تتأثر رفاهية الفرد وصحته بالبيئة التي يعيش داخلها ومدى الاهتمام بها، سواء بنضافتها أو ترتيبها أو شكلها العام، لأن كل مكان يختلف عن الآخر في مستوى التلوث ونظام إدارة النفايات والعديد من العوامل الأخرى، ولكن هناك العديد من الأماكن التي تعطي حماية البيئة الأولوية القصوى لضمان تنفس الأشخاص المقيمين هناك للهواء النقي، وتقديم خدمات صرف صحي مناسب، وتقليل أكبر نسبة من النفايات.

وعلى هذا النحو، أسست كل من جامعة ييل وجامعة كولومبيا والمنتدى الاقتصادي العالمي، مؤشر الأداء البيئي «EPI» لقياس ومقارنة النظافة بين دول العالم، ومن أجل تحليل هذا يركز هذا المؤشر على العناصر الأساسية بما في ذلك، حيوية النظام البيئي وتغير المناخ، والصحة البيئية، حيث يتم تقييم البلاد بناءً على 40 سمة مقسمة إلى 11 مجموعة، وفق صحيفة «تايمز» الهندية، حيث جاءت عدة دول في المراكز الخمسة الأولى كونها «الأنظف» عالميًا.

لوكسمبورج 

في العام الجاري تمكنت لوكسمبورج من تحقيق درجة إجمالية قدرها 75 في مؤشر الأداء البيئي (EPI)، مع درجة مثيرة للاندهاش في تلوث الهواء بلغت 94.3، والصرف الصحي ومياه الشرب 93.2، وإدارة النفايات 63.8.

ألمانيا 

فيما حصلت ألمانيا على درجة إجمالية قدرها 74.6 في مؤشر الأداء البيئي، مع درجة تلوث الهواء 92.6، والصرف الصحي ومياه الشرب 97.9، وإدارة النفايات 67.4.

فنلندا 

وحققت فنلندا درجة إجمالية في مؤشر الأداء البيئي بلغت 73.7، مع درجة تلوث الهواء 92.8، والصرف الصحي ومياه الشرب 95.2، بينما سجلت إدارة النفايات 68.4.

السويد 

بينما حصلت السويد على درجة إجمالية قدرها 70.5 في مؤشر الأداء البيئي، مع درجة تلوث الهواء 90.6، والصرف الصحي ومياه الشرب 97، وإدارة النفايات 72.7.

النرويج 

وحصلت النرويج على درجة إجمالية قدرها 70 في مؤشر الأداء البيئي في العام الجاري 2024، مع درجات 90.9 لتلوث الهواء، و97.6 لمياه الشرب والصرف الصحي، و58.3 لإدارة النفايات.

سويسرا

كما بلغ إجمالي درجة مؤشر الأداء البيئي في سويسرا في العام الجاري 68، مع درجات 92.5 لتلوث الهواء، و98 لمياه الشرب والصرف الصحي، و66.8 لإدارة النفايات.

الدنمارك 

في العام الجاري حققت الدنمارك درجة إجمالية في مؤشر الأداء البيئي بلغت 67.9، مع درجة تلوث الهواء 90.3، والصرف الصحي ومياه الشرب 91، وإدارة النفايات 65.5.

بلجيكا 

في عام 2024، حصلت بلجيكا على درجة إجمالية قدرها 66.7 في مؤشر الأداء البيئي، مع تصنيف تلوث الهواء عند 94.3، والصرف الصحي ومياه الشرب عند 88.2، وإدارة النفايات عند 65.1.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: دول عالمية تغير المناخ تلوث البيئة والصرف الصحی ومیاه الشرب فی مؤشر الأداء البیئی وإدارة النفایات فی العام الجاری

إقرأ أيضاً:

اقتراح برلماني لإنشاء المدرسة الثانوية الفنية لمياه الصرف الصحى بدمياط

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تقدمت النائبة ايفلين متي، عضو لجنة الصناعة بمجلس النواب، باقتراح برغبة بوزير التربية والتعليم والتعليم الفني ووزير الإسكان والمرافق لإنشاء المدرسة الثانوية الفنية لمياه الشرب والصرف الصحى بمحافظة دمياط ، يأتي ذلك في ظل الإشادة من جانب الدولة بالتعليم الفني المتخصص في ظل التحديات التي تواجهه.

وطالبت متى في بيان صحفي لها بأن تقبل المدرسة الثانوية الفنية لمياه الشرب والصرف الصحى بمحافظة دمياط خريج الإعدادية على أن تخدم محافظات الدقهلية ومدن القناة (بورسعيد - الاسماعيلية - السويس) وشمال وجنوب سيناء بالإضافة إلى محافظة دمياط نفسها.

وأشارت عضو لجنة الصناعة بمجلس النواب إلى أن الغرض من إنشاء المدرسة الثانوية الفنية لمياه الشرب والصرف الصحى بمحافظة دمياط هو سد العجز لدى شركات مياه الشرب والصرف الصحى بتلك المحافظات ، نظرا لخروج أعداد كبيرة من الفنيين إلى المعاش.

وأوضحت أن تلك المدارس تم إفتتاحها ببعض المحافظات وهي تابعة للتعليم وتشرف عليها وزارة الإسكان والمرافق ، لأنها تحتاج إلى هؤلاء الفنيين المتخصصين في مجال المرافق لمياه الشرب والصرف الصحي.

مقالات مشابهة

  • اقتراح برلماني لإنشاء المدرسة الثانوية الفنية لمياه الصرف الصحى بدمياط
  • توصيات هامة للمزارعين خاصة في مناطق الأغوار خلال الأيام القادمة (التفاصيل)
  • البورصة المصرية تواصل الأداء الإيجابي بمنتصف تعاملات اليوم الأربعاء
  • “سمة” تطلق منتجَي “مؤشر الأداء الائتماني للشركات” و”تقييم بلس”
  • قطع المياه عن عدة مناطق في دمياط لمدة 8 ساعات غدا.. الأماكن والمواعيد
  • قطع المياه عن عدة مناطق بالجيزة يوم الجمعة المقبل لمدة 8 ساعات
  • سر استخدام ملايين الأطنان من الألماس في الغلاف الجوي.. «رشها حل نهائي»
  • اجتماع تنسيقي لمناقشة موقف المشروعات بقطاعي مياه الشرب والصرف الصحي بالمنوفية
  • وظائف شركة مياه الشرب والصرف الصحي 2024.. رابط التقديم والشروط