مادة مسرطِنة محتملة
  • «الصحة العالمية» تحذر من «خطر كارثي» في مستشفيات غزة
  • غزة – الصحة العالمية تحذر من نقص الوقود في المستشفيات
  • الصحة العالمية تحذر من خطر كارثي للمستشفيات في غزة
  • «أسرع انتشارا وتأثيراتهما صادمة».. تحذير من سلالتين جديدتين لفيروس كورونا
  • سعر صرف الدولار الآن مقابل الشيكل - الجمعة 05 يوليو 2024
  • سعر صرف الدولار الآن مقابل الشيكل - الخميس 04 يوليو
  • أعراض حساسية الدواء.. علامات خطيرة تعرف عليها
  • حتى قبل المناظرة.. نيويورك تايمز: هفوات بايدن شائعة ومثيرة للقلق بشكل متزايد
  • سعر صرف الدولار الآن مقابل الشيكل - الأربعاء 03 يوليو