أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الأربعاء، عن تغييرات جوهرية في عالم متعدد الأقطاب، خلال القمة الـ16 لمجموعة بريكس.

اعلان

وقال بوتين في كلمة، إن موسكو تسعى إلى تعزيز مكانة مجموعة "بريكس" في العالم والتركيز على حل المشاكل العالمية والمحلية.

وشدد على أن دول "بريكس" تمتلك إمكانات اقتصادية وعلمية وديموغرافية وسياسية هائلة.

وأضاف أن دول المجموعة تظهر مسؤولية في تعاطيها حول الأوضاع العالمية بالأفعال وليس بالأقوال.

وكان الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، وصل صباح الأربعاء، إلى مدينة قازان الروسية لحضور قمة "بريكس" المثيرة للجدل التي تجمع عدداً من دول العالم، من بينها الصين وإيران.

وأثار حضور غوتيريش في هذا الحدث، الذي ينظمه بوتين، انتقادات من أوكرانيا وحلفائها بسبب استمرار الصراع الناجم عن الغزو الروسي الشامل لأوكرانيا منذ مطلع عام 2022.

وقالت وزارة الخارجية الأوكرانية عبر منصة "إكس" (تويتر سابقاً) في تعليق على تقارير حول مشاركته: "هذا قرار خاطئ لا يخدم تحقيق السلام بل يضر بمصداقية الأمم المتحدة."

وأشارت إلى أن غوتيريش رفض في وقت سابق حضور قمة السلام التي دعت إليها أوكرانيا في سويسرا في وقت سابق من هذا العام.

من جهته، وصف وزير خارجية ليتوانيا، الذي يعتبر من أشد المنتقدين لروسيا، حضور غوتيريش بأنه "غير مقبول".

وكانت أعمال القمة الـ 16 لمجموعة دول بريكس انطلقت الثلاثاء، بمشاركة قادة أكثر من 20 دولة حول العالم، بالإضافة إلى ممثلين عن أكثر من 30 دولة أخرى.

وأشاد يوري أوشاكوف، مستشار الشؤون الخارجية في الرئاسة الروسية، بهذه القمة واصفاً إياها بأنها "أكبر حدث دبلوماسي" شهدته روسيا، بفضل الحضور الدولي الكبير.

وتعد هذه القمة أكبر تجمع دولي يُعقد في روسيا منذ بدء غزوها لأوكرانيا في فبراير 2022. ويأمل الكرملين أن تكون القمة بمثابة نقطة تحول تمكنه من تحدي النفوذ الغربي في السياسة العالمية.

وفقاً لوكالة "تاس" الروسية، تكتسب القمة أهمية خاصة بسبب توقيتها، إذ تأتي في أعقاب توسيع مجموعة "بريكس" بانضمام دول جديدة.

وستختبر القمة قدرة المجموعة على الحفاظ على الوحدة والإجماع، بعدما كانت مقتصرة سابقاً على خمس دول فقط.

Relatedالصين تؤكد: الرئيس شي جينبينغ سيشارك في قمة بريكس الـ16 في قازان الروسية وزير الخارجية التركي: أنقرة ستتخلى عن الانضمام إلى "بريكس" في حال قبولها في الاتحاد الأوروبيروسيا تسعى لنظام مدفوعات جديد ضمن مجموعة "بريكس" لكسر هيمنة الدولار الأمريكي

وتعتبر البرازيل، روسيا، الهند، الصين الأعضاء المؤسسين لمجموعة بريكس، في حين انضمت دول جديدة مثل إيران، مصر، إثيوبيا، السعودية، والإمارات إلى المجموعة منذ بداية 2024.

من جانبه، يرى ستيوارت باتريك، زميل بارز في مؤسسة كارنيجي للسلام الدولي، أن الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، قد يحاول استخدام هذه القمة منصة لطرح مبادرات سلام، خاصة أنه يشاطر بعض دول بريكس مخاوفها بشأن تمثيل المؤسسات الدولية.

اعلان

لكنه حذر من أن هذه الخطوة قد لا تحظى بقبول في العواصم الغربية، حيث قد يُنظر إليها على أنها محاولة لإضفاء الشرعية على سياسات بوتين.

في المقابل، لم يرد المتحدثون باسم غوتيريش على طلبات التعليق حول مشاركته.

