أعلن اللواء إبراهيم محمد متولي، وكيل الوزارة مدير مديرية الطب البيطري، تحصين 118 ألف ماشية، و740 رأس غنم وماعز للوقاية من مرض طاعون المجترات الصغيرة، وترقيم وتسجيل 4992 رأس غنم وماعز ضد مرض طاعون المجترات الصغيرة .

لقاح يوفر الحماية لمدة عام لمواجهة التغيرات المناخية 

وأشار في بيان إلى أنه تم استخدام خلال الحملة لقاح يوفر الحماية لمدة عام لمواجهة التغيرات المناخية نظراً لارتفاع درجة الحرارة في السنوات الأخيرة، وانتشار بعض الأمراض، وشدد على أهمية التحصين لأنه من أخطر الأمراض الفيروسية التى تصيب الأغنام والماعز وضرورة الاهتمام بالثروة الحيوانية و توفير أوجه الدعم والرعاية البيطرية لوقايتها من الأمراض وحماية الثروة الحيوانية من أغنام والماعز.

أعراض مرض طاعون المجترات الصغيرة 

وأوضح أن أعراض مرض طاعون المجترات الصغيرة هي ارتفاع في درجة الحرارة، وإسهال، وتقرحات في الفم واللثة لأنه يعتبر من الأمراض الفيروسية، مضيفا أن المديرية قامت بزيارات ميدانية للقرى بجميع مراكز و مدن المحافظة للتوعية الإرشادية عن أهمية التحصين وتم عقد 2789 ندوة وجولة إرشادية وتسيير سيارات إرشادية متنقلة بين القرى لتعريف المربين بالمرض وأعراضه.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الشرقية الطب البيطري تحصين مواشي مرض طاعون المجترات الصغیرة

إقرأ أيضاً:

طبيب بيطري: صعود الكلب للهرم صدفة.. وهذا سر نزوله السريع

كتبت- داليا الظنيني:

أكد الدكتور كرم مصطفى، استشاري الطب البيطري، أن تسلق كلب الهرم ووصوله إلى القمة، أمر ممكن من خلال التسلق البطيئ، لافتا إلى أن النزول من قمة الهرم أسهل بسبب زيادة الأكسجين عكس الصعود.

وأوضح مصطفى ،في مداخلة هاتفية مع الإعلامية فاتن عبد المعبود، ببرنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة صدى البلد، أن كلب الهرم عرف موطن النزول والصعود للهرم من خلال حاسة الشم على غرار رسم وتحديد الخرائط.

وقال أن الكلاب لا تخاف من الارتفاعات، مشيرا إلى أن صعود الكلب للهرم مجرد صدفة، معلقا: "ربما يكون الكلب انجذب لإحدى الطيور".

مقالات مشابهة

  • محافظ مطروح يوجه بتكثيف الجهود للحفاظ على الثروة الحيوانية
  • "بيطري الشرقية": تحصين أكثر من 118 ألف رأس أغنام وماعز ضد طاعون المجترات الصغيرة
  • بيطري الشرقية يحصن 123 ألف رأس ماشية بالشرقية
  • قافلة بيطرية لعلاج الماشية وتوعية المزارعين بـ«الحمى القلاعية» في المنوفية
  • قافلة طبية علاجية بيطرية بقرية الرياض في الشرقية
  • "الشرقية" الأولى في منع انتقال أمراض الإيدز والزهري والكبد من الأم للطفل
  • دعونا نحتضن طبيعتنا الحيوانية
  • طبيب بيطري: صعود الكلب للهرم صدفة.. وهذا سر نزوله السريع
  • بعد إقرار الحكومة إعفاءً ضريبياً.. هل يقدم صديقي ضمانات لتوجيه الماشية المستوردة إلى المسالخ؟