لبنان ٢٤:
2024-10-23@11:22:42 GMT

موسى: الجهود مستمرّة منذ فترة طويلة لوقف النار

تاريخ النشر: 23rd, October 2024 GMT

موسى: الجهود مستمرّة منذ فترة طويلة لوقف النار

أكد السفير المصري لدى لبنان علاء موسى أن "الجهود مستمرّة منذ فترة طويلة لوقف النار".   وفي حديث للـ"أم تي في"، قال موسى: "نواجه دائماً التعنّت الإسرائيلي إذ يتذرّع الإسرائيليّون بأي أمر لإفشال المفاوضات".   وأشار موسى إلى أن "الدول العربيّة مقتنعة بأنّ لبّ الصراع يأتي من غزّة وبأنّ استمرار العدوان في غزّة سيشعل جبهات أخرى لذا نركّز على ضرورة وقف النار".

  وأضاف أن "الآليّة التي يتمّ العمل عليها هي كيفية تطبيق القرار 1701 وهناك إجماع دولي على تنفيذه".   وتابع قائلاً: "تحدّث المبعوث الأميركي آموس هوكشتاين عن القرار 1701 يدلّ على أنّ المطلوب كيفيّة تنفيذه، والجميع يعلم أنّ الحلّ يكمن في التطبيق الكامل لهذا القرار من قبل الجانبين لا لقرار آخر".   ولفت إلى أن "تصرّفات الحكومة الإسرائيليّة لا تدلّ سوى على مزيد من التصعيد ويجب الضغط عليها، ولكن كلّما تسارعت الخطوات كلّما اقترب الحرب".   وأضاف: "الأمور ليست صعبة إذ إنّها تحتاج إلى قرار وإرادة، والدولة اللبنانيّة لديها الإرادة والقدرة على تنفيذ الـ1701، والكرة الآن في الملعب الإٍسرائيلي".

المصدر: لبنان ٢٤

إقرأ أيضاً:

ميقاتي: أهم أولوياتنا وقف إطلاق النار في لبنان

أكد رئيس حكومة تصريف الأعمال في لبنان نجيب ميقاتي، أن أهم أولوياته التوصل إلى وقف إطلاق النار في بلاده، مشددا على تمسكه بتنفيذ قرار 1701 كاملا في إطار سيادة الدولة اللبنانية على كامل أراضيها.

ملك الأردن يستقبل ميقاتي ويؤكد وقوف الأردن المطلق إلى جانب لبنان وشعبه

وقال ميقاتي ـ في تصريح خاص لقناة (العربية الحدث) الإخبارية اليوم الإثنين إن حزب الله موجود في حكومتي ووافق على تنفيذ قرار 1701، ولكن الالتزام ليس من جانبنا فقط ولا ننسى الخروقات الإسرائيلية سواء بري أو بحري أو جوي وجميعها مسجلة لدى قوات اليونيفيل.

 

وشدد ميقاتي على أنه لا حل إلا بالشكل الدبلوماسي على الطاولة سواء ما يخص لبنان أو المنطقة، مؤكدا أن لبنان متمسك بالحل الدبلوماسي لوقف هذا القتل والدمار والعنف.

 

وأضاف ميقاتي قائلا "على الصعيد اللبناني لا يوجد حل إلا الحل الدبلوماسي، وما يخص المنطقة فلا يوجد حل إلا بإعطاء الفلسطيني حقوقه، وإلا سوف تستمر هذه الازمة وستتكرر لحين إيجاد حل دائم".

 

وكشف ميقاتي عن عدم وجود تواصل مباشر مع قادة حزب الله منذ منتصف الشهر الماضي، مؤكدا أنه يعمل مع رئيس مجلس النواب نبيه بري للتوصل إلى حل لوقف الحرب مع إسرائيل وتطبيق القرار الأممي 1701 .

مقالات مشابهة

  • باحثة: إسرائيل أرسلت وثيقة لأمريكا تتضمن شروطها لوقف إطلاق النار
  • مندوب فرنسا في مجلس الأمن: القرار 1701 هو طريق الحل في لبنان والمشكلة تكمن في تنفيذه
  • باحثة: إسرائيل أرسلت إلى أمريكا وثيقة تتضمن شروطها لوقف إطلاق النار
  • ميقاتي للمبعوث الأمريكي: الأولوية لوقف إطلاق النار والتطبيق الشامل للقرار 1701
  • هوكشتاين: غياب تطبيق القرار 1701 بلبنان أزّم الموقف .. ويجب التغيير
  • هوكشتاين: غياب تطبيق القرار 1701 ساهم في الأزمة الحالية ويجب تغيير ذلك
  • ميقاتي: أهم أولوياتنا وقف إطلاق النار في لبنان
  • هوكشتاين في لبنان اليوم في المسعى الاخير لوقف الحرب وانجاز اتفاق إطار سياسي - أمني
  • وزير الخارجية المصري يؤكد لرئيس البرلمان اللبناني مساعي القاهرة للتوصل لوقف إطلاق النار وتطبيق القرار 1701