موقع 24:
2024-10-23@11:30:46 GMT

تأجيل حملة التطعيم ضد شلل الأطفال في شمال غزة

تاريخ النشر: 23rd, October 2024 GMT

تأجيل حملة التطعيم ضد شلل الأطفال في شمال غزة

أعلنت منظمة الصحة العالمية تأجيل المرحلة الأخيرة من حملة التطعيم ضد شلل الأطفال في شمال غزة، والتي كان من المفترض أن تبدأ، اليوم الأربعاء، بسبب "القصف الكثيف".

وأضافت المنظمة في بيان: "الظروف الحالية تجعل اصطحاب العائلات أطفالها لتلقي اللقاح ومهمة العاملين في المجال الصحي أمراً مستحيلاً".

وذكرت المنظمة أن المرحلة الأخيرة من الحملة الحالية للتطعيم ضد شلل الأطفال، والتي كان من المقرر أن تبدأ اليوم، تستهدف تطعيم أكثر من 119 ألف طفل في شمال القطاع.

Due to the escalating violence, intense bombardment, mass displacement orders, and lack of assured humanitarian pauses, MOH, @WHO, @UNICEF, @UNRWA have been compelled to postpone the polio vaccination campaign in northern Gaza.

It is crucial that the campaign is urgently… pic.twitter.com/R2OkkEsP4q

— WHO in occupied Palestinian territory (@WHOoPt) October 23, 2024

وأطلقت منظمة الصحة العالمية حملة واسعة النطاق في الأول من سبتمبر  (أيلول) الماضي للقضاء على خطر انتشار شلل الأطفال في قطاع غزة، حيث تلقى أكثر من 560 ألف طفل دون العاشرة الجرعة الأولى، خلال مرحلة أولى من التطعيم.

وسبق أن حذرت المنظمة الأممية من تعقيدات أمام المرحلة الثانية من حملة التطعيم، في ظل الهجمات الأخيرة للجيش الإسرائيلي على شمال القطاع.

الأمم المتحدة تخشى تأثير الإخلاء في شمال غزة على حملة شلل الأطفالhttps://t.co/mlpRNhUDgm

— 24.ae (@20fourMedia) October 11, 2024

وفي 5 أكتوبر  (تشرين الأول) الجاري، بدأ الجيش الإسرائيلي عمليات قصف غير مسبوق لمخيم وبلدة جباليا ومناطق واسعة شمال القطاع، قبل أن يعلن في اليوم التالي عن بدء اجتياح تلك المناطق، بذريعة "منع حركة حماس من استعادة قوتها في المنطقة"، بينما يقول الفلسطينيون إن إسرائيل ترغب في احتلال المنطقة، وتهجير سكانها.

وتشن إسرائيل بدعم أمريكي منذ 7 أكتوبر (تشرين الأول) الماضي حرباً على غزة؛ أسفرت عن أكثر من 142 ألف قتيل وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود.

وتواصل تل أبيب الحرب متجاهلة قراري مجلس الأمن الدولي بوقفها فوراً، وأوامر محكمة العدل الدولية باتخاذ تدابير لمنع أعمال الإبادة الجماعية ولتحسين الوضع الإنساني بغزة.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: عام على حرب غزة إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله السنوار الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية المنظمة غزة عام على حرب غزة منظمة الصحة العالمية غزة شلل الأطفال فی شمال

إقرأ أيضاً:

الصحة العالمية تعلق حملة التلقيح ضد شلل الأطفال بغزة بسبب القصف الكثيف

أعلنت منظمة الصحة العالمية تأجيل المرحلة الأخيرة من حملة التطعيم ضد شلل الأطفال في شمال غزة التي كان من المفترض أن تبدأ الأربعاء بسبب "القصف الكثيف".

وقالت المنظمة في بيان إن "الظروف الحالية.. تجعل اصطحاب العائلات أطفالها لتلقي اللقاح ومهمة العاملين في المجال الصحي أمرا مستحيلا".

وعزت منظمة الصحة العالمية هذا التأجيل إلى "تصاعد العنف والقصف المكثف وأوامر الانتقال الجماعي وغياب الهدن الإنسانية في غالب مناطق شمال قطاع غزة".

وبدأت الحملة الثانية من التلقيح في 14 تشرين الأول/ أكتوبر في وسط غزة، لتطعيم نحو 590 ألف طفل دون سن العاشرة في جميع أنحاء القطاع.


وبعد يومين طالبت منظمة الصحة العالمية "إسرائيل" بتمكينها من استكمال حملة التلقيح الثانية ضد شلل الأطفال بشكل آمن في غزة، خصوصا في شمال القطاع.

وفي 5 تشرين الأول/ أكتوبر الجاري، بدأ الجيش الإسرائيلي عمليات قصف غير مسبوق لمخيم وبلدة جباليا ومناطق واسعة في شمالي القطاع، قبل أن يعلن في اليوم التالي عن بدء اجتياح لهذه المناطق، بذريعة "منع حركة حماس من استعادة قوتها في المنطقة"، بينما يقول الفلسطينيون إن إسرائيل ترغب في احتلال المنطقة وتهجير سكانها.

وبعد اكتشاف أول إصابة بشلل الأطفال، وهي الوحيدة حتى الآن، في قطاع غزة منذ 25 عاما، بدأت منظمة الصحة العالمية حملة واسعة النطاق في الأول من أيلول/ سبتمبر لمنع تفشي الوباء.

من جهة أخرى كشف المتحدث باسم مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا) ينس لايركه، أن "إسرائيل" رفضت جميع المحاولات لإدخال المساعدات الإنسانية إلى شمال قطاع غزة في الفترة بين 2 و15 تشرين الأول/ أكتوبر الجاري ولم تسمح بدخول أي مساعدات غذائية إلى المنطقة، بحسب وكالة "الأناضول".


وتفاقمت حالة المجاعة وأزمة العطش بشكل كبير جدا في شمال القطاع، مع رفض جيش الاحتلال الإسرائيلي إدخال أي شاحنات تحمل مواد غذائية أو مساعدات، حسب مصادر عدة ومواطنين محاصرين.

وبدعم أمريكي، تشن "إسرائيل" منذ 7 تشرين الأول/ أكتوبر 2023، حرب إبادة جماعية على غزة، خلّفت 143 ألف شهيد وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة قتلت عشرات الأطفال والمسنين، في إحدى أسوأ الكوارث الإنسانية بالعالم.

مقالات مشابهة

  • الصحة العالمية تعلق حملة التلقيح ضد شلل الأطفال بغزة بسبب القصف الكثيف
  • الصحة الفلسطينية: قوات الاحتلال تضع العراقيل أمام تنفيذ حملة التطعيم ضد شلل الأطفال
  • الصحة العالمية: القصف المكثف تسبب في تأجيل حملة تطعيم شلل الأطفال بغزة
  • تأجيل حملة التطعيم ضد شلل الأطفال في غزة بسبب القصف
  • بسبب القصف المكثف.. الصحة العالمية تعلق التطعيم ضد شلل الأطفال في غزة
  • تأجيل حملة التطعيم ضد شلل الأطفال في غزة وشمال القطاع
  • تعليق حملة التطعيم ضد شلل الأطفال في غزة بسبب القصف الإسرائيلي المكثف
  • الصحة العالمية تعلق حملة التطعيم ضد شلل الأطفال في غزة
  • ضهير لـ"صفا": تأجيل حملة التطعيم ضد شلل الأطفال في مدينة غزة وشمال القطاع