Go to accessibility shortcutsشارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية سيول تزعم أن بيونغيانغ أرسلت 3000 جندي إلى روسيا للمشاركة في الحرب ضد أوكرانيا مولدوفا تُصوت لصالح الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي وتتهم روسيا بمحاولة تقويض العملية فرنسا تتعهد بدعم "خطة النصر" الأوكرانية لإنهاء الحرب مع روسيا فلاديمير بوتين قمة دول البريكس أنطونيو غوتيريش اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next عاجل. حزب الله يقصف تل أبيب واستعداد لاستيطان القطاع وبلينكن يؤكد: واشنطن ترفض "احتلال إسرائيل لغزة" يعرض الآن Next ترامب يرفع شكوى ضد حزب العمال البريطاني بتهمة التدخل في شؤون البلاد وتقديم مشورات لحملة هاريس يعرض الآن Next من هو هاشم صفي الدين الذي أعلنت إسرائيل مقتله في غارة إسرائيلية على ضاحية بيروت الجنوبية؟ يعرض الآن Next اغتيال يحيى السنوار: تأثيره على حماس ومستقبل الاستقرار الإقليمي يعرض الآن Next أزمة ديموغرافية في أوكرانيا: عدد السكان يتراجع بنحو 10 ملايين نسمة منذ الحرب اعلانالاكثر قراءة اليوم الـ382: هلع في إسرائيل وغارات على جنوب لبنان والجيش الإسرائيلي يعلن مقتل هاشم صفي الدين دراسة: ممارسة الجنس جزء أساسي في حياة من هم فوق 65 عاما اليابان ترفع السن القانوني لممارسة الجنس من 13 إلى 16 عاما حب وجنس في فيلم" لوف" أم مغربية تبيع فيديوهات جنسية لطفلتها البالغة 10 سنوات والمقابل.. 300 دولار! اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليومالانتخابات الرئاسية الأمريكية 2024غزةروسياالصراع الإسرائيلي الفلسطيني إسرائيلالأمم المتحدةجنوب لبناناقتصادالحرب في أوكرانيا أزمة المهاجرينقتلدونالد ترامب Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

المصدر: euronews

كلمات دلالية: الانتخابات الرئاسية الأمريكية 2024 غزة روسيا الصراع الإسرائيلي الفلسطيني إسرائيل الأمم المتحدة الانتخابات الرئاسية الأمريكية 2024 غزة روسيا الصراع الإسرائيلي الفلسطيني إسرائيل الأمم المتحدة فلاديمير بوتين قمة دول البريكس أنطونيو غوتيريش الانتخابات الرئاسية الأمريكية 2024 غزة روسيا الصراع الإسرائيلي الفلسطيني إسرائيل الأمم المتحدة جنوب لبنان اقتصاد الحرب في أوكرانيا أزمة المهاجرين قتل دونالد ترامب السياسة الأوروبية یعرض الآن Next

إقرأ أيضاً:

الرئيس الفنزويلي:  بريكس تحولت إلى مركز للعالم الجديد متعدد الاقطاب

قال نيكولاس مادورو، الرئيس الفنزويلي، إن مجموعة "بريكس" تحولت إلى "مركز للعالم الجديد المتعدد الأقطاب. 

السيسي: نقدر الدعم الروسي المقدم لمصر لانضمامها لتجمع "بريكس" مدير "مصر للدراسات": تعزيز الشراكة الاقتصادية بين دول التحالف أهم محاور قمة "بريكس" الحالية

وبحسب روسيا اليوم، قال مادورو للصحفيين، أمس الثلاثاء، "وصلنا لنتقاسم أملنا في عالم بدون الاستعمار والهيمنة والإمبريالية، وقد تحولت مجموعة "بريكس" إلى مركز للعالم الجديد المتعدد الأقطاب والجيوسياسة الجديدة والدبلوماسية والسلام".

ووصف مادورو قمة "بريكس" في قازان بأنها "حدث تاريخي"، وأعرب عن أمله في الحديث مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وزعماء الدول الأخرى.

وأدلى نيكولاس مادورو بتصريحاته بعد وصوله إلى قازان مساء الثلاثاء، للمشاركة في قمة مجموعة "بريكس" التي ستستمر من 22 إلى 24 أكتوبر.

مقالات مشابهة

  • «بوتين» يعلن عن تغييرات جذرية بالعالم المتعدد الأقطاب
  • بوتين: بريكس تظهر مسؤوليتها في إطار عالم متعدد الأقطاب
  • بوتين: لدى مجموعة بريكس إمكانيات سياسية واقتصادية كبيرة ونسعى لإنشاء عالم عادل متعدد الأقطاب
  • بوتين مفتتحا قمة قازان: “بريكس” تسعى لإنشاء عالم متعدد الأقطاب
  • بحضور محمد بن زايد والسيسي وغياب تمثيل سعودي.. صورة جماعية لقادة بريكس وبوتين يتحدث عن عالم متعدد الأقطاب
  • بوتين مفتتحا قمة قازان: "بريكس" تسعى لإنشاء عالم متعدد الأقطاب
  • بوتين: لدى بريكس إمكانيات سياسية واقتصادية وإنسانية كبيرة، ونسعى من خلالها لإنشاء عالم عادل متعدد الأقطاب
  • الرئيس الفنزويلي:  بريكس تحولت إلى مركز للعالم الجديد متعدد الاقطاب
  • ملفات مهمة.. لقاء مرتقب بين الرئيس السيسي ونظيره الروسي في قازان