موافقة بنك التنمية الأفريقي على المنحة تأتي وفقاً للتجديد السادس عشر لموارد صندوق التنمية الأفريقي لدعم 37 دولة أفريقية منخفضة الدخل.

بورتسودان: التغيير

أعلنت وزارة المالية والتخطيط الاقتصادي، أن بنك التنمية الأفريقي وافق على تخصيص منحة بحوالي 100 مليون دولار من موارد صندوق التنمية الأفريقي التابع لمجموعة البنك لتمويل المرحلة الثانية من مشروع إنتاج القمح في السودان بهدف توفير محاصيل الأمن الغذائي بالبلاد.

ويمر السودان بأزمة اقتصادية خانقة، مع ارتفاع معدل التضخم بصورة غير مسبوقة والارتفاع المستمر لأسعار السلع الاستهلاكية وشبح المجاعة الذي يهدد العديد من المناطق جراء الحرب المستمرة منذ أبريل 2023 بين الجيش وقوات الدعم السريع ما زاد من معدلات الفقر والبطالة.

ونقلت وكالة السودان للأنباء (سونا)، عن وكيل التخطيط بوزارة المالية محمد بشار محمد أمس، قوله إن موافقة البنك على المنحة المذكورة تأتي وفقاً للتجديد السادس عشر لموارد صندوق التنمية الأفريقي (ADF-16) لدعم 37 دولة أفريقية منخفضة الدخل.

وأضاف أنه تم الاتفاق على الاستفادة من المبالغ المخصصة للسودان وتمت إجازة المبلغ المذكور لتمويل المرحلة الثانية من مشروع إنتاج القمح بهدف توفير الأمن الغذائي المتكامل، على أن يتم التنفيذ عبر برنامج الغذاء العالمى كطرف ثالث في العام 2025م.

وأوضح الوكيل أن برنامج الغذاء العالمي يضطلع مسبقاً بتنفيذ مشروع إنتاج القمح الطارئ في السودان الذي سبق توقيعه في العام 2022م بتمويل من بنك التنمية الافريقي بمنحة حوالي 76.8 مليون دولار لمدى عامين تستمر حتى العام الحالي 2024م.

وكان بنك التنمية الأفريقي أعلن في يونيو الماضي أن المرحلة الأولى من المشروع شملت توزيع بذور القمح والأسمدة المتكيفة مع المناخ على أكثر من 170 ألف مزارع من أصحاب الحيازات الصغيرة.

وتناول التقرير السنوي لبنك التنمية الأفريقي، في وقت سابق، الوضع الاقتصادي للسودان خلال العام 2023م وأثر الحرب على مؤشرات الاقتصاد الكلي والتوقعات الخاصة بتطورات الوضع الاقتصادي والمالي خلال الفترة القادمة.

وأشارت التقديرات الأولية إلى أن خسائر السودان خلال العام الأول من الحرب بلغت 125 مليار دولار، أي ما يعادل مرتين ونصف الناتج المحلي الإجمالي السنوي للبلاد.

الوسومالسودان القمح برنامج الأغذية العالمي بنك التنمية الأفريقي بورتسودان وزارة المالية

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: السودان القمح برنامج الأغذية العالمي بنك التنمية الأفريقي بورتسودان وزارة المالية بنک التنمیة الأفریقی إنتاج القمح

إقرأ أيضاً:

435 مليون دولار من البنك الدولي لمشروعات حيوية في السودان

كشف الأستاذ محمد بشار محمد وكيل التخطيط بوزارة المالية والتخطيط الاقتصادي عن حصول السودان على منح تقدر بحوالي 435 مليون دولار من البنك الدولي لمشروعات حيوية متنوعة في السودان شملت قطاعات الصحة والمياه والتعليم والإنتاج الزراعي.
و أبان في تصريح صحفي بمكتبه – أن البنك الدولي أجاز منحة بقيمة 130 مليون دولار لتمويل مشروع صمود المجتمع السوداني ودعم صمود الأسر الفقيرة في وجه الحرب بوسائل ومدخلات إنتاج زراعي مع الاهتمام برفع قدرات المزارعين في الأماكن الريفية ويتم تنفيذ المنحة عبر برنامج الغذاء العالمي ( WFP ) وكشف وكيل التخطيط عن منحة قيد الإجراء بنوافذ البنك الدولي تقدر بحوالي 83 مليون دولار لمشروع البرنا مج الطارئ لدعم الخدمات الصحية والمستشفيات بتوفير أدوية و أجهزة ومعدات صحية ودعم الكادر الصحي يتم تنفيذها عبر منظمة الأمم المتحدة لرعاية الطفولة والأمومة ( UNICEF ) ومنظمة االصحة العاالمية (WHO ).
فيما تنفذ اليونسيف منحة أخرى من البنك الدولي قيد الإجراء لدعم طوارئ التعليم بحوالي 42 مليون دولار لدعم إعادة فتح المدارس وتوفير معدات تجهيزها وإستيعاب أطفال النازحين فيها وأشار أ. بشار إلى منحة أخرى قيد الإجراء عبر نافذة التنمية الدولية تقدر بحوالي مئة مليون دولار لدعم الاستجابة للأزمات والحماية المجتمعية يتم تنفيذها عبر برنامج الغذاء العالمي واليونيسيف للإستجابة الطارئة للأمن الغذائي.
وكشف الوكيل عن منحة إضافية متوقعة من البنك بحوالي 80 مليون دولار تضاف لتمويل مشروع الصمود المجتمعي لزيادة الرقعة الجغرافية للمشروع وتنويع الوصول لزيادة المستفيدين عقب إستتباب الأمن بعد الحرب.

سونا

إنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • 506 مليون دولار أرباح دويتشه بورصة في 3 أشهر .. نمو بـ11%
  • 198 مليون دولار صادرات الرخام المصرية خلال الـ5 أشهر الأولى من العام الجاري
  • إل جي تستعرض استثماراتها بـ 340 مليون دولار في مصر وتكشف عن خطط توسعية لإنتاج الثلاجات
  • السودان يتلقى دعوة للمشاركة في المؤتمر الوزاري الروسي الأفريقي
  • LG: استثماراتنا بلغت 340 مليون دولار ونسعى لتوسيع الإنتاج بالسوق المصرية
  • الاتحاد الأوروبي يدعم "الأونروا" بمبلغ 16 مليون يورو
  • 435 مليون دولار من البنك الدولي لمشروعات حيوية في السودان
  • المالية: حجم الاعفاءات الجمركية المقدمة من الوزارة منذ اندلاع الحرب حتى أغسطس من العام الجاري بلغ ما لايقل عن 300 مليون دولار
  • مغردون: هل يرشي ماسك الناخبين بـ100 دولار وسحب على مليون لمن يدعم ترامب؟