نزحت عائلات مقاتلي حزب الله والموالين لهم  من أحياء دمشق إلى منازل ومزارع وشقق سكنية في محافظة ريف دمشق، خوفا من الاستهدافات الإسرائيلية، وبسبب تقييد القوات الحكومية لحزب الله في المنطقة.

وذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان أنه تم تأمين سكن للعائلات في منطقة السيدة زينب تحديدا، التي تعد إحدى أهم الحاضنات الشعبية لـ"حزب الله" اللبناني والإيرانيين في سوريا.

وعملت الجمعيات الخيرية اللبنانية والإيرانية، على استئجار منازل وشقق سكنية لإيواء بعض العائلات اللبنانية، التي نزحت من المزة وكفر سوسة، الذين تواجدوا في مبان وشقق سكنية تم شراؤها على مراحل، حتى أصبحت مربعات أمنية للإيرانيين وحزب الله.

وفي حمص، ارتفعت إيجارات المنازل في القرى الموالية للحزب لعشر أضعاف، مع تزايد نزوح اللبنانيين إلى سوريا، نتيجة الهجمات الإسرائيلية.

وارتفع إيجار المنزل في قرى ريف حمص الشمالي (المختارية وكفر عبد والأشرفية وحوش حجو والكم والأمينية والكاظمية والحازمية) من ما يعادل 30 دولار أميركي قبل التصعيد الإسرائيلي على لبنان واستهداف أحياء دمشق، إلى 300 دولار أميركي.

كما استقبلت عائلتين ذات نفوذ في حي الزهراء في حمص عشرات العائلات من حزب الله وحاضنته الشعبية وآوتهم في منازل وشقق، بعضها مجانية وأخرى بأجور مختلفة (50 -250) دولار أميركي. 

وفي ريف حمص الجنوبي، نزحت عائلات لبنانية إلى قرى (العقربية وتل النبي مندو والناعم والحوز واربين والفاضلية وحاويك والمصرية وحوش السيد علي وأكوم).

وفي ريف حمص الغربي تم نزوح العائلات إلى قرى المزرعة وأم الدوالي وأم الميس وقبي، إضافة إلى عائلات محدودة نزحت إلى قريتي أم العمد وعيون حسين في الريف الشرقي لمحافظة حمص.

وافتتحت مدير الشؤون الاجتماعية والعمل في حمص، 3 مراكز إيواء مخصصة للوافدين إلى المدينة، وهي مدرسة محمود عثمان بالقصور ومدرسة عبد الرحمن شتور بالبياضة ومدرسة البراعة بدير بعلبة، دون استقبال أي وافد.

كما افتتحت مراكز إيواء بشكل فردي وهي 3 مدارس في القصير و4 مراكز في القصير وتل كلخ، بالإضافة لتجهيز مركزين لاستقبال حالات الإيواء الجماعي من لبنان في دير مار إلياس والسيدة العذراء في ربلة بريف القصير.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات المرصد السوري لحقوق الإنسان منطقة السيدة زينب سوريا العائلات اللبنانية الهجمات الإسرائيلية التصعيد الإسرائيلي لبنان أحياء دمشق عائلات حزب الله ريف دمشق قصف ريف دمشق حمص المرصد السوري لحقوق الإنسان منطقة السيدة زينب سوريا العائلات اللبنانية الهجمات الإسرائيلية التصعيد الإسرائيلي لبنان أحياء دمشق أخبار سوريا حزب الله

إقرأ أيضاً:

جيش الاحتلال: سنقصف مراكز اقتصادية لـ"حزب الله".. الليلة

طالب دانيال هاغاري، المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، مساء اليوم الأحد، المواطنين اللبنانيين الذين يعيشون بالقرب من مراكز اقتصادية مهمة لـ"حزب الله" بالإخلاء الفوري.

حزب الله يعلن عن قصف تجمعات القوات الإسرائيلية بصواريخ متوسطة المدى


وبحسب"روسيا اليوم"، وقال هاغاري: "الجيش سيهاجم الليلة ممتلكات اقتصادية مهمة لحزب الله في لبنان، سنهاجم القوة الاقتصادية لحزب الله، بهدف الإضرار بثقة النشطاء في المنظمة".
وأضاف المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أن "حزب الله" كان حتى الآن صاحب العمل الرئيسي في لبنان وأنه كان يدفع لنشطائه راتبا متوسطا قدره 500 دولار، لأن العملة اللبنانية قد انخفضت والدولار أصبح أكثر قيمة.
وذكر هاغاري أنه "سيتم مهاجمة بنى تحتية تابعة لجمعية القرض الحسن التابعة لحزب الله"، وأمر "بالابتعاد عنها فورا".
هذا وشن الطيران الإسرائيلي، الأحد، سلسلة غارات استهدفت مناطق الضاحية الجنوبية لبيروت، فيما أعلن "حزب الله" عن قصف مواقع عسكرية إسرائيلية في المناطق الحدودية وإطلاق رشقات صاروخية على بلدات إسرائيلية.
وكثف "حزب الله" ضرباته على مواقع وقواعد وأماكن انتشار الجيش الإسرائيلي في شمال إسرائيل، حيث تم اعتراض هدف جوي قبالة سواحل حيفا دون تفعيل الإنذار.
وأعلنت وزارة الصحة اللبنانية أن "حصيلة اليومين الماضيين من العدوان الإسرائيلي على لبنان بلغت 36 شهيدا و204 جرحى، ما يرفع عدد الشهداء منذ بدء العدوان إلى 2448، والجرحى إلى 11471". 

مقالات مشابهة

  • بعد ادّعاءات إسرائيل عن مستشفى لبنانيّ.. إليكم ما صرّح به وزير أميركيّ
  • لبنان.. نزوح جماعي من صور بعد أوامر إسرائيلية
  • نزوح مليون إسرائيلي خلال ساعة.. ومقتل وإصابة 4 جنود بصواريخ حزب الله
  • استعداداً لفصل الشتاء… كهرباء ريف دمشق ترفع استطاعة مراكز التحويل في عدة مناطق
  • المرصد السوري: مقتل قيادي عسكري بحزب الله في استهداف إسرائيلي بحي المزة بدمشق
  • الجيش الإسرائيلي يعلن القضاء على قيادي في "حزب الله" في دمشق
  • منظمة دولية ترصد نزوح 34 أسرة يمنية خلال أسبوع
  • بعد غارات الاحتلال.. حركة نزوح في «بيروت وصيدا وبعلبك»
  • جيش الاحتلال: سنقصف مراكز اقتصادية لـ"حزب الله".. الليلة