تحل اليوم ذكرى ميلاد الفنان صلاح السعدني، 23 أكتوبر عام 1943، قدم خلال مسيرته التى تصل إلى خمسين عاما، العديد من الأعمال التى كان لها أثر قوي على الدراما المصرية، ويصل رصيد أعماله الفنية، إلي أكثر من 200 عمل فنى.

كانت أول أعمال "عمدة الدراما المصرية"، بمسلسل "الرحيل" عام 1960، وغاب عن التمثيل أربع سنوات ليعود عام 1964 بمسلسل "الضحية".

" الوفد" ترصد أبرز أعماله الفنية خلال مسيرته، سواء فى السينما أو التلفزيون أو حتى المسرح فى بدايته.

ومن أبرز أعماله " بنات فى ورطة" و"العملاق" و"ليل وخونة" و"الحلال يكسب" و"قضية عم أحمد" و"فتوة الناس الغلابة "و "طائر الليل الحزين" و"المراكبي " وشياطين الليلى" و"الرصاصة لا تزال فى جيبي".

واستحوذت الدراما على قلب السعدني فقدم العديد من المسلسلات وأهمها مسلسل ليالى الحلمية بأجزائه الـ5 حيث قدم صلاح السعدني فيه شخصية سليمان الغانم مع يحيى الفخراني وصفية العمرى وتعتبر هذه الشخصية هي سبب نجاح وتفوق صلاح السعدني فى الدراما.

وبعدما حقق العديد من النجاحات بدأ يختار صلاح السعدني أدواره فى الدراما بعناية وقدم بعد ليالى الحلمية مسلسله الأشهر أربيسك واللى قدم فيه شخصية حسن النعماني واللى كانت يعتبرها البعض ايقونة الدراما فى فترة التعسينيات من القرن الماضي.

وتوالت أعمال صلاح السعدني الناجحة وقدم بعدها حلم الجنوبي وأهل الدنيا ورجل فى زمن العولمة والأصدقاء والناس فى كفر عسكر وأوراق مصرية والباطنية والأخوة أعداء.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الفنان صلاح السعدني ذكرى ميلاد عمدة الدراما المصرية السينما التلفزيون السعدني صلاح السعدنی

إقرأ أيضاً:

«الفضاء المصرية»: نواصل أعمال التجهيزات لاستضافة مقر الوكالة الإفريقي بالقاهرة

التقى الدكتور شريف صدقي، الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء المصرية، كلمة بمناسبة مشاركته كمتحدث رئيسي في المؤتمر والمعرض الدولي الرابع للعلوم والتكنولوجيا الجغرافية المتقدمة TeanGeo2024 في تونس، والذي نظمه المركز الإقليمي للاستشعار عن بعد لدول شمال أفريقيا.

واستعرض أبرز إنجازات وكالة الفضاء المصرية، وما تم تنفيذه من نجاحات في إطار العمل الذي يجري حاليا لتجهيز وكالة الفضاء الإفريقية التي تتخذ من القاهرة مقرًا لها في الوكالة، إلى جانب أبرز نتائج الدورة الجارية للجنة الأمم المتحدة لاستخدامات السلمية للطاقة الذرية التي تتولى مصر رئاستها.

وكالة الفضاء المصرية

ووفقا لتقرير صادر عن وكالة الفضاء المصرية، حضر المؤتمر كذلك كل من السفير باسم حسن - سفير جمهورية مصر العربية في تونس، والدكتور إسلام أبو المجد، رئيس الهيئة القومية الاستشعار من البعد وعلوم الفضاء.

يأتي حرص مصر على المشاركة رفيعة المستوى في هذا المؤتمر من منطلق إدراكها للدور الكبير لتكنولوجيا الفضاء في تحقيق التنمية المستدامة في مختلف المجالات، ومن بينها الامن الغذائي ومكافحة تغير المناخ والتخطيط العمراني وإدارة الأزمات وغيرها، والأنشطة الرائدة والمشروعات الواعدة التي تنفذها مصر في هذا المجال حاليًا، واهتمام مصر البالغ بتعزيز التعاون الثنائي والإقليمي مع الدول الصديقة في هذا الصدد. ‎

مقالات مشابهة

  • «الأب العظيم الدنيا بوجوده كالجنة».. ابنة صلاح السعدني تحيي ذكرى ميلاده (صورة)
  • في ذكرى ميلاده.. تعرف على أبرز المحطات الفنية في حياة عمدة الدراما المصرية صلاح السعدني
  • 81 عاما علي ميلاد عمدة الدراما المصرية صلاح السعدني
  • «الفضاء المصرية»: نواصل أعمال التجهيزات لاستضافة مقر الوكالة الإفريقي بالقاهرة
  • قوتنا الناعمة.. اليوم ذكرى ميلاد عمدة الدراما المصرية صلاح السعدني
  • "قوتنا الناعمة".. اليوم ذكرى ميلاد عمدة الدراما المصرية صلاح السعدني
  • ذكرى ميلاد صلاح السعدني.. منحه القدر دور "سليمان غانم" في ليالي الحلمية
  • ذكرى ميلاد صلاح السعدني.. عمدة الدراما المصرية (فيديو)
  • في ذكرى ميلاده.. حسن الأسمر سلطان الموال الحزين